حوارات و مقالات

د عاطف كامل يكتب: اليوم العالمي للتنوع البيولوجي 22 مايو 2024  تحت شعار «كن جزءًا من الخطة»

خبير دولي في الحياة البرية – مصر

يتم الاحتفال باليوم العالمي للتنوع البيولوجي كل عام في 22 مايو. يحيي هذا الاحتفال العالمي ذكرى اعتماد نص اتفاقية التنوع البيولوجي في 22 مايو 1992، ويوفر فرصة فريدة لتعزيز الدعم الواسع النطاق للاتفاقية وبروتوكولاتها وأطر العمل ذات الصلة.

ما هو يوم التنوع البيولوجي؟

التنوع البيولوجي هي حدث يستمر لمدة شهر في شهر مايو، لتكريم اليوم الدولي للتنوع البيولوجي (22 مايو) من خلال سلسلة من فرص المشاركة التي تهدف إلى الاحتفال وزيادة الوعي بالأنواع والجينات والنظم البيئية الهشة التي تدعم مجتمعاتنا. في عام 2024، سيكون الموضوع “كن جزءًا من الخطة”، حيث يكون لكل شخص دور يلعبه لتعزيز خطة التنوع البيولوجي. ويتم الاحتفال باليوم الدولي للتنوع البيولوجي كل عام في 22 مايو بتنسيق من أمانة اتفاقية التنوع البيولوجي (CBD) ، وهي جزء من برنامج الأمم المتحدة للبيئة. ويحيي هذا الاحتفال ذكرى اعتماد نص اتفاقية التنوع البيولوجي في 22 مايو/أيار 1992 ويوفر فرصة فريدة لحشد الدعم للاتفاقية وبروتوكولاتها وأطر العمل ذات الصلة ,ويتم تشجيع الحكومات والشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية والمنظمات غير الحكومية والمشرعين والشركات والأفراد على تسليط الضوء على الطرق التي يدعمون بها تنفيذ خطة التنوع البيولوجي.

لماذا يوم التنوع البيولوجي؟

يُفهم التنوع البيولوجي في كثير من الأحيان من حيث التنوع الواسع للنباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة، ولكنه يشمل أيضًا الاختلافات الجينية داخل كل نوع – على سبيل المثال، بين أصناف المحاصيل وسلالات الماشية – وتنوع النظم البيئية (البحيرات، والغابات، الصحاري والمناظر الطبيعية الزراعية) التي تستضيف أنواعًا متعددة من التفاعلات بين أفرادها (البشر والنباتات والحيوانات).

إن موارد التنوع البيولوجي هي الركائز التي نبني عليها الحضارات. وتوفر الأسماك 20 في المائة من البروتين الحيواني لنحو 3 مليارات شخص. يتم توفير أكثر من 80 في المائة من النظام الغذائي للإنسان عن طريق النباتات. ويعتمد ما يصل إلى 80 في المائة من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية في البلدان النامية على الأدوية النباتية التقليدية للحصول على الرعاية الصحية الأساسية.

لكن فقدان التنوع البيولوجي يهدد الجميع، بما في ذلك صحتنا. لقد ثبت أن فقدان التنوع البيولوجي يمكن أن يؤدي إلى توسيع نطاق الأمراض الحيوانية المنشأ – الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر – ومن ناحية أخرى، إذا حافظنا على التنوع البيولوجي سليما، فإنه يوفر أدوات ممتازة لمكافحة الأوبئة مثل تلك التي تسببها الفيروسات التاجية.

وفي حين أن هناك اعترافاً متزايداً بأن التنوع البيولوجي يمثل أصلاً عالمياً ذا قيمة هائلة للأجيال القادمة، فإن عدد الأنواع يتناقص بشكل كبير بسبب بعض الأنشطة البشرية. ونظرا لأهمية التثقيف والتوعية العامة حول هذه القضية، قررت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم الدولي للتنوع البيولوجي سنويا.

لماذا يعد التنوع البيولوجي مهمًا؟

يعد التنوع البيولوجي ضروريًا للعمليات التي تدعم جميع أشكال الحياة على الأرض، بما في ذلك البشر. وبدون مجموعة واسعة من الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة، لا يمكن أن يكون لدينا النظم البيئية الصحية التي نعتمد عليها لتزويدنا بالهواء الذي نتنفسه والطعام الذي نأكله. والناس أيضًا يقدرون الطبيعة في حد ذاتها. ويُفهم التنوع البيولوجي في كثير من الأحيان من حيث التنوع الواسع للنباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة، ولكنه يشمل أيضًا الاختلافات الجينية داخل كل نوع – على سبيل المثال، بين أصناف المحاصيل وسلالات الماشية – وتنوع النظم البيئية (البحيرات، والغابات، الصحاري والمناظر الطبيعية الزراعية) التي تستضيف أنواعًا متعددة من التفاعلات بين أفرادها (البشر والنباتات والحيوانات).

وفى الختام: يعد التنوع البيولوجي جزءًا لا يتجزأ من مجتمعات الماضي والحاضر والمستقبل، ومع ذلك فإننا نفقد الأنظمة البيئية والأنواع والجينات بشكل أسرع مما يمكننا حسابه. تتطلب أزمة الانقراض حلولاً شاملة لمنع الانهيار البيئي. والتنوع البيولوجي هي حدث سنوي يهدف في المقام الأول إلى:

  • رفع مستوى الوعي بالتنوع البيولوجي وأهميته لصحة الإنسان والبيئة،
  • حشد العمل المحلي والعالمي لوقف فقدان التنوع البيولوجي ،
  • بناء جيل من المشرفين والعلماء والمواطنين الذين يقومون بحماية واستعادة التنوع البيولوجي بشكل فعال.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى