الجمعة, ديسمبر 2, 2022

وزير الزراعة الأوغندي يشيد بدور مركز معلومات تغير المناخ في مواجهة تحديات الزراعة

تفقد فرانك تومويبازي وزير الزراعة الأوغندي والوفد المرافق  له المهام التي ينفذها مركز معلومات تغير المناخ برئاسة الدكتور محمد فهيم رئيس المركز ومستشار وزير الزراعة، وذلك بهدف تقديم معلومات المناخ للجهات المعنية بالزراعة والعاملين في هذا القطاع الحيوي.

وأشاد وزير الزراعة الأوغندي بحضور  الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عادل عبدالعظيم والدكتورة شيرين عاصم وكيلي مركز البحوث والدكتور سعد موسي المشرف علي المركز الدولي للزراعة، والدكتور بلال علي عبدالحميد مساعد رئيس مركز معلومات تغير المناخ بدور مركز معلومات تغير المناخ، في ظل التحديات التي تواجهها الزراعة الأفريقية بسبب الآثار السلبية للتغيرات المناخية، مشيرا إلي أهمية التعاون المشترك بين المراكز المعنية بمنظومة التغيرات المناخية في مصر والدول الأفريقية.

وجدد الوزير الأوغندي أهمية إنعقاد قمة المناخ في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل، لعرض الشواغل الأفريقية علي هذه القمة بحضور كبار قيادات العالم، بهدف تنفيذ مشروعات أفريقية مشتركة للتكيف مع هذه التغيرات خلال السنوات القادمة في ظل ما تشهده القارة من أزمات في الأمن الغذائي بسبب الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

ومن جانبه إستعرض الدكتور بلال علي عبدالحميد مساعد رئيس مركز معلومات تغير المناخ  خلال زيارة وزير الزراعة الأوغندي نبذة مختصرة عن دور المركز في مواجهة والتكيف مع تغير المناخ وتأثيراتة علي القطاع الزراعي ، مشيرا إلي دور وحدة الإنذار المبكر  كأحد  وسائل جمع البيانات انتهاء بالتوصيات التي يتم نشرها وارسالها للمزارعين.

ولفت «عبدالحميد»، إلي أن دور مركز معلومات تغير المناخ تستهدف اتخاذ الإجراءات الاستباقية لمواجهة الظروف المختلفة مع تأثيرات تغير المناخ علي القطاع الزراعي ومردود ذلك علي القطاع الزراعي ضمن منظومة الغذاء لتحقيق الأمن الغذائي.

واشار مساعد رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلي أن المركز يصدر نشرات وتحذيرات دورية بشأن حالة المناخ، ونشرها عبر مختلف وسائل الإعلام والإرشاد الزراعي،بهدف تعزيز وصول هذه المعلومات إلي المستفدين من الخدمة من المزارعين والمستثمرين في القطاع الزراعي.

ومن جانبه أكد الدكتور علاء عبدالرؤوف خليل المشرف علي وحدة الإنذار المبكر بمركز معلومات تغير المناخ علي دور الوحدة بالتنبؤ بالآفات والأمراض المرتبطة بالظروف المناخية بالإضافة إلي إصدار التوصيات الخاصة بالممارسات الزراعية الجيدة لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية وإتخاذ الإجراءات الإستباقية بما يضمن الحفاظ علي إنتاجية المحاصيل الزراعية للحفاظ علي منظومة الأمن الغذائي في مصر.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

ذات صلة