الأخبارالانتاجالعالمانتاج حيواني وداجني

كيف تتحكم في سلوك المواشي المرتبط بمجال الرؤية والإبصار ؟

 >> وصفة فريدة للمنتجين و المزارعين لتجنب إصابة الحيوانات بـ"الضغط"

اعترف منتجو الماشية طويلا بالحاجة إلى العناية الملائمة للحيوانات التي يقومون على تربيتها ، وهي الحاجة التي قاموا بتلبيتها ، فالرعاية السليمة و ممارسات التعامل معها و التي تستند لى سنوات من الخبرة و البحث تؤثر حسبما هو معلوم على “رفاهية الماشية ” و صحة الحيوان الفردية و إنتاجية القطيع .

ويجري تربية معظم الماشية في بيئات ومواقع جغرافية متباينة ، فمجموعة من الممارسات الإنتاجية النوعية لن تعمل لصالح جميع منتجي الماشية ، و لكن الخبرة الشخصية ، مبادئي برنامج تأمين جودة الأبقار و الحكم المهني ، كلها تخدم كموارد قيمة من أجل التعامل والرعاية الملائمين مع الحيوانات .

إن معرفة سلوك الحيوانات يمكن أن تساعد في تسهيل التعامل الملائم لصالح كل من المربي و الماشية

فعلى سبيل المثال ، يستطيع المزارعون ممن يتمتعون بمعرفة “خصائص الرؤية ” عند الماشية أن يساعدو على توجيه حركتها.

فبناء على موقع عيونها ، تملك الماشية مجال رؤية واسع الزاوية في مدي 300 درجة ، وهو ما يعني أن لديها نقطة “عمياء ” ضيقة والتي توجد خلفها مباشرة.

غير أن الماشية يمكن أن ترى بعض الألوان و تستطيع أن تميز بين الأفراد و الأشياء استنادا إلى الشكل ، كما أن لديها ميل إلى الحركة من المناطق المظلمة إلى المناطق الأكثر ضوءا ، شريطة ألا يكون الضوء مبهرا ، فهذا يمكن أن يجعل الظلال تبدو شديدة للماشية .

– عليك أن تحافظ على تواصل بصري مع الماشية الأخرى ، حاول التأكد أن سلالم التحميل والتعامل مع المزالق مصممة للحد من رؤية الحيوانات للأشياء التي تلهيها خارج منطقة العمل، فإذا تمكنت الماشية من رؤية الأجسام المتحركة والأشخاص من خلال الجوانب ، فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة حركتهم للأمام.

– قم بفحص السلاسل و المساند و الكلاب أو مصادر إلهاء التي يتسبب فيها الناس إذا لم تكن الماشية تتحرك طواعية عبر الممرات أو المزالق .

– قد يساعد ذلك في تأمين المنطقة التي تتحرك فيها الماشية بحيث تكون مزودة بإضاءة كافية .

– قم بدهان المباني بلون موحد لأن الماشية قد تشعر بالارتباك و التردد عند رؤية تغيير الألوان بشكل مفاجئ .

– تتمتع الماشية بنطاق سماعي أوسع مقارنة بأكثر من معظم البشر ، غير أنها تستطيع أن تحدد مصدر الصوت مثلما تسمح حاسة السمع عند البشر .

– الماشية حساسة لأصوات التردد العالي ، ومن خلال وضع ذلك في الاعتبار ، فإننا يمكننا أن نتوقع ضرورة تجنب الأصوات المزعجة العالية في مباني العمل ، غير أن قدرا بسيطا من الإزعاج يمكن أن يساعد في تحريك الماشية ، لكن البوابات المزعجة وغيرها من المعدات من الممكن أن تتسبب في ارتباك الماشية ومن ثم تقاوم التحرك إلى الأمام .

ظل المنتجون طويلا على وعي بأن التعامل الملائم القائم على المعلومات التي تتعلق بسلوك اليحوانات من شأنه أن يحدالضغط وغيره من المشكلات المرتبطة به .

غير أن التعامل غير الملائم الذي لا يضع سلوك الحيوان في الاعتبار ربما يقلل معدلات الحمل بينها و يحد من مناعتها ووظائف الهضم ، فضلا عن أنه يزيد المشكلات الصحية الأخرى و يتسبب في الانكماش المفرط والإصابات و الرضوض .

ومن ثم يجب أن يرشد المزارعون الموظفين بشأن توقعاتك التي تتعلق تقنيات التعامل مع الماشية ذات الضغط المنخفض .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى