الأخبارالعالمحوارات و مقالات

د رامز سعد يكتب: تحليل «الشعر» وحالة السموم والمعادن بالجسم

خبير دولي في الكيمياء الحيوية والسموم – كندا

شـعر تاج المرأة، ومصـدر فخرها وجمالها علي مر العصـور فمن  قديم الزمان عرف الإنسان قيمه شعره وأهتم به لكن حديثا سوف يكون هذا الاهتمام ليس مصدره فقط الجمال والمنظر ولكن الاهتمام بالشعر سوف يكون نابعا من أهميته التعرف علي صحة الجسم بالكامل.

الجسـم وسـط كيميائي متناول وذلك نتيجة تعادل المعادن في الجسم، فأي خلل في الوسط الكيميائي يحدث في هذه المعادن يؤثر علي الجسم ومما يظهر المشاكل الصحيه والامراض.

عندما نحلل الشـعر ونعرف الخلل الموجود في الجسم وبالتالي يمكن وصـف الاغذية التي تساعد الجسم علي التوازن وانه نظام متكامل يهدف إلي رجوع الجسم لحالته السليمه.

الشعر والقصور في نسبة المعادن في الجسم

ومن نتائج تحليل الشعر نستطيع معرفة القصور في المعادن المختلفة في الجسم وبذلك يتم وضع أنظمه غذائية مناسبة وأيضا ازالة السموم وتنشيط مسارات الطاقة في الجسم وذلك عن طريق التغذية المناسبة والتوازن الغذائي السليم لان كل معدن سام له مقابل لمعدن غير سام في الجسم مثلا عندما يكون هناك نقص في كمية الكالسيوم للجسم فانه يأخذ الرصاص وهو معدن سـام ويحل محل الكالسيوم في العظام مما يؤدي الي أمراض العظام المختلفة والدم ليس له القدرة مثل الشـعر لمعرفة المعادن ونسبه المعادن في الجسـم.

فحص الدم يكشف لحظة قصيرة من عمر الانسان وبالنسبه للمعادن السامة في جسم الانسان فان الدم لا يستطيع أن يعطي نتيجة إلا إذا كان التسمم حاداً أما الشعر فيعطي صورة كامله للتسمم حتي لو كان قليلاً، فالدم يطرد السموم للانسجة أما الشعر فهو النسيج الذي يتراكم فيه السموم لذلك فالشعر هو من احسن العينات التي تظهر سمية الجسم.

الشعر والسمية في الجسم

اعترفت منظمه الصحة العالمية بإن تحليل الشعر هو من أهم الطرق الذي تظهر سمية الجسم . لذلك تحليل المعادن يستخدم كعامل لتشخيص الامراض وكمية المعادن الموجوده في خلية الجسم واختبار الشعرهو اختبار غير مكلف ودقيق لحساب كمية المعادن.

المعادن أسـاسـية لانزيمات الجسم فبواسطة المعادن كل العمليات الحيوية تقوم بسهولة واتقان أما في حالة عدم وجود المعدن فيصـعب علي الجسـم القيام بالوظائف الحيوية علي أكمل وجه وبالتالي تظهر الامراض، وبعض الامراض لا تظهر بواسـطه تحليل البول أو الدم أو غيرها من التحاليل ولكن تحليل الشعر ليس فقط إضافة لما سبق في علم تشخيص.

حقيقة الرقم «صفر» وسموم الجسم

نوع المرض ولكنه أكثر دقة واتقاناً فالمعادن لها نسب ثابته في الجسم ونسبة المعادن السامة في الجسم هي “صفر”

1-بالنسبة الكالسيوم إلي الماغنسيوم في معدلها الطبيعي هي 6:6 وهي تعكس توزيع الكربوهيدرات في الجسم فإذا حدث خلل في امتصاص الكربوهيدرات والسكريات فيمكن التنبؤ بـان الشـخص معرض لامراض السـكر فيجـب تعطيـل تناول السـكـريـاتوالكربوهيدرات

.2- نسبة الكالسيوم الي البوتاسيوم في معدلها الطبيعي هي 4 تعكس نشاط الغدة الدرقيةفإذا زادت فهناك خلل في الغدة الدرقية.

3-نسـبـه الصـوديوم الي الماغنسيوم في معدلها الطبيعي من 4: 7 ويعكس نشـاط الغدة الكظرية . وإذا حدث خلل يعني بطء في الاكسدة وضعف وهي تعكس نشاط الطاقة.

4- نسبه الصوديوم الي البوتاسيوم في معدلها الطبيعي هي 2: 10 فاذا زادت النسبه عن 5 كان هناك التهابات في جسـم الانسـان واذا نقص كان هناك اعياء وتعب وسـهوله الالتهابات والامراض الفطرية والبكتيرية.

الكشف عن معدل الطاقة في جسم الانسان هو مؤشـر ممتاز للصحة ووجود خلل في هذه الطاقة من شأنه أحداث كبير في عمليات الجسم الحيوية ونشاط الاعضاء الداخلية والتغيرات البيوكيميائية التي يكشفها فحص أنسجة الشعر.

التمثيل الغذائي والتنبؤ بالأمراض

معرفة نوع الايض  أو التمثيل الغذائي في الجسم ومدي جودته من حيث سرعة التمثيل أو بطئه. معدل سـرعه الايض او بطئه يعتمد علي تفاديه الخلية كبيرة كان انتاج الطاقة اكبر والعكس صحيح ويمكن أن تكون عملية الايض مختلطه ما بين الايض السريع أو البطيء .

بمعني ان الخليه في بعض الاوقات وفي البعض الآخر لا تمسح  الكشـف عن معدل الطاقة مدي سـلامه الغدد الحيوية كالظرية وغيرها. التنبوء بامراض السكر إذ انه يبين قدرة الشخص علي تحطيم وتمثيل السكريات والكربوهيدرات كما يبين جهازه الهضـمي جهازه المناعي واستعداده لاصـــــــابه بامراض القلب وضـغط الدم والحسـاسـية وغيرها .

كيف يمكن السيطرة علي المعادن السامة؟

الكشـف عن المعادن السـامة كالزئبق والزرنيخ والرصـاص والالومنيوم والكاديوم وهذا الفحص معتمد من وكالة الحماية الامريكية فارتفاع الزئبق يدل علي ان هناك التهابات متكررة وهو السبب في الاجهاض وتشويه الجنين أما ارتفاع نسبة الرصاص والالومنيوم فيدل علي فرط النشاط وقلة التركيز والصداع المزمن.

أما إذا كانت نسبة النيكل عالية فيدل علي الاعياء التام وضـعف الحيوية ومشاكل الرئة وتزداد نسبة النيكل في الجسم عن طريق التدخين والتدخين السلبي أو من خلال الاطعمة مثل استخدام الزيوت النباتية المهدرجة.

أنسجة الشعر ونقص المعادن والتاريخ الوراثي

تحليل أنسجة الشـعر يكشف عن ان مشـاكل الاظافر مثل البقع البيضـاء من الاظافر دليل علي نقص الزنك وتحديد الطول في الاظافر يدل علي نقص الحديد وتقصف الاظافر يدل علي اختلال الكالسيوم والنحاس يؤدي إلي فقر الدم.

ومن الاسباب الشائعة لاختلال المعادن في الجسم الغذاء الغير ملائم والاطعمة المكررة في بعض الحميات الغذائية القاسية تناول اقراص منع الحمل الاجهاد والضغط والوراثة .

خلل المعادن عند الطفل متوارث من الوالدين.

من أهم الطريق للحفاظ علي توازن نســبة المعادن في الجسـم هي اتباع عادات غذائية سليمة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى