الأخبارمصر

إفتتاح مهرجان الجبن المصري بمشاركة  4 وزرات بتخفيضات تواجه أزمة منتجات الألبان

>> عزوز: المهرجان إنعكاس لإهتمام رئاسي بمنظومة مراكز تجميع الألبان وتطوير الصناعة

إفتتح الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين  مهرجان الجبن المصري في حديقة الأورمان بوزارة الزراعة بمشاركة 4 وزارات و 40 شركة مصرية لإنتاج الجبن ومنتجات الألبان وعسل النحل والصناعات الغذائية، ومعهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية ويستمر لمدة 5 أيام

ويتم خلال مهرجان الجبن المصري، عرض أهم التطورات التى حدثت فى مجال تعميق الصناعه المحليه لمعدات وأجهزة تجميع الألبان وتبريدها وكذلك وسائل النقل الأمن من الناحيه الصحيه، كما يقام على هامش المهرجان عدة حلقات نقاشية يوميه من كبار علماء وخبراء اقسام الألبان بالمراكز والمعاهد البحثيه المتخصصه وعلى رأسها مركز البحوث الزراعيه والمركز القومى للبحوث ومعهد بحوث تكنولوجيا الاغذيه ومعهد بحوث  الانتاج الحيواني

ومن جانبه أعرب الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي عن أمله إن يكون مهرجان الجبن المصري  نواة لسلسلة من الفعاليات اللي بتتكلم الجبن المصرية ومنتجات الالبان المصرية بشكل عام  وأن هذه المهرجانات تجمع كل المتخصصين وكل الاطراف ذات الصلة سواء بالانتاج او التسويق او التصدير وأن هذه الملتقيات لن تكون مجرد عرض لمنتجات وأن تكون عرضا للافكار والعصف الذهني لخدمة صناعة منتجات الالبان وذلك من خلال حوار بين المتخصصين للتوصل لتوصيات نحسن بها الصناعة بتاعتنا ونحسن بها جودة المنتجات المصرية.

وأضاف «عزوز»، ان الجبن المصرية  هي بالتأكيد جزء من منظومة  تنمية الثروة الحيوانية لتقليل نسب الاستيراد. من الالبان المجففة من الخارج، خاصة في ظل اهتمام  رئيس الجمهورية شخصيا بمنظومة تجميع الالبان ومراكز تجميع الالبان، مشيرا إلي أهمية مثل هذه المهرجانات في تبادل الخبرات بين العاملين والخبراء والباحثين في مجالات التصنيع الغذائي المختلفة، والانتاج الزراعي بشكل عام، لافتا الى أهمية ان تكون هذه الملتقيات ليست فقط لمجرد عرض المنتجات، ولكن ايضا لعرض الأفكار والرؤي، والخروج بتوصيات تساهم في تطوير الصناعة وتحسين جودة المنتجات المصرية.

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي ان هذه المنظومة بدأت تتطور وتدخل في حياة كريمة في عدد من القرى القريبة من مركز تجميع الالبان في المرحلة الاولى من المبادرة للمساهمة في انتشار اكتر لمراكز تجميع الالبان بالمحافظات، موضحا ان مراكز تجميع الالبان هي الوسيلة لوضع الاليات والاسلوب الامثل لجمع وتداول الالبان ونقلها بالاسلوب العلمي الصحيح ويسبقه تدريب وتأهيل للمزارع والمرأة الريفية المصرية عن الاسلوب الامثل لانتاج اللبن النظيف وكيفية الحفاظ عليه والحد من اي تلوث خلال عمليات النقل والتداول والتخزين.

وشدد «عزوز»، علي أهمية الابعاد الاقتصادية. في ظل المتغيرات الاقتصادية على المستويين المحلي او الاقليمي او الدولية  للحد من الفاقد في إنتاج الجبن ومنتجات الألبان وفقا لمعايير الجودة وتقلل التكلفة للوصول للمستهلك المصري من خلال منتج امن وصحي ونظيف وبسعر مناسب، مشيدا بدور مركز البحوث الزراعية  والشركات الصناعية ومنتجي الالبان في مصر للمشاركة في هذا المهرجان لتقديم منتجات ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة للمستهلك المصري.

وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي الى ان صناعة الجبن المصرية، هي جزء من منظومة تنمية الثروة الحيوانية وتحسين السلالات والرعاية البيطريه  وإنتاج اللبن النظيف الخالي من المسببات المرضيه  ، ويأتي ذلك ايضا في إطار توجيهات واهتمام فخامة رئيس الجمهورية، بتطوير منظومة مراكز تجميع الألبان، والتي تم ادراجها ايضا ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية حياه كريمة لتنمية الريف المصري.

ومن جانبه قال الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ، إن مهرجان الجبن المصري هو مهرجان لإحياء التراث المصري، وخاصة تاريخ الجبنة المصرية على مدى تاريخها المنقوش علي الآثار وفي المعابد والمقابر الأثرية التاريخية بيلاقوا فيها الجبنة منذ آلاف السنين، موضحا إن هذا هو تاريخ الغذاء المصري، وتاريخ لمصر الحديثة والدولة المصرية، وترسيخ لمفهوم  إعادة التاريخ  بالتطور التكنولوجي بالصناعات الجديدة.

وأضاف «خليفة»، إن المهرجان الأول للجبن المصري يحمل 3 رسائل  وهي ان الرسالة الأولي بأن العالم كله يمر بأزمات. ونحن لدينا ارتفاع أسعار، ورغم ذلك يتميز هذا المهرجان بعروض لتخفيضان الأسعار رغم هذه الأزمات وهذا شيئ جيد للمستهلك المصري ويعد دافعا للإقبال علي الشراء من المنتجات المعروضة داخل مهرجان الجبن المصري، مطالبا الشركات العارضة بالتوسع  في هذه المنافذ على مستوى الجمهورية وليس في القاهرة فقط ، خاصة في ظل الطلب علي هذه المنتجات في المحافظات خارج القاهرة  خاصة في ظل هه التخخفيضات وهو حق أصيل للمستهلك في مختلف المحافظات.

وأوضح نقيب الزراعيين أن الرسالة الثانية هي دعم الحكومة للقطاع الخاص في مجال صناعة الألبان كصناعة مهمة جدا. بتشكل جزء كبير من الأمن الغذائي المصري من خلال التعاون بين الحكومة  ودعم للقطاع الخاص في هذا المجال ودعم للمجتمع المدني  من خلال الجمعيات والتعاونيات للنهوض بصناعة منتجات الألبان.

وأشاد «خليفة»، بإفتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي  لمدينة المنصورة الجديدة وإنشاء مصانع جديدة لمنتجات الألبان في المنطقة  الصناعية في «جمصة» ، مشيرا إلي أن هناك توجه من الدولة لدعم هذا القطاع ووفقا لمفهوم سلامة الغذاء وتدير الدولة المصرية هذا الملف من خلال هيئة لسلامة الغذاء مؤكدا علي أن جميع المنتجات المعروضة في مهرجان الجبن المصري خاضعة لضوابط سلامة الغذاء .

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى