الأخبارالمبيداتمصر

خبير زراعي يكشف عن أسهل طريقة للتخلص من دودة الحشد الخريفية؟

أوصى الدكتور علي سليمان الخبير الزراعي في مكافحة الآفات ورئيس اللجنة التنسيقية للصحة والصحة النباتية بوزارة الزراعة باللجوء إلى التوصيات الفنية لمكافحة دودة الحشد الخريفية حال تخطي مُعدلات إصابة المحاصيل بالحشرة لحدود الـ5% .

وأكد «سليمان» في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»، أن الالتزام بتنفيذ هذه التوصيات الأربعة، يضمن عدم حدوث أي إصابات، ويحول دون الوصول إلى المرحلة التي تفرض استخدام المبيدات الكيميائية، والتي قد لا تؤتي ثمارها حال حدوث أي خطأ في تنفيذ المُعاملات الخاصة بها، ما يعني خسارة جانب كبير من المحصول، علاوة على ارتفاع قيمة المُدخلات، ما يُقلص من حجم الأرباح الاقتصادية المُتوقعة.

أقرأ أيضا

 كيف نتخلص من دودة الحشد الخريفية بدون استخدام المبيدات؟

وأوضح رئيس اللجنة التنسيقية للصحة والصحة النباتية بوزارة  الزراعة ان مكافحة دودة الحشد الخريفية  يتم من خلال هذه الخطوات وهي:

  • استخدام أي مادة خشنة “تراب الحقل»، التراب الأحمر «المحمة» أو تراب الفرن، الرمال.
  • إضافة بعض  من مطحون الشطة الحمراء إلي هذا التراب أو تراب «محمة الفرن» الناتج عن تشغيل الفرن البلدي، مع رشها داخل قلب النبات «بلعوم النبات»  وخاصة الذرة.
  • يتم تطبيق هذه العملية بواسطة أي عبوة من عبوات «بودرة التلك» أو زجاجة مُشابهة بعد تثقيب غطائها في عملية الرش علي دودة الحشد الخريفية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى