الأخبارالمياهالنيلمشروعات الريمصر

وزير الري: دعم مصر الدائم لدولة جنوب السودان لتنفيذ المشروعات التنموية في مختلف المجالات

>> سويلم: مباحثات  موسعة حول مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية .

قال الدكتور هاني سويلم  وزير الموارد المائية والري إن زيارته الأولي لدولة جنوب السودان الشقيقة تأتي في إطار التباحث وتبادل الرؤي في المشروعات المشتركة بين البلدين ، وبحث تعزيز أواصر التعاون ليس فقط في مجال الموارد المائية والري بل في كافة المجالات  التي تخدم العلاقات في مجال إدارة الموارد المائية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية علي  هامش زيارة وزير الري لجنوب السودان برئاسة وفد مصري لعقد إجتماعات لمدة 3 أيام مع نظيره في جنوب السودان بال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان ، بحضور السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير مصر بجنوب السودان وعدد  من كبار المسئولين بحكومة جنوب السودان ، ومتابعة إجراءات تنفيذ مشروع للحد من مخاطر الفيضان بحوض بحر الجبل ، وذلك خلال أعمال اللجنة العليا بين مصر وجنوب السودان.

وأكد «سويلم»، على دعم مصر الدائم لدولة جنوب السودان لتنفيذ المشروعات التنموية في مختلف المجالات ، حيث شهدت الفترة الماضية تنفيذ العديد من مشروعات التعاون المثمر بين البلدين في مختلف المجالات كالكهرباء والصحة والتعليم والنقل وإفتتاح البنك الأهلي المصري بجوبا والتدريب والمنح الدراسية والموارد المائية والري ، بالإضافة للزيارات المتبادلة على كافة المستويات الرئاسية والحكومية .

وأشار وزير الري  إلى أن مصر وجنوب السودان يجمعهما رباط واحد هو نهر النيل ، وهو ما ينعكس على تاريخ وأصالة العلاقات بين الدولتين، موضحا أنه من المقرر خلال الزيارة إجراء العديد من المباحثات حول مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الموارد المائية .

وأوضح «سويلم»، إن الزيارة تستهدف أيضا تفقد سير العمل في العديد من المشروعات التي تقوم بها مصر في جنوب السودان ، وإفتتاح المشروعات التي أقامتها الوزارة لخدمة الأهالي والمواطنين بدولة جنوب السودان الشقيقة ، مشيرا إلي أن التعاون بين البلدين يمتد لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التى تعود بالنفع المباشر علي مواطني دولة جنوب السودان ، وبما يسهم فى تحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى معيشة المواطنين .

ومن جانبه أعرب  بال ماي دينج عن سعادته بزيارة وزير الموارد المائية والري المصرى والوفد المرافق له ، معرباً عن شكره لجمهورية مصر العربية لما تقدمة من دعم لدولة جنوب السودان خاصة في مجال الموارد المائية والري ، مشيراً لتطلعه لتبادل الرؤى وسبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين .

يأتي ذلك بينما أوضح تقرير رسمي أصدرته وزارة الري إنه تم إنشاء عدد (٦) آبار جوفية بنطاق مدينة جوبا بدولة جنوب السودان ، تلاها تنفيذ عدد (٧) محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية في المناطق الحكومية والحيوية في العاصمة جوبا ، موضحا إنه تم تركيب وحدة رفع لنقل مياه الأنهار للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية بمدينة واو بدولة جنوب السودان لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين.

وأضاف التقرير إنه تم  إنشاء بعض الأرصفة النهرية لربط المدن والقرى الرئيسية بدولة جنوب السودان ملاحياً ، ومشروع تطهير المجاري المائية بحوض بحر الغزال والتي ستسهم في خلق فرص عمل وتطوير أحوال الصيد وإنشاء مزارع سمكية وحماية القري والأراضي الزراعية من الغرق نتيجة ارتفاع مناسيب المياه أثناء الفيضانات .

ولفت التقرير ، إلي مساهمة وزارة الموارد المائية والري في إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراض بدولة جنوب السودان ، وإنشاء معمل لتحليل نوعية المياه والذى يقوم حالياً بعمل كافة التحاليل اللازمة لمراقبة نوعية المياه لصالح الجهات الحكومية بجنوب السودان كمعمل معتمد.

وأوضح التقرير أنه يجرى حالياً تنفيذ عملية إنشاء عدد (٧) محطات مياه شرب جوفية مزودة بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية لتوفير مياه الشرب النقية لسكان قرى كابورى وكابو وأمادى والرجاف والرجاف غرب وموجرى وجبل لادو ، والتى تقع على بُعد (٢٠-٣٠) كيلومتر من مدينة جوبا بدولة جنوب السودان بنسبة تنفيذ ٥٢ % .

وأضاف التقرير، إنه تم إجراء أعمال المسح الهيدروجيولوجي والجيوفيزيقي لتحديد أماكن حفر ، والإنتهاء من أعمال حفر وتنمية البئر والضخ المستمر والأعمال المدنية لعدد (٣) محطات بقريتي كابورى وكابو وأمادى والتسليم الابتدائي لهم ، موضحا إنه تم الإنتهاء من أعمال حفر بئر أحد المحطات بقرية رجاف غرب وجاري عمل تجارب الضخ المتدرج والمستمر وأخد العينات لعمل التحاليل الكيميائية والبكتريولوجية .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى