الأخبارالعربى للمياهبحوث ومنظماتمصر

«العربي للمياه» يستعرض الأمن المائي والغذائي في قمة المناخ في شرم الشيخ

>> أبوزيد: التغيرات المناخية وراء ارتفاع معدلات التلوث ومنسوب مياه البحر وغرق المدن الساحلية

يعقد المجلس العربي للمياه ومركز البيئة والتنمية للاقليم العربي واوروبا (سيداري)  جلسة حوارية هامة اليوم السبت حول الأمن المائي والغذائي تحت ظروف التغيرات المناخية في حوض البحر المتوسط  بمشاركة المركز الدولي للزراعة بالبحر المتوسط (شيام) ومنظمة الإتحاد من أجل المتوسط  لمناقشة سبل التكيف في قطاعي المياه والزراعة، واستخدام الزراعة الذكية، واستنباط سلالات المحاصيل التي تتحمل الملوحة والحرارة والجفاف، وسبل التعامل مع نوبات الجفاف والحرارة المرتفعة والسيول المفاجئة.

و من جانبه قال الدكتور محمود أبو زيد  رئيس المجلس العربي للمياه فى كلمته على أن التغيرات المناخية تؤثر علي الأمن المائي و الغذائي بنسبة لا تقل عن 30% علاوة علي تسببها في ارتفاع منسوب مياه البحر و زيادة معدلات التلوث و غرق العديد من المدن الساحلية و تشريد ملايين البشر، موضحا أن تغير المناخ و تأثيره علي المياه و الطاقة و الأمن الغذائي بات أكثر اهمية من أي وقت مضي وأن هذا الترابط بين الماء- الغذاء- الطاقة يمكن اعتبارة مصطلحاً (الأمن المناخي) يتطلب من العالم اجمع تحقيقة بأستمرار التنمية المستدامة.

كما يشارك في الجلسة الحوارية د. خالد أبوزيد، المدير الإقليمي للموارد المائية بسيداري، للتحدث عن فرص واحتياجات تكيف قطاع المياه مع التغيرات المناخية في دول البحر المتوسط.

ومن جانبه قال الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه, بإن المجلس سيشارك أيضا في ثلاث جلسات مهمة من إجمالى 7 جلسات تقام يوم الأثنين المقبل 14 نوفمبر ضمن فعاليات “يوم المياه بقمة المناخ ، موضحا إن الجلسة الأولى للمجلس ستكون بالمشاركة مع وزارة التضامن الأجتماعي و الشراكة المائية المصرية ومنظمة سيداري ، تحت عنوان” التكيف مع أثار التغيرات المناخية”

وأضاف «العطفي»، إن الجلسة الثانية بعنوان “الأمن المناخي و الإداره الذكية للمياه لتحقيق أمن المياه و الطاقة و الغذاء”، بالمشاركة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي و وزارة التضامن الأجتماعي و الشراكة المائية المصرية ومنظمة سيداري و يتحدث فيها الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس و الدكتور حسين العطفي الأمين العام للمجلس العربي للمياة و الدكتور خالد أبو زيد المدير الأقليمي للموارد المائية بمنظمة  سيداري.

فيما يشارك المجلس في جلسة أخري مساء نفس اليوم الأثنين 14 نوفمبر بعنوان “التكيف مع التغيرات المناخية في المناطق التي تعاني من نقص المياة بالمشاركة مع منظمة الصليب الأحمر، حيث يعرض الدكتور حسين العطفى  والدكتوره أمل عزب خبير إدارة الموارد المائية و تنمية القدرات جهود المجلس العربي للمياة في وضع برامج وأليات بمشاركة مع الجهات البحثية المعنيه بحسن ادارة الموارد المائية و تلبية الأحتياجات من المياة,.

كما تعرض في جلسة يوم الأربعاء تعزيز الأمن الغذائي والمائي في الدول العربية: التحديات والفرص  و ذلك بالمشاركة مع برنامج الأمم المتحدة الأنمائي و برنامج الأغذية العالمي و مشروع مرفق المناخ لأهداف التنمية المستدامة.

وأوضح «العطفى»  أن تحقيق الأمن المائي سيظل مرهونًا بالشركات الجادة القائمة على مبادئ القانون الدولي، إلى جانب مشاركة فاعلة بمبادرات من المرأة والشباب  وتدخل مباشر وأصيل من المجتمع الدولي لإنفاذ القوانين الحاكمة للحقوق المائية والتوزيع العادل لحصص المياه للدول المشتركة في الأنهار والعابرة للحدود.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى