الأخباربحوث ومنظماتمصر

كيف يمكن زيادة مساحة الفول البلدي بدون التأثير علي المحاصيل الشتوية الآخري؟

>> عزمي: هذا النظام يستهدف الحصول علي أعلي عائد ورفع كفاءة إستخدام الأرض والمياه

كشف الدكتور علاء عزمي رئيس قسم بحوث البقوليات والفول البلدي في معهد المحاصيل الحقلية عن لجوء المزارعيين لتحميل محصول الفول البلدي علي محاصيل آخري للحصول علي أعلي عائد من الزراعة مما يؤدي إلي زيادة إنتاج الفول، مشيرا إلي إنه خلال التسعينات انتشرت ظاهرة زراعة الفول البلدي على حواف حقول القمح والبرسيم وبنجر السكر.

وقال «عزمي»، إن العديد من المزارعين أدرك بأن زراعة نباتات فردية من الفول البلدي حول حقول القمح والبرسيم وبنجر السكر يمكن أن تعطي محصول إضافي من الفول البلدي يكفي إحتياجات المزارع الغذائية سواء إستهلاك أخضر أو جاف بدون التأثير على إنتاجية المحاصيل الرئيسية سواء القمح أوالبرسيم أو بنجر السكر.

وأضاف رئيس قسم بحوث البقوليات والفول البلدي إن ظاهرة تحميل الفول البلدي إنتشرت على زراعات قصب السكر في مصر العليا، وبعد ذلك أجريت العديد من البحوث على نظم تحميل الفول البلدي على المحاصيل المختلفة مما يحقق أعلى عائد من وحدتي الأرض والمياه.

زراعة الفول البلدي محملاَ على محصول قصب السكر الغرس الخريفي:

وأوضح «عزمي»، إنه تتم زراعة الفول البلدي بعد زراعة القصب (القصب الغرس) وإجراء العزقة الأولى (بعد حوالي 40 يوم من زراعة القصب الغرس) على أن تتم زراعة الفول البلدي بمعدل سطرين على ظهر خط القصب (في حالة القصب الغرس) وذلك في جور على مسافة 25سم مع وضع بذرة واحدة في الجورة، أو الزراعة على جانبي خط القصب (في حالة القصب الخلفة) وذلك في جور على مسافة 20 – 25سم مع وضع بذرة واحدة في الجورة.

وأشار رئيس قسم بحوث البقوليات إلي إنه  يتم ذلك بعد حصاد القصب الخلفة وحرق السفير في الأرض للتخلــص من الافات والحشــرات، ومــن أفضـل أصنـاف الفـول البلـدي للتحميـــل مـع القصـب هـــي مصـر 1، ووادي1.

زراعة الفول البلدي محملا على محصول بنجر السكر:

وأوضح «عزمي»، إلي أن تطبيق منظومة تحميل الفول البلدي علي المحاصيل الشتوية الآخري بد بقيام المزارعين بزراعة نباتات الفول البلدي على البتون وجسور قنوات الري وعلى الحواف لحقول بنجر السكر وكانت تعطى هذه الطريقة من 1 إلي 2 أردب فول للفدان دون التأثير على محصول بنجر السكر، وبعد ذلك انتشرت البحوث والدراسات على زراعة الفول البلدي محملاَ على بنجر السكر في خطوط أو مصاطب متبادلة وبكثافات منخفضة حتى يكون الضرر على المحصول الرئيسي منعدم او أقل ما يمكن.

ونبه رئيس قسم بحوث البقوليات والفول البلدي إلي إن من أفضل الطرق الناجحة في ذلك هي زراعة الفول البلدي بعد زراعة بنجر السكر بحوالي 21 يوم من زراعة البنجر وبحيث يزرع الفول البلدي في سطر واحد في جور على أبعاد 20 – 25سم مع وضع بذرتين في الجورة موضحا ان الزراعة  تتم على خط واحد من البنجر بالتبادل مع أربعة خطوط بدون تحميل، وفي حالة المصاطب تتم الزراعة في سطر واحد بنفس الطريقة السابقة في وسط المصطبة بالتبادل مع مصطبتين بدون تحميل وهذه الطريقة  تعطي من 3 – 5 أردب فول/فدان بدون التأثير على إنتاجية محصول بنجر السكر، ومن أفضل أصناف الفول البلدي للتحميل مع بنجر السكر هو الصنف جيزة 716.

زراعة الفول البلدي محملا على زراعات الطماطم في محافظات مصر الوسطى

ولفت «عزمي»، إلي أن العروة النيلية من الطماطم في محافظات الفيوم و بنى سويف تتعرض للصقيع ليلاَ خلال شهري يناير وفبراير مما يؤثر على إنتاجها بشده، حيث لجأ بعض المزارعين إلي تغطية نباتات الطماطم بالقش ليلاَ وكشفها نهارا وهوأسلوب غير عملي ومكلف، حتى بدأ إرشاد المزارعين إلي زراعة الفول البلدي محملاَ على زراعات الطماطم لحمايتها من الصقيع وتحقيق عائد إضافي من الفول البلدي يصل من 50 إلي 60% من محصول الفول البلدي المفرد مع تحقيق زيادة في إنتاجية الطماطم نتيجة حمايتها من الصقيع.

وأشار رئيس قسم البقوليات والفول البلدي ان  نظام التحميل يتلخص في زراعة الفول البلدي محملاَ على طرفي مصطبة الطماطم (عرض 120 – 140سم) في جور على أبعاد 20 – 25سم مع وضع بذرة واحدة في الجورة على أن تتم زراعة الفول البلدي في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر، ومن أصناف الفول البلدي الناجحة في التحميل على زراعات الطماطم هي مصر1، جيزة 716، و جيزة 843.

زراعة الفول البلدي محملاَ على أشجار الفاكهه حديثة العمر في الأراضي الجديدة

وأضاف «عزمي»، إنه مع التوسع في زراعة أشجار الفاكهه المختلفة (تفاح – خوخ – رمان – مانجو – موالح وغيرها) في الأراضي الجديدة بمنطقة البستان والنوبارية وغرب الطريق الصحراوي حتى منطقة الحمام، حيث بدأ الكثير من المزارعين وخاصة في السنوات الأولى من عمر الأشجار في زراعة الفول البلدي محملاَ بين الأشجار على نفس خرطوم التنقيط في جور على أبعاد 20 – 25سم وذلك لتحقيق إستفاده من الأرض حتى تبدأ الأشجار في الإثمار .

وأوضح رئيس قسم البقوليات والفول البلدي ان هذه الطريقة تعطى في المتوسط من 6 – 7 أردب فول للفدان، وبعد ذلك تم تعريف المزارعين بتطوير هذا الأسلوب بوضع خرطومين أو ثلاثة بين صفوف الأشجار و زراعة الفول عليها حتى تتحقق الإستفاده الأكبر من الأرض وأدى ذلك إلي زيادة الإنتاجية إلي ما يقرب من 12 – 14 أردب للفدان المحمل.

وأشار «عزمي»، إلي إنه كان يتم ذلك بزراعة الفول في جور مع وضع بذرة واحده في الجورة على جانبي النقاط على أبعاد 20 – 25سم بين الجور ويعتبر الصنف جيزة 716 من أنجح أصناف الفول البلدي في التحميل مع أشجار الفاكهه وذلك لتبكيره في النضج وغزارة تفريعه ومحصوله العالي تحت نظم الري بالتنقيط.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى