أسمدة و مخصباتالأخبارالانتاجالعالم

عاجل…إندونيسيا تفرض قيودا علي دعم الأسمدة بسبب الحرب الروسية

>> الزراعة: تقديم الدعم للأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية والبوتاسية بشروط

فرضت الحكومة الإندونيسية رسميا قيودا على دعم الأسمدة للمزارعين بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. ليقتصر دعم الأسمدة علي دعم نوعين فقط من الأسمدة، وهما اليوريا وNPK (النيتروجين والفوسفات والبوتاسيوم، بدلا من 6 أنواع من الأسمدة المدعومة من قبل الحكومة الإندونيسية.

كما إقتصر الدعم علي إن يتم تخفيض دعم السلع الزراعية من 70 نوعا إلى 9 سلع رئيسية فقط تشمل الأرز والذرة وفول الصويا والفلفل الحار والبصل والثوم. ثم قصب السكر والقهوة والكاكاو. وذلك نظرا إلي أن دعم هذه السلع التسع تحقيق أمن غذائي أفضل في المستقبل.

كما يأتي هذا القرار تماشيا مع صدور لائحة وزير الزراعة الإندونيسي رقم (10) لسنة 2022 في 8 يوليو بشأن إجراءات تحديد تخصيص الأسمدة المدعومة في القطاع الزراعي وأعلى سعر تجزئة لها، وذلك بهدف تحسين نظام توزيع الأسمدة مما  يؤدي إلى سهولة الانفتاح وشفافية استخدام الأسمدة المدعومة.

ومن جانبه قال المدير العام للبنية التحتية والمرافق الزراعية في وزارة الزراعة الإندونيسية علي جميل إن إندونيسيا تواجه اضطرابات جيوسياسية عالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا إنها تسببت في زيادة تكاليف الإنتاج وزيادة التضخم في مختلف البلدان.

وأضاف المسؤول الإندونيسي في مؤتمر صحفي، في جاكرتا، الجمعة 15 يوليو، إنه كان للزيادة في أسعار الطاقة، سواء النفط أو الغاز، تأثير على الزيادة في أسعار الأسمدة العالمية. موضحا أن إحدى المواد الخام للأسمدة قد زادت. بحيث مما يساهم أيضا في زيادة أسعار الأسمدة العالمية”.

وأوضح «جميل» ، أن تقريرا صادرا عن البنك الدولي أو البنك الدولي يظهر أن الزيادة في أسعار الأسمدة وصلت إلى حوالي 30 في المائة في عام 2022 ، مضيفا إن: “هذا الوضع يتطلب منا الاستمرار في تحسين وتحسين تحسين الأسمدة المدعومة بحيث تكون مناسبة ومستهدفة”.

وأشار المسؤول الإندونيسي إلي  أن الأسمدة المدعومة مخصصة للمزارعين الذين تبلغ مساحة أراضيهم القصوى 2 هكتار (هكتار) ما يعادل 5 أفدنة تقريبا، كل موسم زراعة ويجب أن يكونوا جزءا من مجموعة مزارعين ومسجلين في  نظام معلومات إدارة الإرشاد الزراعي.

ويتألف تحديد مخصصات الأسمدة المدعومة من المستوى المركزي الذي تحدده وزارة الزراعة، ويحدد الحاكم في كل مقاطعة أو محافظة المخصصات على مستوى المقاطعات الإندونيسية، ويحدد الوصي أو العمدة على مستوى المقاطعة أو المدينة من يحق له الحصول عليها.

وفي الوقت نفسه ، قال نائب تنسيق الأغذية والأعمال الزراعية ، في وزارة الزراعة والمنسق للشؤون الاقتصادية ، مصلحة محمود ، إن القرار الوزاري رقم 10 لعام 2022 ، تم النص على أن سلع الأسمدة المدعومة قد تم تخفيضها أيضا من 70 نوعا إلى 9 سلع رئيسية فقط لتشمل الأرز الأول والذرة وفول الصويا والفلفل الحار والبصل والثوم. ثم قصب السكر والقهوة والكاكاو. ومن المتوقع أن تدعم هذه السلع التسع تحقيق أمن غذائي أفضل في المستقبل”.

وقال «مصلحه» إن الحكومة ملتزمة بمواصلة دعم وتحسين حوكمة برنامج الأسمدة المدعومة في التنمية الاقتصادية وخاصة القطاع الزراعي، موضحا إن الهدف هو أن يكون مزارعونا أكثر ابتكارا وتكيفا مع التقدم التكنولوجي”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى