الأخبارالاقتصادالمستثمرون و الشركاتمصر

«زراعة النواب»: مشروع زراعة الجوجوبا في الوادي الجديد إحياء لوضع المحصول علي خريطة العالم

>> إسماعيل محمد: نستهدف تنفيذ خطط موسعة للتأقلم مع مخاطر التغيرات المناخية

تفقد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد ووفد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة  اللواء هشام الحصري رئيس اللجنة والنائب صقر عبدالفتاح وكيل اللجنة، والنائب حسن عيسي سليمان والنواب مجدي ملك وعادل صلاح وعامر حامد وايمن عبدالهادي وعادل عبدالوهاب وأحمد البنا وإبراهيم الديب ويحيي حبشي واحمد العقاد وعادل حسن مشروع  زراعة 12500 فدان بنبات الجوجوبا ضمن أراضي الشركة المصرية الخليجية لإستصلاح الأراضي الصحراوية ضمن خطة مصر للتحول الأخضر والتأقلم مع التغيرات المناخية.

وعقد محافظ الوادي الجديد جلسة إستماع مع المستثمرين لإستعراض أهمية المشروع في خدمة الاقتصاد القومي وأحد أدوات الدولة المصرية في التخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، مشيدا بمشاركة في وفود من كليات الزراعة  في جامعة الإسكندرية والوادى الجديد ومركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء ونقابة المهن الزراعية ومن بعض الشركات والبنوك المتطلعة إلى المشاركة فى فرص إستثمارية واعدة فى مجالات الزراعة التى تمثل أفضل الفرص الإستثمارية المتاحة فى ظل الأزمة الاقتصادية التى تجتاح العالم.

وأشاد أعضاء مجلس النواب  بالمشروع ، وعلى رأسهم هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب وأعتبروه إنجاز غير مسبوق وأن ما شاهدوه كان مبهراً ولم يتوقع أحد الحضور بأن الجوجوبا تحقق هذا النجاح .

ووعد نواب في مجلس النواب، بالدعم الكامل للمستثمرين ولمشروعات الجوجوبا بقصد التوسع فى زراعتها بمحطات مياه الصرف الصحى وتوجيه الهيئة العامة لمياه الشرب الصرف الصحى بالأستعانة بخبرات وأمكانيات المصرية الخليجية للإستفادة من مياه الصرف الصحى كأحد مصادر المياه التى يجب الإستفادة منها فى ظل شح المياه والحفاظ على البيئة.

كما أشار الحصرى إلى أهمية إستفادة الشركات الصناعية وشركات البتروكيماويات من الجوجوبا بأعتبارها المخلص من أزمة مياه الصرف الصناعى المعالج بجانب العائد الاقتصادى والبيئة منها.

وفى نهاية الزيارة قام السيد المحافظ وأعضاء مجلس النواب والمستثمرين بزراعة شتلات الجوجوبا وفسايل النخيل تعبيراً عن المساهمة فى فعاليات المشروع.

ومن جانبه قال قال المهندس إسماعيل محمد رئيس الشركة المصرية الخليجية في تصريحات صحفية الجمعة  إن الأعباء على تشغيل وإدارة المشروعات الزراعية فى هذه الأوقات صعبة جداً لعدم توفر الإمدادات بالمستلزمات اللازمة للإنتاج، علاوة على الأرتفاع غير المسبوق فى أسعار مدخلات الإنتاج والأجور وغيره .

وشدد رئيس الشركة المصرية الخليجية علي أهمية تكاتف الدولة مع المستثمرين فى هذه المرحلة للعبور بها نحو أستقرار الإستثمارات والحفاظ على الإنجازات القائمة وفرص العمل والإنتاج التى توفرها المشروعات الزراعية، موضحا ان الزيارة تستهدف حشد الجهود والإمكانيات لتحقيق التنمية المستدامة وإستمراراً لدور مصر البارز فى بناء نموذجاً دولياً لمواجهة مشكلات التغير المناخى.

وأضاف «إسماعيل محمد»، إن مشروع زراعة الجوجوبا في غرب الدلتا والوادي الجديد والبحر الأحمر يأتي  كأحد مخرجات قمة المناخ التي عقدت في مدينة شرم الشيخ الشهر الماضي، موضحا ان المشروع يتم زراعته بعدة نظم تبعاً لمصدر مياه الرى مثل أعادة إستخدام مياه الصرف المعالج بالإضافة إلي إعادة معالجة الصرف الزراعي وإستخدامها في ري أراضي زراعات الجوجوبا، أو زراعتها إعتمادا علي الري بمياه الآبار الجوفية.

وأوضح رئيس الشركة المصرية الخليجية إنه يجرى العمل الجاد لزراعة 12500 فدان بوادى باريس، ضمن خطة التوسعات لزراعة الجوجوجبا بمختلف مناطق الإستصلاح الجديدة، مشيرا إلي أن المشروع يساهم في رفع كفاءة إستخدام الموارد المائية والأرضية ويحقق أعلي عائد للراغبين في تنفيذه نظرا للميزة النسبية لزراعة الجوجوبا في أراضي الإستصلاح الجديدة، وهو ما إنعكس علي حرص ممثلين عن المستثمرين بمشروع الجوجوبا بوادى باريس على المشاركة وحضور الجولة التفقدية للمشروع.

ومن جانبه أشاد الدكتور عادل محمد محمود عميد كلية الزراعة جامعة أسيوط بالمنهج العلمى الذى تتبعه الشركة والهيئة الإستشارية برئاسة الدكتور  مجدى ملوك على التواصل مع الجامعات والباحثين للنهوض بإنتاجية الجوجوبا والأبحاث المتخصصة وتصنيف مصر دولياً على خريطة الجوجوبا بالعالم.

ولفت عميد كلية الزراعة جامعة أسيوط ، خلال مشاركة وفد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط وفقاً لبروتوكول التعاون الموقع مع الشركة   في فعاليات الجولة التفقدية، إلي الميزة النسبية لمصر في مجال زراعة وإنتاج الجوجوبا في توفير فرص العمل وتسويق منتجات الجوجوبا لمختلف الأسواق الدولية.

كما ضم وفد جامعة أسيوط خلال زيارته لمشروع زراعة الجوجوبا، الدكتور عادل محمد عميد كلية الزراعة جامعة أسيوط والدكتور الحسيني حمادة عبدالعظيم أستاذ المحاصيل بالكلية والدكتور علي عبداللاه أستاذ المبيدات بالجامعة والدكتور محمد عبدالمنعم أستاذ أمراض النباتات بكلية الزراعة جامعة أسيوط.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى