الأخبارالمياهمشروعات الريمصر

عاجل…وزير الري: تطبيق غرامات تبديد المياه لري الأراضي الرملية بالغمر

>> سويلم: أولوية تحديث الري لمزارع قصب السكر والمحاصيل البستانية

قال الدكتور هاني سويلم وزير الري  أن  منظومة الري الحديث تعد جزءاً من منظومه الري المتكاملة ويجب دراسة تأثيراته من جميع الأبعاد ، مع بحث مختلف البدائل المستخدمة عالمياً في مجال نظم الرى الحديث ، وإمكانية إستخدام هذه النظم فى مصر مع مراعاة كافة الأبعاد المائية والبيئية والإقتصادية والإجتماعية وغيرها ، مع التأكيد على أولوية التوسع فى التحول للرى الحديث فى البساتين ومزارع قصب السكر .

وأضاف «سويلم»، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن أولوية تحديث نظم الري ستكون  لمزارع قصب السكر بالأراضى الجديدة ثم الأراضى القديمة وبساتين الفاكهة بالأراضى الجديدة ثم الأراضى القديمة ، بالاضافة للتأكيد على إستمرار الوزارة فى متابعة التحول للرى الحديث بالأراضي الرملية ، وتطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين حال إستخدامهم للرى بالغمر فى الأراضى الرملية .

وأضاف  وزير الري أننتا نستهدف إعادة الترعة لوظيفتها الأساسية وهى توصيل المياه للمزارعين بالكمية وبالجودة المناسبة للرى وفى التوقيت المناسب للنبات بصرف النظر عن وسيلة التأهيل، موضحا إنه تم تأهيل ٦٤٧٠ كيلومتر من الترع والعمل على تأهيل ٣٧٧٦ كيلومتر أخرى وجارى طرح وترسية ١٨٢٣ كيلومتر باجمالى ١٢٠٦٩ كيلومتر ، مؤكداً على أن التبطين هو واحد من عدة وسائل لتأهيل الترع  وتأهيل ١١٧ كيلومتر من المساقى ، ويجرى العمل فى ٢٣٦ كيلومتر أخرى ، وجارى طرح ١٦٤ كيلومتر بإجمالى ٥١٦ كيلومتر .

وأوضح «سويلم»، ف، إنه تم الإنتهاء من تأهيل ٢٨١٢ كيلومتر من الترع وجارى العمل على تأهيل ١٥٥٠ كيلومتر أخرى بزمام مراكز مبادرة  «حياه كريمة» ، بتكلفة ١٤ مليار جنيه ، كما قامت الوزارة بتدبير عدد ١١٤ قطعة أرض بمساحة إجمالية ٢٢٦ ألف متر مربع لتنفيذ عدد ١٢٦ مشروع متنوع لخدمة أهالى مراكز المبادرة فى عدد (١٥) محافظة عبارة عن محطة صرف صحى ومراكز شباب و وحدات صحية وإسعاف ومواقف وغيرها.

وشدد وزير الري علي أهمية رفع كفاءة إستخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه والعمل على زيادة الانتاجية المحصولية ، موضحاً أنه يجرى حالياً دراسة ملف الري الحديث في مصر بشكل علمي في إطار منظومة متكاملة تشمل التأثير علي معدل شحن الخزان الجوفي وكميات الصرف الزراعي التي تدخل المنظومة المائية في مواقع  أخري وملوحة التربة وغيرها ، ووضع معايير وأولويات ومناطق للعمل خلال الفترة المقبلة .

وأشار «سويلم» للإشتراطات والمعايير المختلفة الخاصة بتغطية المجارى المائية والتى يجب إستيفاؤها جميعا للموافقة على تنفيذ أعمال التغطيات لمنع النتائج السلبية التى تنتج عن انسداد التغطيات بسبب المخلفات ، مشيراً إلى أنه يتم حالياً دراسة حلول لمشاكل التغطيات . بمختلف المحافظات.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى