الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د محمد صالح يكتب: أسباب الإجهاض في الأغنام والماعز وطرق العلاج

رئيس بحوث  – معمل الزقازيق – معهد صحة الحيوان -مركز البحوث الزراعية – مصر

يعد الاجهاض من أهم المشاكل التي يعاني منها مربي الأغنام والماعز حيث أنها تسبب خسائر إقتصادية شديدة ، فاذا كان المربي يركز على الحصول على أكبر عدد من الولادات خلال السنة الواحدة (إنتاجية عالية في الموسم) فان الاجهاض يمكن أن ينقص من عدد الولادات الى مستويات قياسية خصوصا عند عدم التدخل السريع لمعالجة السبب حيث يمكن أن تتراوح نسبة الخسائر (10 – 90 % )  من مجموع الأمهات العشار .

أهم أسباب الاجهاض في الأغنام والماعز :-

قبل التفكير في الأسباب المرضية للإجهاض في الأغنام والماعز يجب التأكد أولاً من بعض الأسباب الغير مرضية والتي يمكن أن تسبب الإجهاض في أحيان كثيرة ومن هذه الأسباب ما يلي: –

  • عدم توازن التغذية (عليقة غير متوازنة) خلال فترة الحمل خصوصا خلال الثلث الأخير منه وهذا يؤدي الى الإجهاض (تخلص الأغنام او الماعز من الجنين حفاظا على حياتها) ويجدر الإشارة إلى أن وزن الجنين يتكون 70 % منه خلال الثلث الأخير من الحمل فقط وذلك لكي نعلم مدى أهمية هذه المرحلة.
  • التزاحم عند الخروج أو الدخول السريع مع ضيق البوابة المؤدية الى خارج الحظيرة وهذا من شأنه أن يسبب حوادث ميكانيكية بين أفراد القطيع والتي تؤدي الى الإجهاض .
  • قد تتواجد نباتات سامة في المراعي لها تأثير مجهض على الاغنام والماعز العشار لذا يجب التنبيه بعدم الرعي حفاظا على سلامة القطيع وحفاظا على التنوع البيولوجي للمرعى وكمية النبات فيه .
  • الفزع الشديد للقطيع نتيجة أي مؤثر مثل الصوت العالي أو العنف في المعاملة مما ينتج عنه تصادم بين أفراد القطيع وهذا يسبب إجهاض .
  • الخلل في نسبة الذكور والإناث .
  • الإستخدام الخاطئ لبعض الأدوية التي تتسبب الاجهاض بدون استشارة الطبيب البيطري.

الأمراض التي تسبب الاجهاض في الأغنام والماعز

 بعد التأكد من القيام بجميع الاحتياطات اللازمة للحد من المخاطر التي تسببها العمليات السابق  ذكرها (الأسباب الغير مباشرة لحدوث الإجهاض) يأتي الدور على أهم الأمراض التي تسبب الاجهاض (الأسباب المباشرة) عند الاغنام والماعز.

حيث أن هذا الأمراض يمكن تقسيمها هي الاخرى الى قسمين هامين أمراض تسبب الإجهاض بشكل غير مباشر وأخرى تسببه بشكل مباشر .

أولاً : الأمراض التي تسبب إجهاض بشكل غير مباشر (جميع الأمراض ) .

هي الأمراض التي تسبب إجهاض أو موت للجنين أثناء الولادة وذلك بإحداث أعراض تؤدي إلى الإجهاض أو موت الجنين وهذه الأعراض مثل : فقدان الشهية أو ارتفاع درجة حرارة الامهات.

  • الأمراض التي تسبب الاجهاض بشكل مباشر: في هذا القسم نستعرض أكثر الامراض شيوعا التي تؤدي الى إجهاض الاغنام والماعز بالأساس بشكل مباشر وهي كالتالي :
  • مرض الكلاميديا :-

تتسبب فيه بكتيريا تدعى Chlamydia psitaci وهو مرض معدي ينتقل من حيوان لآخر بشكل مباشر دون الحاجة الى وسيط كما أنه ينتقل من الحيوان الى الانسان . ويمكن للبكتيريا المسببة للمرض أن تعيش في الوسط الخارجي لعدة أسابيع او شهور .

وتحدث العدوى أساساً عبر الفم سواء نتيجة لتواجد البكتريا في الأعلاف أو في الماء بالإضافة الى امكانية انتقالها عبر الدم ( الإصابة عند الفحص اليدوي للتأكد من الحمل عند الابقار بالخصوص).

الأعراض :

  • إجهاض الأغنام او الماعز في المراحل المتأخرة من الحمل حيث يمكن أن تصل نسبة الإجهاض : من 25 –    80   %  .
  • إفرازات بنية اللون مع علامات التهاب الرئة عند الحملان وولادة خراف ضعيفة تظهر عليها علامات التهاب القرنية والمفاصل ثم موتها مباشرة بعد ذلك.
  • مرض السالمونيلا ( Salmonellosis)هو مرض تتسبب فيه بكتيــــريا تســـــــــــــــمى ( Salmonella abortus)  وهي البكتيريا التي تنتقل كذلك من حيوان للآخر بسهولة وتسبب عدوى الانسان  (Zoonotic Disease) .

الاعراض :

  • يمكن أن تظهر حالات الاجهاض على مدار مدة الحمل .
  • تظهر علامات الإجهاض بظهور سوائل مهبلية مختلفة اللون .
  • يمكن أن تلد النعاج خرفان مريضة وهزيلة تموت مباشرة بعد الولادة .
  • اذا لم يتم التدخل السريع قد تصل نسبة الاجهاض في القطيع من : 20 – 80  % .

الوقاية والعلاج من مرض السالمونيلا :-

توجد لقاحات ضد بكتيريا السالمونيلا يجب استعمالها للوقاية من المرض لكن بعد ظهور المرض يصعب احتواء الوضع واستعمال المضادات الحيوية لا تعطي نتائج نهائية .

  • مرض المقوسات (Toxoplasmosis) : هو مرض طفيلي يتسبب فيه طفيلي يدعى toxoplasma gondi  يحتاج الى وسيط لتنتقل من حيوان مصاب الى اخر سليم حيث يمكن أن تسبب في 10 الى 30% من الإجهاض وسط القطيع.

الاعراض :

تظهر حالات الطرح خلال الفترة الاولى من الحمل وبعد التزاوج مباشرة حيث أن القطعان المصابة بالمرض تعاني من ضعف نسبة الخصوبة وتكرار التزاوج وسط اناث الاغنام في القطيع.

الوقاية والعلاج :

توجد لقاحات وادوية فعالة ضد المرض يجب استعمالها للحد من ظهور هذا الطفيلي

مرض حمى Q: والذي تتسبب فيه بكتيريا تسمى coxiella burnetii حيث تنتقل من حيوان لآخر ومن الحيوان الى الانسان بنفس الطريقة التي ينتقل بها بكتيريا الكلاميديا.

أما بالنسبة للأعراض والعلاج فالمرض له نفس اعراض مرض الكلاميديوز ولهما نفس العلاج والوقاية كذلك.

  • مرض البروسيلا : مرض بكتيري شديد الخطورة ينتقل بكل الطرق من الحيوان إلى الحيوان ومن الحيوان إلى الإنسان (Zoonotic Disease) .

 

الأمراض التي تسبب في اجهاض بشكل غير مباشر

  • نقصد هنا كل الأمراض حيث أن اصابة الأغنام أو الماعز بأي مرض أي كان خلال مرحلة الحمل أو أثناء الولادة ( ظهور أعراض للمرض) يمكن أن يؤثر عليها خصوصا مع فقدان الشهية أو ارتفاع درجة حرارة الامهات حيث تؤدي الى تخلص هذه الأخيرة من الجنين متأثرة من تطور المرض لذلك وجب الوقاية من كل الامراض الشائعة في المنطقة مع محاربة الطفيليات الداخلية في الوقت الملائم.

الأعراض :

إجهاض (طرح) الاغنام او الماعز في المراحل المتأخرة من الحمل حيث يمكن أن تصل نسبة الطرح من 25 الى 80% .

تصاحبه بعض الاعراض مثل افرازات بنية اللون مع علامات التهاب الرئة عند الحملان وولادة خراف ضعيفة تظهر عليها علامات التهاب القرنية والمفاصل ثم موتها مباشرة بعد ذلك.

الوقاية والعلاج :

  • مكافحة القوارض والحشرات التي تعمل كناقل لمسببات الامراض .
  • تعقيم ادوات الحلابة قبل وبعد كل حلبة .
  • يستخدم لقاح بروسيلا ابورتس عترة 19 وهو لقاح حي مستضعف لتحصين الابقار عمر 4 – 8 شهور و لقاح ريف 1 وهو ايضا لقاح حي مستضعف لتحصين الاغنام والماعز عند عمر 3-4 شهور والابقار من 2-8 شهور .
  • تنظيف المراعي بصورة مستمرة والتاكد من نظافة القش والعلف الذي تتغذى عليه الحيوانات
  • ابعاد القطط البرية عن اماكن التربية وحتى يتفادى القطيع من خطر الاصابة بمسببات داء المقوسات .
  • اعطاء لقاح (campvax) للوقاية من بكتريا الكامبيلوبكترالمسبب للإجهاض في الأغنام ( عواصف من الإجهاضات).
  • العلاج باستخدام حقن مركبات السلفا ديمدين او دايميثوكسين لمدة خمسة ايام مع جرعة مضاد الحيوي oxytetracycline في اليوم الاول للقضاء على الإصابة بالبكتيريا وخافض حرارة في حال إرتفاع درجة الحرارة خصوصاً في الإصابة بالأمراض الفيروسية.

 

المراجع (References) :-

  1. Mathew C, Stokstad M, Johansen TB, Klevar S, Mdegela RH, Mwamengele G, Michel P, Escobar L, Fretin D, Godfroid J. First isolation, identification, phenotypic and genotypic characterization of Brucella abortus biovar 3 from dairy .cattle in Tanzania. BMC Vet Res. 2015;11(1):1–9.
  2. Sofian M, Aghakhani A, Velayati AA, Banifazl M, Eslamifar A, Ramezani A. Risk factors for human brucellosis in Iran: a case–control study. Int J Infect Dis. 2008;12(2):157–61.
  3. Young EJ, Corbel MJ. Brucellosis: clinical and laboratory aspects. Boca Raton : CRC Press; 1989.
  4. Corbel M. International committee on systematic bacteriology subcommittee on the taxonomy of Brucella. Int J Syst Evol Microbiol. 1988;38(4):450–2.
  5. Pappas G. The changing Brucella ecology: novel reservoirs, new threats. Int J Antimicrob Agents. 2010;36:S8-11.
  6. Pappas G, Papadimitriou P, Akritidis N, Christou L, Tsianos EV. The new global map of human brucellosis. Lancet Infect Dis. 2006;6(2):91–9.
  7. Rotz LD, Khan AS, Lillibridge SR, Ostroff SM, Hughes JM. Public health assessment of potential biological terrorism agents. Emerg Infect Dis.2002;8(2):225.
  8. Alves CJ, Figueiredo SMd, Azevedo SSd, Clementino IJ, Keid LB, Vasconcellos SA, et al. Detection of Brucella ovis in ovine from Paraíba State, in the Northeast region of Brazil. Brazilian J Microbiol. 2010;41(2):365–7.
  9. Queipo-Ortuño M, Colmenero J, Reguera J, García-Ordoñez M, Pachón M, Gonzalez M, et al. Rapid diagnosis of human brucellosis by SYBR Green I-based real-time PCR assay and melting curve analysis in serum samples. Clin Microbiol Infect. 2005;11(9):713–8.
  10. Lulu A, Araj G, Khateeb M, Mustafa M, Yusuf A, Fenech F. Human brucellosis in Kuwait: a prospective study of 400 cases. QJM Int J Med. 1988;66(1):39–54.
  11. Navarro E, Casao MA, Solera J. Diagnosis of human brucellosis using PCR. Expert Rev Mol Diagn. 2004;4(1):115–23.
  12. Bricker BJ. PCR as a diagnostic tool for brucellosis. Vet Microbiol.

2002;90(1–4):435–46.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى