الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال يكتب:مبررات إنشاء مجازر الدواجن

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس – مصر

التوسع في إنشاء منظومة لمجازر الدواجن تعد أحد خطوات تطوير صناعة الدواجن وتضعها في مصاف أهم مصادر الإنتاج القومي وتوفر فرص العمل وتتسبب في ضخ المزيد من الإستثمار في هذا القطاع الواعد فضلا عن إنعكاس ذلك علي مفاهيم سلامة الغذاء والحفاظ علي الصحة العامة والبيئة.

ولذلك فهناك العديد من الأسباب التى تدعو الى إنشاء مجازر الدواجن  وهي:

1- ان انشاء مجازر الدواجن يكون حافزا كبيرا لإنشاء مزارع دجاج انتاج اللحم/التسمين و بالتالى تشجيع صناعة الدواجن التى تقوم على الاسس الحديثة. و ينعكس هذا الان بصورة واضحة فى مصر اذ نلاحظ ان مربو الدواجن يعانون من تحكم التجار فى الاسعار و التى يفرضونها اخذين فى الاعتبار ان المربى مضطر فى نهاية الدورة لبيع قطيعه للأسباب الاتية:
أ- ارتفاع اسعار العلف مما يشكل خسارة كبيرة فى الاستمرار فى تغذية الدواجن لأى من الفترة التى يجب تسويقها فيها .
ب- الخوف من الامراض و ما يترتب عليها من خسائر .
ج- حاجه المربى لإخلاء العنبر حتى تتاح له فرصه التطهير والاستعداد لاستقبال الدورة الجديدة وذلك ضمانا للتشغيل الاقتصادى للعنبر
2- و مما لا شك فيه ان وجود مجازر حديثة بما فيها من امكانيات تبريد و حفظ الدواجن تمكن المربين من تلافى تحكم التجار بل و تساعد فى توسيع قاعدة التربية .
3- التوسع فى مجازر الدواجن يتيح للمرأة العامله ان تحصل على احتياجاتها من منتجات الدواجن فى صورة تخفف عنها اعباء اعدادها .
4- تتيح مجازر الدواجن للمستهلك ان يحصل على نوعيه من الدواجن تتميز بالجودة و بخضوعها للرقابة الصحية .
5- تيسر مجازر الدواجن الفرصة للاستفادة من مخلفات الدواجن التى لا تصلح للاستهلاك الادمى و التى تتراوح من 27-30% و تصنيعها و الاستفادة منها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى