اخبار لايتالأخبار

ماهي النباتات الطاردة لحشرات الصيف؟

يعاني الكثير منا بسبب الحشرات المزعجة مثل الذباب والبعوض وغيرها، خاصة في فصل الصيف، ويرى البعض صعوبة كبيرة في التخلص منها، ولكن لو نظرنا إلى الطبيعة سنجد أن هناك نباتات طاردة لهذه الحشرات التي تمثل خطورة كبيرة في نقل الأمراض المعدية.

نباتات طاردة للذباب

يعتبر الذباب من أكثر الحشرات التي تزعج الإنسان، وهناك مجموعة من النباتات الموجودة في الطبيعة طاردة للذباب، لأنها تحتوي على نسبة معينة من الزيوت تساعد في طرد الذباب، ومنها:

الريحان

الذي يقوم بإطلاق رائحة عطره تكرهها الذباب مما يؤدي إلى طردها بكل سهولة، ويجب عند استخدام نبته الريحان هو الحرص على إضافة الماء إلى الجذور و ليس الأوراق لإنتاج رائحة قوية.

ورق الغار

يتميز بطعمه المر ورائحته العطره الطاردة للذباب، حيث تكره بعض الحشرات كالصراصير والعث والفئران رائحة هذه الأوراق.

نبات اللافندر

يتميز برائحته القوية الطاردة للذباب و الحشرات مما يعد خيار جيدا لاستخدامه كطارد للذباب.

النعناع

من الأعشاب المفيدة جدا و ذات تكلفة منخفضة و طارد للذباب و الحشرات، حيث يمكن استخدام النعنع في كامل أشكاله سواء المجفف أو الطازج في طرد الذباب.

حشيشة الدود

عشبة مزهرة قادرة على طرد الذباب بعيدا، و يعتبر الهواء الطلق أكثر الأماكن ملائمة لنمو هذه النبته، ولكن يجب الحذر لدى استخدام حشيشة الدود، و ذلك لاحتوائها على زيت يسبب التهابات الجلد لبعض الأشخاص.

شجرة طاردة للناموس

شجرة الكافور تعتبر من الأشجار التي تتمتع بخاصية طرد الناموس أو ما يعرف بالبعوض، لأنها تحتوي على نسبة من المبيدات الطبيعية للحشرات، في تركيبها الجزيئي، إضافة إلى أن المزارعون يحرصون على زراعتها في مزارعهم من أجل طرد الحشرات بطريقة طبيعية، لذا ينصح بزرع واحدة بالقرب من المنزل من أجل التخلص من البعوض أو ما يسمى أيضا بالناموس.

نباتات طاردة للناموس

هناك العديد من النباتات الموجودة في الطبيعية التي يمكن استعمالها من أجل التخلص من البعوض بطريقة طبيعية، دون اللجوء إلى استعمال المبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية التي تحتوي على نسبة عالية من السموم التي تهدد صحة الجهاز التنفسي، كالنعناع البري، الذي يحتوي على نسبة عالية من الزيوت التي تنتشر تلقائيا من أوراقه الخضراء، إضافة إلى أوراق الريحان و اللافندر.

أشجار طاردة للثعابين

يجب على كل من يعيش في المناطق التي تكثر فيها الثعابين و الزواحف، أن يكون على دراية تامة بأهم النباتات التي تساعد في التخلص من الثعابين و طردها بعيدا، و بطريقة آمنة، دون التعرض للخطر، فمن الجيد زراعة نبات الشيح و بكثرة في البيئة التي تحد المنزل، فقد تم اكتشاف قدرة نبتة الشيح على طرد الثعابين و الأفاعي، بمجرد زراعتها حول المنزل.

نباتات طاردة للفئران

زراعة نباتات البابونج، والنعناع وحشيشة الدود تمنع اقتراب الفئران من المنزل، لأنه من المعروف أن طبيعة الفئران تستعمل أنفها من أجل التوصل إلى المكان الذي ستحصل منه على الطعام، لذلك من الجيد زراعة بعض النباتات في المنزل.

الأشجار الطاردة للحشرات

شجرة النيم من الأشجار التي تحتوي على مادة ذات تأثير سام على الحشرات، وتعمل على إحداث نسبة عالية من التشوهات في التطور الجيني للحشرات، وتعمل على خفض من كمية بيوض الحشرات، وتضر بنسبة الخصوبة ومن هذه الحشرات التي تتأذى بهذه الشجرة حشرة المن، والذبابة البيضاء.

أعشاب طاردة للحشرات

هناك أنواع مختلفة من الأعشاب التي تعمل على طرد الحشرات بشكل طبيعي، إلا أنه هناك أنواع معينة من النباتات التي من الجيد زراعتها في غرفة النوم للحصول على نوم هادئ كنبات الأفسنتين، وهي نبته ذات طعم مر ولاذع، ولها قدرة على طرد الحشرات، بالإضافة إلى نبات السذاب، وهو يستطيع التخلص من كافة أنواع الحشرات، إلا أنه يسبب الحكة الشديدة في حال تم لمسه باليد المجردة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى