الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضمصر

أحمد السكوت يكتب: أهمية «حمض الصفراء» في تغذية الجمبري والاسماك

دراسات عليا تغذية الدواجن والأسماك زراعة الازهر – مصر

هناك اتجاه متزايد لتعظيم دور اضافات الأعلاف  في تحسين كفاءة الأعلاف والأهم من ذلك هو تحسين معامل تحويل العلف (FCR) في إنتاج تربية الأحياء المائية. قد تكون إضافات الأعلاف عبارة عن مكونات مغذية وغير مغذية وتعمل إما بالطرق المباشرة أو غير المباشرة على نظام الحيوانات المائية.  تعتبر إضافات الأعلاف ضرورية لمنتجات الاستزراع المائي لتعزيز النمو الأمثل ، وزيادة الوزن والبقاء علي قيد الحياة . كما أنه يحافظ على الجودة الفيزيائية والكيميائية للنظام الغذائي أو للحفاظ على جودة البيئة المائية

 دور إضافات الأعلاف في تغذية الجمبري  و الأسماك

إن نطاق إضافات الأعلاف المستخدمة في الأعلاف المائية متنوع للغاية. تستخدم للحفاظ على الخصائص الغذائية لنظام غذائي أو مكونات العلف قبل التغذية. إضافات الأعلاف لها خصائص وظيفية مثل مضادات الأكسدة ومثبطات العفن ، والمستحلبات ، والمثبتات ، والمواد الرابطة ، ومحفزات الأعلاف ، والجاذبات ، ومحفزات النمو ، ومحفز الانسلاخ ، ومعدلات المناعة ، والمضادات الحيوية ، والبروبيوتيك ، والبريبايوتيك ، والسموم الفطرية ، ومضادات الأكسدة ، وعوامل اللون / التصبغ ، ومركبات مضادات الميكروبات ، مانع للأمراض ، أحماض عضوية ، أحماض صفراوية ، هرمونات ، مستخلصات عشبية إلخ. تستخدم الإنزيمات أيضًا لتحسين توافر بعض العناصر الغذائية (مثل البروتياز ، الأميليز) أو للقضاء على وجود بعض مضادات المغذيات (مثل إنزيم الفايتيز. تعمل إضافات الأعلاف على تعزيز النمو وتحسين الأداء الصحي للكائنات المزروعة. أيضًا ، تعمل إضافات الأعلاف على تحسين جهاز المناعة وتحفيز الأنشطة الفسيولوجية بخلاف الأعلاف التقليدية.

 الأحماض الصفراوية كمادة مضافة للأعلاف

الأحماض الصفراوية هي المكونات الرئيسية للصفراء ويتم إنتاجها في الكبد. تُفرز الأحماض الصفراوية في الأمعاء حيث تلعب أدوارًا بيولوجية مهمة مثل تعزيز استخدام الدهون كمستحلب طبيعي ، وتنشيط الليباز لتحسين هضم الدهون وحماية الكبد الحيواني.

مرض الكبد الدهني في الأسماك

تساعد الأحماض الصفراوية (كهرمونات أو جزيئات إشارات المغذيات ) على تنظيم الجلوكوز والدهون والبروتين الدهني وتمثيل الطاقة والاستجابات الالتهابية. الأسماك لديها عدم تمركز في خلايا الكبد النووية وهناك الكثير من قطرات الدهون في خلايا الكبد لذلك يعد  إضافة الأحماض الصفراوية ،يتم ترتيب خلايا الكبد للأسماك بشكل وثيق مع النواة السليمة  وحدود الغشاء الواضحة وخلايا الكبد السليمة

وظيفة الأحماض الصفراوية في الجمبري

في الجمبري والقشريات الأخرى ، الدهون هي الاحتياطيات العضوية وعادة ما تكون ثاني أكبر الأجزاء الكيميائية الحيوية بعد البروتين. يعتبر الكوليسترول من بين الدهون ، وهو الستيرول الرئيسي في الجمبري الذي يحدث في جميع الخلايا وفي الدم الليمفاوي إما في شكل حر أو في تركيبة مع الأحماض الدهنية.

الروبيان والقشريات الأخرى لا تستطيع أن تفرز الأحماض الصفراوية والكوليسترول من تلقاء نفسها. إنها تتطلب الكولسترول الذي سيتحول إلى هرمون تساقط الشعر ويسمح بمرور سريع خلال مراحل نمو اليرقات المختلفة. تعتبر صحة الكبد والبنكرياس أمرًا حيويًا للجمبري الذي سيؤثر بشكل مباشر على معدل البقاء على قيد الحياة.

آثار الكبد / الكبد والبنكرياس في صحة الجمبري

يعد الكبد / البنكرياس عضوًا هامًا في التمثيل الغذائي وعضوًا لإزالة السموم من الجمبري. يقوم البنكرياس الكبد بهضم العناصر الغذائية وامتصاصها كمخزن للطاقة. كما تحارب الغزو الخارجي وتطرد السموم من الجسم.

تؤثر اضطرابات أو تلف الكبد  على وظائف مختلفة من الأنشطة الأيضية وكذلك الأداء الصحي على الجمبري مثل قلة امتصاص العناصر الغذائية ، وانخفاض أنشطة التمثيل الغذائي ، ومعدل النمو البطيء ، وضعف الجسم ، وانخفاض المناعة ، والنزيف ، وتعفن الخياشيم ، والتهاب الأمعاء. ، القدرة على مقاومة الإجهاد ، الانسلاخ السيئ ، ظاهرة الصدفة اللينة أكثر فأكثر ، المزيد من الأمراض والالتهابات ، إنتاج أقل ، انخفاض القدرة الهضمية ، إهدار تغذية الأعلاف ، ارتفاع معدل التحويل الغذائي ، إلخ.

يتأثر الكبد والبنكرياس بالإجهاد البيئي ، وتغزو مسببات الأمراض ، والهضم الزائد ونقص التغذية. لذلك يجب أن تستمر حماية الكبد والبنكرياس خلال عملية الاستزراع بأكملها وأن تقلل نسبيًا من الإصابة بالأمراض بشكل طبيعي في الجمبري.

أهمية الأحماض الصفراوية في تغذية الجمبري

نظرا للملوثات البيئية من  بقايا المنتجات البترولية ، المعادن الثقيلة ، نيتروجين الأمونيا ، بقايا المطهرات ، إلخ ، فانها تضر بصحة الكبد والبنكرياس. إلى جانب ذلك ، فإن نسبة البروتين والدهون العالية تؤدي أيضًا إلى عبء ثقيل على الجهاز المعوي الكبدي. تحدث الأمراض على الجمبري بسبب الظروف البيئية السيئة والالتهابات البكتيرية وتقليل المناعة.

يعمل ملح الصفراء كعامل وقائي قوي للبنكرياس للمساعدة في وظائف مختلفة في Litopenaeus vannamei . لتعزيز النمو الأفضل ولتحسين استراتيجيات الإدارة الحالية تجاه استزراع الجمبري المستدام ، فإن استخدام حمض الصفراء كمضافات علفية ضروري للغاية لحل المشكلات المختلفة.

  1. هضم الدهون وامتصاصها: تعمل الأحماض الصفراوية على تعزيز هضم وامتصاص الدهون والكوليسترول عن طريق استحلاب الدهون ، وتفعيل تنشيط إنزيم الليباز ، وتشكيل الكيلومكرونات المختلطة مع التحلل الأنزيمي.
  2. التمثيل الغذائي للدهون: يلعب حمض الصفراء دورًا مهمًا في تنظيم التمثيل الغذائي للدهون والجلوكوز والطاقة. حمض الصفراء كجزيء إشارة لتنظيم التمثيل الغذائي للدهون. ينشط حمض الصفراء العديد من المستقبلات النووية في الكبد والجهاز الهضمي. تخليق حمض الصفراء هو المسار الرئيسي لتقويض الكوليسترول.
  3. يقوي المناعة: يمكن أن تزيد الأحماض الصفراوية من مقاومة الجمبري للأمراض مع التغذية المستمرة. تساعد الأحماض الصفراوية في خلق بيئة تقتل وتهضم بعض البكتيريا والفيروسات في الجهاز الهضمي. يمكن أن تؤدي التغذية بحمض الصفراء إلى تحسين وظيفة الكبد للبنكرياس لدى الجمبري ، كما تعمل على تحسين الجهاز المناعي للجمبري.
  4. يمنع مركبات السموم:  يمكن للأحماض الصفراوية أن تقلل من المواد السامة الموجودة على البنكرياس الكبدي وتجمع أو تكسر السموم الداخلية المعوية. يمنع السموم ( الذيفان ) الداخلية من خلال الحاجز المخاطي المعوي ويقلل من امتصاص الأمعاء للسموم الداخلية. يمكن للأحماض الصفراوية أن تكسر السموم الداخلية إلى مواد غير ضارة أو ترتبط بالسموم الداخلية. تعمل الأحماض الصفراوية على التخلص من المواد السامة من خلال نظام الإخراج من الجسم. تساعد الأحماض الصفراوية في تعزيز إفراز عدد كبير من الخلايا الرقيقة في الكبد والبنكرياس. تقلل الأحماض الصفراوية من تلف الكبد الذي تسببه السموم الفطرية والمعادن الثقيلة والمواد الضارة الأخرى.
  5. تسكن الكائنات المسببة للأمراض

حمض الصفراء له تأثير مثبط قوي على الالتهابات الحادة والمزمنة. كما أن حمض الصفراء له تأثير كبير مضاد للجراثيم على البكتيريا موجبة الجرام والبكتيريا سالبة الجرام في الأمعاء. يتم إنتاج كميات كبيرة من السموم الداخلية بعد قتل البكتيريا في القناة الهضمية. يمكن أن تتسبب السموم  (الذيفان )الداخلي في حدوث أضرار جسيمة في الكبد والبنكرياس في الجمبري

تعمل الأحماض الصفراوية كمبيد فعال للفطريات وتمنع انتشار البكتيريا المعوية. يساعد في الحفاظ على البيئة البيئية الدقيقة المعوية بسبب نشاط سطح الأحماض الصفراوية. يمكن لحمض  deoxycholic  حمض الصفراء  تدمير غشاء الخلية البكتيرية وإتلاف الخلية بأكملها. يمنع نمو البكتيريا ويسبب موت الخلايا البكتيرية مع تثبيط فرط نمو البكتيريا المعوية

  1. يمنع مرحلة انسلاخ القشرة الناعمة والشذوذ

خلال مرحلة انسلاخ  غير الطبيعية ، يعاني الجمبري من ظروف ضعيفة مثل القشرة الناعمة وبطء النمو. حدثت هذه الظاهرة بشكل رئيسي بسبب نقص التغذية أو نقص مصدر الكالسيوم أو بعض الالتهابات البكتيرية. عادة ما يكون الغلاف الناعم الناتج عن العدوى البكتيرية مصحوبًا بلون الجسم غير الطبيعي ، وتعكر العضلات ، والجسم الأحمر ، وما إلى ذلك.

يحتاج الجمبري إلى نظام غذائي متوازن لتجميع قدر كبير من الطاقة قبل طرحه. كل طرح هو أضعف فترة في جسم الجمبري. من السهل أن تصيب القشرة بواسطة العامل الممرض. باستخدام الأحماض الصفراوية كمضافات علفية على فترات منتظمة ، يبدأ حمض الصفراء في تكوين التغذية بسرعة ويمنع القشرة الرخوة ، والرشش غير الطبيعي ، ومشاكل القشرة وغيرها في جسم الجمبري.

مرحلة النمو ووتيرة التسريب: تتأثر أنشطة انسلاخ  في الجمبري بالعوامل الداخلية والخارجية. حيث  نمو أنسجة الجمبري وكل عملية تكبير للامتصاص بعد عملية انسلاخ . هذه عملية كبيرة لزيادة الحجم ، تليها عملية نمو تنظيمي.

العوامل الداخلية الرئيسية هي تأثير مستوى هرمون الذوبان على الجمبري. يمكن أن يستخدم الجمبري الكوليسترول من العلف لتكوين الكيتون المذاب. الجمبري قادر على تصنيع الكولسترول الذي لا يمكن الحصول عليه إلا من العلف.

لذلك ، من أجل تسريع سرعة النمو والتحول ، أصبح استخدام الأحماض الصفراوية أداة مهمة لتحسين وتيرة تساقط الشعر على الجمبري. يمكن للأحماض الصفراوية أن تعزز نمو الجمبري بشكل كبير.

  1. تحسين معدل البقاء على قيد الحياة: تعمل الأحماض الصفراوية على تحسين معدل البقاء على قيد الحياة في الجمبري بسبب التطور السليم لأنظمة المناعة في الجسم ، والاستفادة من التغذية ، وانخفاض معدل الوفيات وما إلى ذلك. كما يتمتع حمض الصفراء بقدرة قوية على مقاومة الإجهاد ويحسن مستوى SOD ، GSH-Px و
  2. السيطرة على WFS باستخدام الأحماض الصفراوية: متلازمات البراز الأبيض (WFS) ومرض الأمعاء البيضاء في الجمبري يسببان عدوى الكبد عن طريق مسببات الأمراض في مصادر مختلفة. إن إضافة الأحماض الصفراوية على المدى الطويل في غذاء الجمبري ، فإن الأحماض الصفراوية تحمي الكبد من الوقاية الأساسية من الجمبري المصاب.
  1. يمنع نخر الكبد والبنكرياس (EMS / HPNS): Vibrio parahaemolyticus والعوامل الفيزيائية والكيميائية الضارة للأحواض والطحالب السامة هي السبب المباشر لنخر الكبد والبنكرياس في الجمبري. أيضًا ، العوامل التالية مسؤولة عن هذا المرض مثل اضطرابات نظام الزراعة البيئية ، ومقاومة الإجهاد المنخفض ، والحمل العالي من مسببات الأمراض الضارة والطحالب السامة. التغذية المنتظمة بحمض الصفراء للروبيان ، يمكن حماية الكبد والبنكرياس والوقاية من الالتهابات.

والي اللقاء في الحلقة القادمة

  1. Importance of “bile acid” feed additive in shrimp nutrition and its functional properties for sustainable farming practice Published on : 12/6/2018 Author(s) : Prakash Chandra Behera/Business Head-Aqua, PVS Group, Vijayawada, India.
  2. Effect of bile acids on growth performance, lipid metabolism, non-specific immunity, and intestinal flora in Pacific white shrimp ( Litopenaeus vannamei ) Chen SuAnd theXentian LiuAnd theJinbao LiAnd theMingyu ChangAnd theLucheng PanAnd theYoosung LoAnd theYuchuan WangAnd theYangon Ding First posted:02 September 2021
  3. Natural bile acids for shrimp production http://www.vitamac.co.uk/progall-30.html

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى