اخبار لايتالأخبارمتفرقات

لماذا يجب البدء بتناول التمر والماء في إفطار رمضان؟…الدكتور عبدالعزيز الجداوي يوضح

التمر والماء أحد ادوات الإفطار في رمضان وبمناسبة بداية شهر رمضان المبارك أتقدم لكم بأفضل تهنئة بقدومه كما أخبرنا رسول الله (ص) « الْلَّھُم أَهِلَهُ عَليْنَا بِالْأمْنِ وَالإِيْمَانِ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامِ وَالْعَوْنٓ عَلَى الْصَّلاةِ وَالصِّيَامِ وَتِلَاوَةِ الْقُرْآَنِ الْلَّھُمّ سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلِّمْهُ لنا وَتَسَلَّمْهُ مِنّا مُتَقَبَّلاً يٓارٓبٓ العٓالِٓمينْ».

ولتوضيح حقيقة الأمر فيما يتعلق بتناول التمر بهذه المناسبة الكريمة تعالوا نتعرف عن معلومات هامه عن أفضل ما يبدأ به الصائم فطوره وهي التمر والماء واعتبرها عادة غذائية صحية للصائم، ولها الكثير من الفوائد الصحية، حيث يعتبر التمر غذاء ودواء في آن واحد، لهذا ينصح به مع الماء عند الإفطار في رمضان.

أنصح الجميع بالإفطار على الرطب او التمر أو الماء وذلك اتباعا لسنة رسول الله

لقوله ﷺ: فليفطر على تمر فإنه بركة، فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور، وقال أنس: «كان النبي ﷺ يفطر على رُطَبات، فإن لم يجد أفطر على تمرات، فإن لم يجد حَسَوات من ماء»

والتمر مقوي جدا للمناعة فقد ذُكِر في القرآن الكريم أن الله، عز وجل، أمر السيدة مريم، عليها السلام، بتناول التمر أثناء المخاض. قال تعالى: “وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسـاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً. فَكلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّى عَيْناً” سورة مريم (25).

الافطار على التمر والماء يحسن المناعة في الجسم

التمر يحتوي على مكونات مقاومة للالتهاب، ونسب عالية من المغنسيوم الذي يعزز المناعة، ويحارب ويمنع الالتهابات. كما يشكل تناول التمر مصدراً اّساسياً للحديد، والذي له دور في تقوية المناعة والحفاظ على نسبة الهيموجلوبين بالدم

أما شرب الماء على الريق فإنه يساعد على إحداث التوازن في الجهاز اللمفاوي، مما يجعل الجسم أقل عرضة للعدوى. لذا فإن كل من التمر والماء له دور في تحسين المناعة وتعزيز قدرة الجسم على مقاومة العدوى

وأوكد على فائدة ما ورد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من صحة الافطار على تمر وماء ومن ثم اداء صلاة المغرب وبعد الصلاة يتم تناول الفطور الكامل، فقد ثبت أن هذه الدقائق تعطي فرصة لخلايا الجسم على امتصاص السوائل والسكريات التي تحتاجها من تناول التمر والماء

فوائد الافطار على التمر

  • الإفطار على تمر يكسر حدة جوع الصائم، وهذا يساعده على عدم تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار
  • التمر والرطب يحتويان على مضادات الاكسدة، وهي مواد تساعد في الوقاية من الامراض والمشاكل الصحية بتكوين مضادات الميكروبات
  • إمداد الجسم بالطاقة لأنه يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، والألياف والبروتين، والسكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز، والسكروز والفركتوز، مما يجعله مصدراً سريعاً للطاقة بعد فترة الصيام.
  • يؤدي اكل الرطب في الافطار الى التغلب على الصداع الذي كثيرا ما يحدث بعد الاكل والافطار في رمضان
  • يحتوي التمر على الألياف الغذائية، وهي تحفز حركة الأمعاء، وتساعد في الوقاية من الإمساك، وهي مشكلة قد يعانيها البعض خلال شهر رمضان.
  • ببساطة المكونات الغذائية المتاحة بالتمر ووجودها بصورة تكاد تكون قابلة للامتصاص وانخفاض محتواه من البروتينات والدهون يجعله غذاء سهل الهضم يناسب تغذية الصائم حيث تكون المعدة في حالة ركود أو خمول وظيفي.
  • كما أن احتواء التمر على الأحماض العضوية وكونه غذاء مالئا نسبيا نتيجة ما يحتويه من الألياف يساعد على تهيئة المعدة لاستقبال الطعام من خلال تأثيره التنشيطي لوظائف الهضم، كما أن ارتفاع محتوى التمر من الألياف يستدعي مضغه جيدا قبل ابتلاعه فسيتغرق زمنا في الفم ويساعد هذان العاملان أيضا على تنشيط مراكز الشبع .
  • التمر يحتوي على نسبة عالية من الاحماض الامينية اللازمة لبناء خلايا الجسم واصلاح ما تلف منها، بالاضافة الى تكوين اجسام مضادة للميكروبات واجراء وظائف حيوية عديدة.
  • ويساعد تناول التمر مع وجبة الافطار على تصحيح حموض الدم التي تنتج عن تمثيل أو استقلاب بعض الأغذية المتناولة في الافطار كاللحم، .
  • التمر بأنواعه المختلفة يحتوي على عدة عناصر من فيتامين (ب) المركب، وهي عناصر لازمة للتمثيل الغذائي وتهدئة الاعصاب، كما يعتبر مصدرا من مصادر فيتامين (ج)، وفيتامين (س) الذي يساعد على امتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء علاوة على ما يقوم به فيتامين (س) من زيادة حيوية الجسم وتنشيط المناعة لمقاومة الامراض.
  • التمر منتج لفيتامين (أ) الذي يساعد على الابصار ليلاً.

التمر وتحسين عمل الجهاز الهضمي، ويشمل ذلك ما يلي:

الوقاية من الإمساك: يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا يساهم في تحفيز النشاط المعوي وعلاج الإمساك.

تخفيف الإسهال: يعد تناول التمر على الريق علاجاً لبعض لحالات الإسهال لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يعزز صحة القولون والمستقيم.

  • تحسين وظائف المخ: يقلل تناول التمر على الريق أو على معدة فارغة عند الإفطار في رمضان من أعراض القلق والأرق، والتمتع بذاكرة جيدة وقدرة أفضل على التركيز والتعلم، وذلك لاحتوائه على السكريات والمعادن والفيتامينات المتنوعة.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام: يحمي تناول التمر على الريق كما الحال بعد ساعات الصيام الطويلة من خطر هشاشة العظام لاحتوائه على الفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم. كذلك تساعد مكونات التمر من فيتامين k، والنحاس، والسيلينيوم، والمنغنيز في الحفاظ على صحة العظام، وتقويتها، وتقويمها.

فوائد الافطار على الماء

هناك العديد من فوائد شرب الماء على معدة خالية، لذلك يوصى بالبدء بشرب الماء إلى جانب التمر عند الإفطار في شهر رمضان.

  • يفيد تناول الماء على معدة فارغة في تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من معدل الأيض أو ما يطلق عليه التمثل الغذائي.
  • يعتبر تناول الماء على الريق بمثابة تطهير للأمعاء ويعزز حركة الأمعاء بشكل طبيعي، وبالتالي يساعد الجهاز الهضمي على أداء عمله بشكل أفضل، ويقي من حالات عسر الهضم والإمساك التي يشيع حدوثها أثناء الصيام.
  • يعزز شرب الماء على معدة خالية من فقدان الوزن الصحي حيث يخلص الجسم من السموم، ويعطي رغبة أقل في تناول الطعام، وبالتالي تقل الفرص لاكتساب المزيد من الوزن.
  • يساعد شرب الماء على معدة خالية على التخلص من السموم التي تخزن في الجسم، ويقي من تكون حصوات الكلى، والإصابة بالتهابات المثانة والقولون.
  • يقلل شرب الماء على الريق من شعور الحموضة الشائع في شهر رمضان حيث يختلط بأحماض المعدة الزائدة مما يعمل على تخفيف الحمض ودفعه إلى الأسفل والقضاء على الحموضة.
  • يساعد الإفطار على الماء على معدة فارغة في الحفاظ على رطوبة الجسم، وبالتالي ضخ الدم بشكل أفضل وأسهل من القلب إلى باقي عضلات الجسم.
  • يقي تناول الماء من حدوث جفاف الجلد، وتجاعيد الجلد، وتكون البقع الداكنة، فهو يمد البشرة بالترطيب عند الإفطار بعد ساعات الصيام الطويلة.
  • يمنع شرب الماء على الريق حدوث الصداع والذي يعد من أشهر أعراض الصيام بسبب الجفاف، يعوض كوب الماء ذلك الفقد سريعاً.
  • يساعد الماء في نقل الفيتامينات إلى كل أجزاء الجسم، لهذا من الجيد الحفاظ على تناول كوب من الماء على الريق كعادة يومية وعند الإفطار في رمضان.

ضوابط تناول التمر لمرضى السكر التمر في فطور رمضان

يحتوي التمر على الكثير من السكر، وهو مصدر طبيعي للفركتوز، وهو نوع السكر الموجود في الفاكهة. تحتوي كل تمرة (حوالي 25 غراما) على 66 سعرة حرارية وحوالي 16 غراما من السكريات.

يمكن أن يكون التحكم بمستويات السكر في الدم أمرا صعبا بين مرضى السكري، وعادة ما يُنصح الأشخاص المصابون بهذه الحالة بأن يكونوا على دراية بتناول الكربوهيدرات ومنها السكريات.

نظرا لمحتواها العالي من السكر، يجب الانتباه للتمر من مرضى السكري. ومع ذلك، عند تناوله باعتدال، يمكن أن يكون التمر جزءا من نظام غذائي صحي حتى إذا كنت مصابا بمرض السكري.

هناك شيء جيد في التمر، وهو احتواؤه على الألياف الغذائية، والتي تساعد جسمك على امتصاص الكربوهيدرات بوتيرة أبطأ، وهو أمر مهم بشكل خاص لمرضى السكري. حيث إنه كلما تم هضم الكربوهيدرات بشكل أبطأ، قل احتمال ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

إذا كنت مصابا بالسكر، فحاول ألا تتناول أكثر من تمرة أو تمرتين في اليوم

كما أنصح بتناولها مع مصدر للبروتين مثل حفنة من المكسرات؛ مما يسمح بهضم الكربوهيدرات بشكل أبطأ قليلا، ما يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم. وعموما يفضل لمرضى السكري ألا يتناولوا طوال اليوم أكثر من تمرتين

مع ذلك يجب استشارة طبيبك للطريقة الصحيحة لتناول التمر إذا كنت مصابا بالسكر

كاتب المقال: خبير دولي في التغذية والصناعات الغذائية وأمين لجنة الصناعات الغذائية ومستشار التصنيع الغذائي

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى