الأخبارمصر

كيف تزرع السبانخ في المنزل في الخريف والربيع؟

الخضروات الورقية من المنتجات الزراعية الأكثر إقبالا والأكثر قيمة من الناحية الغذائية، وهي متاحة في كل سوق، ولكن جوهر زراعتها في ساحة المنزل هو شيء آخر، فمن الجيد توافرها بشكل طازج في كل منزل، كما أنّ لها فوائد مختلفة، وهنالك العديد من الخضروات الورقية، منها الكرنب، السبانخ،  الكزبرة، أوراق الفجل، والنعناع، وغيرها  من منتجات الخضروات الورقية.

السبانخ

هناك عديد من أصناف السبانخ المختلفة في شكل الأوراق والسيقان، فالسبانخ ذات الأوراق الصغيرة أو ما يُعرف بالسبانخ الصغيرة هي الأكثر شعبية، فتتسم بصغر أوراقها التي قد يظنها بعض الناس غير ناضجة، لكنها لا تكبر نهائيًا.

يُفضل زراعة السبانخ في درجة حرارة تتراوح بين عشر درجات إلى 22 درجة ولا تزيد عن 28 درجة.

يمكن البدء في زراعة السبانخ قبل فصل الخريف مباشرة، أي في شهر أغسطس وسبتمبر، للحصول على محصول مناسب خلال موسم البرد، وبذور السبانخ تنبت بسهولة، لذا يمكن زراعتها مباشرةً داخل حديقة المنزل دون أي مشاكل.

يفضل زراعة بذور السبانخ في خليط من التربة الطينية مع 20% من التربة الرملية جيدة الصرف، للحصول على إنتاج مبكر، يجب أن تكون التربة غير ملحية مع معامل حموضة PH من ستة إلى سبعة.

السبانخ من الخضروات ذات الشعبية الكبيرة والمستهلكة بشكل كبير، وهي غنية بالكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام. كما أنها غنية بالألياف والبروتين والمغنيسيوم والمعادن والفيتامينات، وبمجرد معرفة كيفية زراعة السبانخ، يمكن حصاد الأوراق المزروعة محليًا من هذه الخضار اللذيذة في غضون (6-8) أسابيع.

فهذا النبات سهل وسريع النمو، وهناك العديد من أنواع السبانخ، فعند اختيار الأنواع المناسبة للزراعة على التوالي، يمكن حصاد الأوراق على مدار السنة، ويستخدم السبانخ إما كأوراق مقطعة أو في السلطات، كما يستخدم في العديد من الأطباق.

هناك عدد من الخيارات لزراعة السبانخ، يمكن زراعته في الداخل أو الخارج، في أواني على شرفة أو فناء أو في أسرة مرتفعة، كما توجد أصناف شتوية وأصناف صيفية من السبانخ تُزرع وتحصد في أوقات مختلفة.

ينتج السبانخ العديد من الأوراق في وقت قصير في الطقس المعتدل في الربيع والخريف، وأفضل وقت لزراعة السبانخ هو خلال الطقس البارد في الربيع والخريف لأنه محصول طقس بارد، ويتم زراعة الأصناف الصيفية من السبانخ كل بضعة أسابيع من بداية الربيع وحتى أواخر الربيع، أما الأصناف الشتوية فيتم زراعتها من منتصف الصيف إلى أوائل الخريف.

للنجاح في زراعة السبانخ، قبل بذر البذور، يجب إثراء التربة عن طريق إضافة السماد، حيث سيساعد ذلك السبانخ على النمو بشكل جيد، ويتم ذلك عن طريق خلط ما لا يقل عن (2-4) بوصات من السماد في الصف قبل الزراعة، كما يجب توفير الكثير من الرطوبة في تربة جيد التصريف، كما تحتاج أصناف السبانخ الشتوية إلى وضع مشمس، والأصناف الصيفية تنمو أفضل في الظل الجزئي، ويتم زراعتها عن طريق وضع البذور في حفر ضحلة بعمق 1 بوصة، وعند الزراعة في صف واحد، يجب توفير مسافة 14 بوصة بين كل صف، وتغطية البذور برفق بالتربة.

خطوات زراعة السبانخ

  •  ضع البذور بعمق سنتيمتر على مسافة خمسة سنتيمترات في أواخر شهر أغسطس.
  •   بمجرد أن تصل الشتلات إلى طول خمسة سنتيمترات، خففها بمسافة 20 – 30 سنتيمترًا عن بعضها بعضًا.
  • ري البذور بحرص، فهي ضعيفة للغاية، قد يتسبب الماء الزائد في انجرافها بعيدًا عن المساحة المحددة لها.
  • يمكنكِ زراعة صف جديد من بذور السبانخ كل أسبوع تقريبًا، لعدة أسابيع بمجرد انخفاض درجات الحرارة، للحصول على محصول جديد أسبوعيًا.
  • يجب التوقف عن زراعة السبانخ مع إرتفاع درجات الحرارة، فقد يتسبب ذلك في تلف الزهور والبذور.

  أهم النصائح لضمان نجاح عملية زراعة السبانخ في المنزل:

  • تحتاج السبانخ إلى ضوء الشمس الكامل، احرصي على اختيار مكان مناسب يتمتع بضوء الشمس بشكل يومي لضمان نمو أوراق السبانخ بشكل جيد.
  • يجب التأكد من اختيار تربة مناسبة ذات صرف جيد للماء، فقد يتسبب الماء الزائد بالتربة في تعفن الجذور.
  • تأكد من إزالة أي صخور أو تكتلات رملية داخل التربة، قد تعيق عملية نمو البذور وحصولها على ما يكفي من العناصر الغذائية والماء.
  • لا تحتاج السبانخ لتربة عميقة، إذ لا تحتوي على جذور عميقة للغاية، فلا تحتاج لمكان كبير للزراعة، كما يمكن الاستعانة بأحواض الزراعة المنزلية.
  • يجب تسميد التربة جيدًا، فتحتاج السبانخ لتربة غنية بالعناصر العضوية والأسمدة الطبيعية الغنية بنسبة عالية من النيتروجين.
  • في حالة اتباع الخطوات الصحيحة للزراعة، من الممكن أن تصبح السبانخ جاهزة للحصاد الأول في غضون 45 – 60 يوم.
  •   يمكن زراعة السبانخ بجوار بعض النباتات الأخرى، مثل الكرفس والشبت والباذنجان والخس والبصل والبسلة والفلفل والفجل والفراولة والطماطم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى