الأخبارالانتاجمصر

تفاصيل زيارة وزير الزراعة الأوغندي للمعامل التابعة لمعهد «صحة الحيوان»

>> شاهين: نعتمد علي الدقة والجودة في إدارة منظومة المعامل لخدمة التعاون الأفريقي

تفقد فرانك تومويبازي وزير الزراعة الأوغندي والوفد المرافق  المعامل التابعة لمعهد صحة الحيوان بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عادل عبدالعظيم والدكتورة شيرين عاصم وكيلي مركز البحوث والدكتور سعد موسي المشرف علي المركز الدولي للزراعة، وذلك خلال زيارته لمركز البحوث الزراعية.

وشملت جولة وزير الزراعة الأوغندي عددا من المعامل مثل معامل صحة الأغذية بمعهد صحة الحيوان والوقوف علي طرق إجراءات التحاليل في هذه المعامل ودورها في دعم التعاون بين مصر وأفريقيا ومختلف دول العالم بمركز البحوث الزراعية، ومنها أجهزة التحاليل في المعهد والتابعة لمعامل صحة الأغذية، حيث إطلع الوفد الاوغندي علي أحدث المعامل التي تطبق قواعد الأمان الحيوي وتخدم مصر ودول الإتحاد الأفريقي والدول الآخري بالإضافة إلي الإعتماد الدولي من منظمة الصحة الحيوانية «OIE». لمعملي الرقابة علي الإنتاج الداجني والبروسيلا.

أشاد الوزير الأوغندي بتطبيق قواعد الأمان الحيوي في هذه المعامل معربا عن أمله في الإستفادة من الخبرات المصرية في تطوير القطاع البيطري في بلاده  والإستفادة من التجربة المصرية في الرقابة علي تداول الأغذية وفقا للمعايير الدولية.

و من جانبه إستعرض الدكتور ممتاز  شاهين  مدير معهد صحة الحيوان  خلال زيارة الوفد الأوغندي برئاسة وزير الزراعة الأوغندي دور المعهد في الكشف عن الامراض الوافدة ودوره في سلامة الأغذية، المستوردة من الخارج أو التي يتم تداولها في الأسواق المحلية، موضحا ان المعهد يجري عدد  356  اختبارا «معتمدا» في مجالات متعددة ومختلفة ومتخصصة مثل فحوصات سلامة الغذاء وتوفير غذاء صحي وامن للمواطن المصري.

وأضاف «شاهين»  انه يتم إجراء عدد من الاختبار ات للكشف عن المسببات الفيروسية والبكتيرية والطفيلية والفطرية التي تهدد الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بالإضافة إلي المسببات المرضية والتلوث  للأعلاف ومركزاتها والهرمونات والبقايات الضارة والعناصر الثقيلة التي تهدد الأغذية المتداولة في الأسواق.

ولفت مدير معهد صحة الحيوان إلى أن الميزة نسبية للمعهد بتوافر 3 معامل متنقلة ومجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات ويتم استخدامها في حالات الطوارئ وإدارة الازمات وحل المشاكل في المزارع والتي تتوزع على مستوي الجمهورية لتغطية جميع الحدود وخاصة الشرقية والغربية والجنوبية.

وأوضح «شاهين» إنه يتم فحص جميع الحيوانات المستوردة من الخارج بالتعاون مع هيئة الخدمات البيطرية وخاصة الجمال الواردة من السودان للحفاظ على الإنتاج المحلي من مخاطر الامراض الفيروسية مثل فيروس «الميرس كورونا» وحمي الوادي المتصدع وطفيليات الدم وبذلك يكون المعهد هو خط إعتماد أول للتصدي لأية عترات وافدة للحفاظ على الوضع الداخلي للبلاد والثروة الحيوانية والداجنة لانعكاس ذلك علي المردود الاقتصادي لحماية الاقتصادي القومي.

وأشار مدير معهد صحة الحيوان إلي ان التحاليل التي يجريها المعهد «معتمدة»، دوليا من من المكتب المصري للاعتماد «الايجاك» وحاصل علي الإعتماد الدولي وفقا للمواصفة الدولية رقم   17025 الخاص بالمعامل والمحدثة   برقم 2017  بالإضافة إلي الدور الارشادي والتوعية والمشاركة المجتمعية من خلال مركز تدريب والتعلم والاستشارات المعتمد دوليا وفقا للمواصفة الدولية أيزو 21001  بالإضافة إلي إعتماد عدد من المعامل التابعة للمعهد بمختلف المحافظات.

وشدد «شاهين» علي أن معامل معهد صحة الحيوان من المعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية ذات كفاءة عالية ومعتمدة دوليا من الإتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي لخدمة حركة التبادل التجاري مع مختلف الدول والرقابة علي جودة الأغذية لحماية الصحة العامة.

وأضاف «شاهين»، إن فريق فني من المجلس الوطني للاعتماد ( ايجاك ) قام بزيارة معامل المعهد بالمقر الرئيسي للمعهد ومعامله الفرعية لتجديد الاعتماد لعدد 150  اختبار معملي من إجمالي 385  اختبار معتمد طبقا للمواصفة الدولية ISO 17025  .

وأوضح مدير معهد صحة الحيوان أن معامله مجهزة بأحدث وأدق الأجهزة والمعدات العالمية وتطبق المعايير الدولية القياسية في الفحص ويهدف الاعتماد إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الفنية التي تقدمها هذه المعامل بالإضافة الي تحقيق الشفافية والحيادية ودقة وسلامة نتائج الفحص وكسب ثقة العملاء وزيادة الدور الخدمي والمجتمعي للمعهد.

وأوضح «شاهين»، ان هذا الإعتماد ينعكس ايجابيا في سرعة اتخاذ الاجراءات الاحترازية وبما يضمن الحفاظ والتنمية للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وكذا يساهم في تقديم منظومة متكاملة علي مدار 24 ساعة لاستقبال وفحص العينات وبما يضمن سرعة الافراج عن السلع الغذائية وتسهيل الإجراءات بالموانئ المصرية تنفيذاً للتعاون المشترك بين معهد بحوث الصحة الحيوانية والهيئة القومية لسلامة الغذاء .

وأكد  مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية إن المعهد بمعامله المعتمدة وبإمكاناته المتقدمة والمتخصصة والمتنوعة وخبراته البشرية في خدمة علماء وباحثين مصر والمنظومة البحثية التطبيقية لتحقيق الأهداف الإنمائية طبقاً لإستراتيجية مصر 2030.

وإستكمل وزير الزراعة الأوغندي زيارته للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات التابع لمركز البحوث الزراعية حيث إستمع لشرح تفصيلي من الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل ،  حول دور المعمل في مجال تحليل عينات من المنتجات الزراعية لأغراض التصدير إلي الخارج أو للاٍسواق المحلية، موضحة دور أقسام المعمل المختلفة، في تحقيق خطة مصر لنفاذ منتجاتها الزراعية للأسواق الدولية ودور المعمل في التعاون مع هيئة سلامة الغذاء كأحد المعامل المعتمدة للكشف عن الملوثات في الأغذية ومتبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى