اخبار لايتالصحة و البيئةالمحميات الطبيعيةحوارات و مقالاتمتفرقات

د عاطف كامل يكتب: ما هو دور الحياة البرية في الطبيعة؟ الجزء الأول

خبير دولي في الحياة البرية – مصر

تشير الحيوانات البرية إلى جميع الحيوانات غير المستأنسة. يمكنك العثور على حيوانات برية في كل بلد في العالم وأيضًا في كل قارة. من الأسود والنمور إلى الصقور والفراشات ،

هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات البرية. ويمكن أيضًا تطبيق مصطلح الحياة البرية على أي كائن حي ينمو أو يعيش برية في منطقة دون أن يدخله البشر. وبالتالي ، فإن الحياة البرية لا تشمل الحيوانات فحسب ، بل تشمل أيضًا النباتات والفطريات والكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في بيئتها الطبيعية دون أن يزعجها البشر.

وتوجد الحياة البرية في جميع أنحاء العالم: ما يقرب من ثلث مساحة اليابسة على الأرض مغطاة بالغابات ؛ هذه توفر موطنًا لكثير من الحياة البرية في العالم. وتعد الحياة البرية جزءًا مهمًا من تراثنا الطبيعي لأنها تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على النظم البيئية الصحية وتوفر العديد من الفوائد للإنسان ، مثل الغذاء وفرص البحث العلمي وعلم الجمال.

مجموعة متنوعة من أنواع الحياة المختلفة التي يمكن أن توجد على كوكبنا

يتكون عالمنا الطبيعي من نظام معقد من التفاعلات بين الأنواع المختلفة. يمكن أن يؤدي فقدان أو تدهور نوع واحد إلى تعطيل هذا التوازن وله عواقب طويلة الأمد على الأنواع الأخرى في المنطقة.

وينطبق هذا أيضًا على البشر ، الذين يعتمدون على النظم البيئية الصحية من أجل الغذاء والهواء النظيف والماء والمأوى والأدوية. لا نعرف حتى الآن عدد الأنواع الموجودة على الأرض وكيف تتفاعل مع بعضها البعض.

يقدر العلماء أن أكثر من 91٪ من الأنواع البحرية لم يتم تصنيفها بعد! وما نعرفه هو أن أفعالنا تؤثر على مجموعات الحياة البرية في جميع أنحاء العالم وموائلها

يتم تدمير محيطاتنا وغاباتنا بمعدل ينذر بالخطر. تتعرض العديد من أنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض بشكل متزايد لخطر الانقراض بسبب الأنشطة البشرية مثل الصيد الجائر والصيد الجائر وتغير المناخ.

الحياة البرية جزء لا يتجزأ من نظامنا البيئي

الحياة البرية جزء أساسي من نظامنا البيئي. تلعب الحياة البرية دورًا مهمًا في استقرار البيئة من خلال التحكم في عوامل مختلفة مثل تعداد الحشرات والكائنات الأخرى وتآكل التربة والمزيد.

بالإضافة إلى هذه الأدوار الرئيسية ، تلعب الحياة البرية أيضًا العديد من الأدوار الأخرى التي تساعد في الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي. تشمل هذه المهام الأخرى نثر البذور وتلقيح الأزهار وما إلى ذلك. لذلك ، يمكن القول أن الحيوانات البرية تلعب دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي.

تساعد الحياة البرية في الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي

في عالم يهيمن عليه البشر أكثر فأكثر مع زيادة عدد سكاننا ، تعد الحياة البرية مهمة لأنها تساعد في الحفاظ على التوازن البيئي. ويشير التنوع البيولوجي أو التنوع البيولوجي إلى مجموعة متنوعة من أنواع الحياة المختلفة الموجودة على كوكبنا ، بما في ذلك جميع النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة والكائنات الحية الأخرى.

التنوع البيولوجي في العالم ولماذا هو مهم؟ لأسباب عديدة:

  • وفر لنا الطعام والماء
  • يساعد في الحفاظ على مناخ مستقر
  • يفكك النفايات ويعيد تدوير العناصر الغذائية
  • يبقي الآفات تحت السيطرة ؛ يحمي من تآكل التربة والفيضانات
  • توفر المواد الخام (مثل الخشب)
  • وفر الطاقة (مثل الوقود الأحفوري)

عندما تصبح الأنواع نادرة ، يمكن أن تشكل تهديدًا للبشر بسبب افتقارها للتنوع الجيني. هذا يعني أن أولئك الذين لديهم تنوع كبير في الأنواع يعيشون أطول من أولئك الذين لديهم تنوع أقل في الأنواع.

تلعب الحيوانات المفترسة دورًا مهمًا في الحفاظ على النظام البيئي والحفاظ على صحته. وتلعب الحياة البرية أيضًا دورًا مهمًا في توفير الغذاء لنا. إذا قتلنا معظم مواشيهم واحتفظنا ببعض السلالات المستأنسة ، فإننا نخاطر بمجاعة واسعة النطاق في غضون سنوات قليلة إذا فشلت المحاصيل لأي سبب من الأسباب.

كذلك تساعد الحياة البرية على ضمان أن يكون لدينا دائمًا ما نأكله حتى لا يعتمد بقائنا على الزراعة فقط – ولهذا السبب من المحزن جدًا أن تنقرض العديد من الأنواع!. ولا يشمل التنوع البيولوجي الأنواع العديدة الموجودة فحسب ، بل يشمل أيضًا العديد من النظم البيئية التي تتكون منها تلك الأنواع ، والتنوع الجيني داخل كل نوع أو مجموعة.

التنوع الجيني هو تنوع الجينات داخل الأنواع أو السكان. إنه مهم لأنه يساعد الأنواع على التكيف مع الظروف البيئية الجديدة. كلما زاد التنوع الجيني للأنواع ، زاد احتمال بقائها على قيد الحياة والتكاثر بنجاح في ظل ظروف جديدة. يشبه الأمر وجود العديد من الأشخاص ذوي المواهب المختلفة في فريقك – فأنت في وضع أفضل لمواجهة أي تحد.

يعتمد التنوع الجيني لأي نوع على حجمه – فكلما زاد عدد السكان ، زاد تنوعه الجيني. هذا يعني أن بعض المجموعات السكانية الكبيرة متنوعة وراثيًا ويمكن أن تتكيف بنجاح مع بيئتها. ومع ذلك ، هذا ليس هو الحال دائمًا – لا تزال بعض المجموعات السكانية الكبيرة معرضة للخطر! لا يتعلق الأمر فقط بإحصاء الأنواع ، ولكن أيضًا بفهم ماهيتها وكيفية ارتباطها ببعضها البعض والبيئة التي تعيش فيها.

العديد من النباتات والحيوانات لها خصائص طبية

الأدوية العشبية هي أقدم أشكال الطب المعروفة للإنسان. منذ آلاف السنين ، استخدمت جميع حضارات العالم تقريبًا النباتات والأعشاب لعلاج العديد من الأمراض. وحتى اليوم ، يستخدم الكثير من الناس الأدوية العشبية كأساس للأدوية الحديثة. في الواقع ، تحتوي أكثر من 25٪ من الأدوية الموصوفة اليوم على مكون عشبي واحد على الأقل ، من الديجيتال والكينين إلى المورفين والكوديين.

تلعب الأنواع البرية دورًا في مكافحة الآفات

تلعب الحياة البرية دورًا مهمًا في مكافحة الآفات. يمكن أن تتسبب الآفات في إتلاف المحاصيل والنباتات الأخرى ، مما يؤدي إلى تقليل الغذاء للناس. تساعد الحياة البرية في السيطرة على تجمعات هذه الآفات. والطيور المغردة ، على سبيل المثال ، تأكل الحشرات مثل حشرات المن والجنادب التي تضر بالمحاصيل.

تساعد بعض الثدييات أيضًا في تقليل تجمعات اليرقات البيضاء. ليست الحشرات هي الآفات الوحيدة التي تسيطر عليها الحياة البرية ؛ تأكل القوارض والأرانب أيضًا محاصيلنا الغذائية ، لكن الحيوانات المفترسة مثل الثعالب والصقور تأكلها!. وتأكل العناكب البعوض.

نوع واحد معين من العنكبوت وحده يمكنه أن يلتهم 3000 بعوضة في عام واحد! تأكل العناكب أيضًا حشرات المن التي يمكن أن تدمر المحاصيل مثل القمح والذرة والكرفس وغير ذلك.

تلتهم الضفادع العديد من الحشرات التي قد تحب أن تتغذى على الزهور المفضلة لديك على الخضار في الحديقة. ومن الأمثلة الأخرى الخنافس التي تأكل حشرات المن وخنافس البطاطس. الثعابين تأكل الرخويات واليرقات واليرقات ؛ مئويات قتل النمل. نقار الخشب يأكل الحشرات المملة للخشب ؛ الطيور تتغذى على الجنادب. الخفافيش تتغذى على الخنافس والعث ؛ اليعسوب يلتهم البعوض … القائمة تطول!

ومع ذلك ، يجب أن نتذكر أن هناك طرقًا أخرى لمكافحة الآفات إلى جانب استخدام الحياة البرية. يجب ألا نطلق الحيوانات مطلقًا في مناطق غير مألوفة حيث يمكن أن تصبح أنواعًا غازية أو تعرض مجموعات الحياة البرية المحلية للخطر!. ويعد استخدام المبيدات طريقة أخرى للقضاء على الآفات ، ولكن هذا ضار بالبيئة والنظم البيئية المحيطة ويجب استخدامه باعتدال.

أصبح الحفاظ على الحياة البرية ممارسة ذات أهمية متزايدة

الحفاظ على الحياة البرية هو ممارسة حماية الأنواع النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض وموائلها. وتشمل أهداف الحفاظ على الحياة البرية الحفاظ على الطبيعة للأجيال القادمة والاعتراف بأهمية الحياة البرية والبرية للناس.

إن العديد من البلدان لديها وكالات حكومية معنية بحماية الحياة البرية تساعد في تنفيذ تدابير حماية الحياة البرية. تعمل العديد من المنظمات غير الربحية المستقلة أيضًا على حماية الحياة البرية.

ولا يقتصر الهدف على توفير مجموعة مستدامة من السكان فحسب ، بل يتمثل في تلبية احتياجات الإنسان مثل الغذاء أو الوقود أو الملابس أو الأدوية أو غيرها من المنتجات المشتقة من الحيوانات أو النباتات. يعتقد بعض الناس أن جميع الكائنات الحية لها قيمة جوهرية ، بينما يعتقد البعض الآخر أن البشر فقط لديهم قيمة جوهرية (مركزية الإنسان).

أصبح الحفاظ على الحياة البرية ممارسة ذات أهمية متزايدة بسبب الآثار السلبية للنشاط البشري على الحياة البرية. وهناك أيضًا وعي متزايد بأن العالم يمر بفترة انقراض هائل للأنواع بسبب الأنشطة البشرية وأن جهود الحفاظ على الحياة البرية بحاجة إلى أن تكون أكثر فاعلية في جميع أنحاء العالم.

يساعد الحفاظ على الحياة البرية في الحفاظ على التوازن البيئي للبيئة. حيث تعتبر حماية الحياة البرية مهمة للغاية لأنها تساعد في الحفاظ على التوازن البيئي في البيئة.

لقد حدث تدجين الأنواع النباتية والحيوانية البرية لصالح الإنسان في جميع أنحاء العالم وكان له تأثير كبير على البيئة ، إيجابيًا وسلبيًا. والحيوانات البرية موجودة في جميع النظم البيئية.

تتمتع الصحاري والغابات والغابات المطيرة والسهول ومناطق أخرى ، بما في ذلك المناطق الحضرية الأكثر تطورًا ، بأشكال مختلفة من الحياة البرية. في حين تم توثيق التجارة الدولية في النباتات والأنواع البرية جيدًا لعدة قرون ، أصبح علماء النبات وعلماء الحيوان أكثر اهتمامًا بحماية الحياة البرية منذ الحرب العالمية الثانية. في مواجهة تزايد عدد السكان الذين يبحثون عن موارد مثل الغذاء والمأوى والدفء والأدوية وما إلى ذلك ، يساعد الحفاظ على الحياة البرية في الحفاظ على مواردنا الطبيعية.

حماية تنوع الموائل

تعد حماية الموائل الطبيعية للحياة البرية أمرًا مهمًا لأنها تحافظ على تنوع الموائل التي تساعد في الحفاظ على نظام بيئي صحي. إن الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي مهم لنظام بيئي صحي. يساعد الحفاظ على الحياة البرية في الحفاظ على التوازن البيئي في البيئة. وهو يشمل حماية وإدارة أنواع مختلفة من الحياة البرية المهددة بالانقراض أو المعرضة لخطر الانقراض بسبب التغيرات في الظروف البيئية أوعوامل مهمة أخرى.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى