الأخبارالاقتصادالانتاجحوارات و مقالاتمصر

ديوسف العبد يكتب: مبادرة التوسع في زراعة فول الصويا والذرة الصفراء 

استشاري وخبير الاستزراع السمكي – مصر

تستورد مصر سنويًا ما يقارب 5مليون طن صويا بالاضافة الي ما يقارب 10 مليون طن ذرة صفراء تنهك الخزانة العامة للدولة بمقدار 7-8 مليار دولار سنويًا قابلة للزيادة بالنمو انتاج الدواجن والثروة الحيوانيه، وهو ما يتطلب حلولا عاجلة للتوسع في زراعة محاصيل فول الصويا والذرة الصفراء.

تزرع مصر فقط ما يقارب من 40 الف فدان صويا تنتج حوالي 60 الف طن وهو رقم هزيل جداً ويقترب في الارقام كذلك الذرة الصفراء.

وتحتاج مصر الي ما يقارب 2,5 مليون فدان فول الصويا لتصل مصر من الاكتفاء الذاتي من زيت الصويا وكذلك مستخلص الصويا للأعلاف وايضاً نحتاج زراعة ما يقارب ٦ مليون فدان ذرة صفراء .

والمفاجأة ان انتاج الفدان في مصر من فول الصويا ثاني اكبر معدل انتاج ويصل إلي أكثر من 1,5 طن لكل فدان بعد الولايات المتحدة الامريكية.

وتملك مصر خبرات زراعية وفلاحين منذ الاف السنين ويبلغ مدة زراعته ما بين 95-120 يوم للدورة الواحدة وتوجد أنواع عديدة تم تهجينها وانتاجها في مراكز البحوث الزراعيةتعطي اعلي انتاجية وأكثر كفاءة وأيضا مناسبة للبيئة والطبيعة المصرية.

والسؤال الي متي سنظل نستورد ونستورد؟

الي متي ينزف الاحتياطي في أزمات عالمية؟

الي متي يظل رؤوساء الاتحادات المسؤولة عن الدواجن والاسماك والهيئات حبر علي ورق؟

الي متي الشجب والندب؟

الي متي يظل الشباب ينتظرون الحلول والوظائف وعشرون فدان فقط زراعة في احدي المناطق الجديدة كالوادي الجديد وغيرها تجعلك مليونيرًا في سنوات قليلة؟

لابد من مبادرة وتشجيع الزراعات الغير تقليدية والنظر الي المستقبل لتبدأ خلال خمس او عشر سنوات علي الأكثر خطة قومية لزراعة الفول والذرة الصفراء.

الأمن الغذائي المصري يحتاج الي قيادات زراعية واعية ومدركة لحجم الكراسي والمهام المسؤولة عنها وقيادات تحافظ علي الثروة الحيوانيه لا ان تهدمها بأمراض وبائية وفشل مستمر .

مطلوب قيادات تعمل مع مبادرة الرئيس بتحسين سلالات تعطي انتاجية اكثر سؤاء ثروة سمكية او حيوانية .

كلنا مسؤولون عن هذا الوطن كلنا نعمل يدًا واحدة تحت مظلة حب الوطن وتنمية مواردة وحق الأجيال القادمة  تحيا مصر 🇪🇬

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى