الأخبارالانتاجمصر

«الزراعة»: إنتشار دودة الحشد بالغربية «محدود»…وضوابط لإستخدام المبيدات  في المكافحة

>> أبوشادي: رش الحقول المصابة بالمبيدات الموصي بها من لجنة المبيدات

بدأت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي ممثلة في الإدارة المركزية لمكافحة الآفات جهودها لمكافحة دودة الحشد الخريفية في عدد من مناطق زراعة الذرة بمحافظة الغربية، بعد ورود العديد من شكاوى الفلاحين والمزارعين، بانتشار دودة الحشد التي تصيب محصول الذرة بعدد من المراكز التابعة للمحافظة.

أكد الدكتور خالد أبوشادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أنه جار العمل على مكافحة المناطق المصابة، والتي لا تتعدى نسبة الـ5 % ، مشيرا إلى أنه توجد الآن حملة استكشافية ومشرف علمي للمحافظة، لفحص حقول الذرة التي هي من أهم عوائل الحشرة لتقدير الإصابات، والتوصية برش الحقول المصابة بالمبيدات الموصي بها من لجنة المبيدات بوزارة الزراعة.

وأضاف «أبوشادي»، إنه تم تشكيل لجان للمرور عن طريق الحملة القومية للذرة بالمحافظة، لمتابعة المحصول بالمراكز والقرى وتوعية المزارعين بها، وكيفية مكافحتها عن طريق المشرف الزراعي ومهندسي المكافحة بالجمعيات الزراعية مع الرش بالمبيدات الموصي بها المتوافرة بالإدارات الزراعية للمراكز، لمكافحة الحشرة عن طريق المكافحة بالمبيدات الموجودة الموصي بها من لجنة المبيدات.

وأوضح مدير الزراعة بالغربية، أن الإصابة بالحشرة قليلة حتى الآن وتتمركز بمركز طنطا والقرى المجاورة لمحافظة المنوفية، وقرى مركز كفر الزيات، وأن نسبة الإصابة لا تتعدي ٥%، وباقي المراكز أقل من ذلك لمكافحة المزارع المستمرة مع بداية الإصابة، لافتا أن بعض المزارعين يلجأون للرش الوقائي عند عمر ٢٠ و٣٠ يومًا والبعض عند ١٥ يوما لتفادي الإصابة.

وشدد «أبوشادي»، علي إنه  تم التنبيه على المزارعين بعدم زراعة الذرة هذا الموسم متأخرة بعد ٢٠ يونيو، وأن الحشرة تزداد الإصابة بها في الخريف، ويتم توعية المزارعين بها لأهمية مكافحة الحشرة في بداية الإصابة، واستخدام الرشاشة الظهرية وبلعمة، لضمان وصول المبيد داخل بلعوم النبات لتواجد اليرقة بها وغسل للأوراق.

وطمأن وكيل وزارة الزراعة بالغربية، المزارعين والفلاحين أنه لا خوف على المحصول في مرحلة النمو الخضري، وأنه تم التوجيه لمسئولي معهد بحوث وقاية النباتات والمكافحة بوزارة الزراعة والإرشاد الزراعى والحملة القومية لمحصول الذرة الشامية في المرور المستمر للتوجيه، وكذلك الحملة الاستكشافية وكذلك حملة الذرة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى