الأخبارالصحة و البيئةالعالممصر

تحذير من شرب القهوة علي «معدة فارغة» عند إفطار رمضان

>> دراسة علمية تحدد الموعد المناسب للشرب والشروط الصحية

يمارس بعض الصائمين بعض العادات السلبية بعد الإفطار  من خلال شرب القهوة لتعويض نقص الكافيين عند الصباح بالإكثار من شرب القهوة مباشرة عند الإفطار وعلى «معدة فارغة» مما قد يعرضهم لمشاكل صحية كثيرة، ويعد تغييرا خلال شهر رمضان الكثير من العادات الغذائية الروتينية للصائم.

وحذرت الدراسات العلمية  من لجوء بعض الصائمين إلى محاولة تعويض كميات القهوة التي كانوا يتناولها في كامل يومهم، وذلك في فترة ما بين الإفطار والسحور. مشيرة إلي إنه مع بدء صيام شهر رمضان، يواجه عدد كبير منهم، صعوبة في التوقف عن تناول القهوة التي تمنحهم جرعة من الطاقة لساعات طويلة خلال النهار

مخاطر شرب القهوة علي «الريق»

ووفقا للدراسات الصحية فإن شرب القهوة على «معدة فارغة» بالنسبة للصائم تتسبب في جملة من المخاطر الصحية أبرزها ضعف قدرة الجسم على التحكم في مستويات سكر الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي، مثل السكر ، خاصة وأن الصائم بحاجة إلى وجبات غذائية مفيدة لجسمه حتى يستعيد نشاطه.

وأوضحت الدراسة ان شرب القهوة عند الإفطار يسبب ارتخاء العضلة العاصرة للمريء، مما يؤدي إلى ارتداء أحماض المعدة إلى الحلق، مسببةً الشعور بالحموضة، مشيرة إلي أن إفطار الصائم على شرب القهوة في شهر رمضان، يعد من العادات الخاطئة التي يجب تصحيحها لتفادي العديد من المشاكل الصحية.

وأشارت الدراسة إلي أن مخاطر شرب القهوة عند الإفطار في شهر رمضان يسبب الإصابة بالجفاف، خاصةً إذا كان الشخص لا يهتم بشرب الماء، لأن مادة الكافيين تحفز الجسم على التخلص من السوائل المحتفظ بها عن طريق عملية التبول، وزيادة الشعور بالتوتر والقلق ومواجهة صعوبة في النوم ليلًا.

وأوضحت الدراسة أن مشكلة القهوة بمعظم أنواعها، ليست بالسعرات الحرارية التي تحتويها، فهي مشروب قليل السعرات، في حال لم تتم إضافة السكر أو الحليب كامل الدسم اليه، مشيرة إلي أن المشكلة الحقيقية للقهوة تكمن في نسبة الكافيين العالية التي تحتويها .

ولفتت الدراسة إلي ان نسبة الكافيين تؤدي الى زيادة الشعور بالقلق والتوتر والعصبية، وتتسبب بالأرق في حال الافراط في تناولها، مشددا علي أنه يجب علي الصائم أن يلتزم بشرب كمية معتدلة من القهوة خلال شهر رمضان.

أفضل وقت لشرب القهوة في رمضان

وأشارت الدراسة إلي  إلى أن أفضل وقت لشرب القهوة خلال شهر رمضان هو بعد مرور ساعة أو ساعتين من وجبة الإفطار، مع ضرورة الابتعاد عنها في السحور، لتجنب الشعور بالأرق بسبب مادة الكافيين ، حيث لا ينصح بشرب القهوة متأخرا في الليل، لأنها تسبب لأرق وتعيق الخلود للنوم.

وشددت الدراسة علي أنه يجب الامتناع عن شرب القهوة مباشرة بعد وجبة الإفطار، لأنها تمتص معادن بعض الأطعمة كاللحوم وغيرها، وبالتالي يمكن للصائمين البدء بشربها بعد الإفطار بساعة، وحتى ساعتين ونصف، وبمعدل يتراوح من فنجان واحد الى ثلاثة فناجين كحد أقصى بالنسبة لمدمني شرب القهوة.

ووفقا للدراسة يشمل هذا الحد  القهوة العربية والتركية وقهوة الإسبريسو، أما محبي قهوة الكابوتشينو واللاتيه والنسكافيه، فبإمكانهم شرب كوب واحد بعد الافطار بساعة، أو حتى يمكنهم اللجوء الى شرب نصف كوب، بعد الإفطار بساعة ونصف كوب بعد 3 ساعات من الإفطار خلال شهر رمضان الكريم.

أهمية الإعتدال في شرب القهوة

وأوضحت الدراسة إنه من بين فوائد شرب القهوة باعتدال وفي التوقيت المناسب هو تنبيه الجهاز العصبي المركزي وتعزيز اليقظة وتقلل الشعور بالتعب، وتساهم في منع تلف الخلايا والإصابة بالشيخوخة وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة.

وأشارت الدراسات الصحية إلي أن الإعتدال في شرب القهوة يساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما قد يساعد على إنقاص الوزن، ولكن ضمن نظام غذائي صحي وتقليل خطر السكري من النوع الثاني وتزويد الجسم بالعديد من مضادات الأكسدة المفيدة للصحة وتحسين الأداء وتساعد على توليد الطاقة بما في ذلك صلاة التراويح والاجتماع مع العائلة في سهرات رمضان.

مخاطر شرب قهوة  عند السحور في رمضان

وكشفت الدراسات الصحية أن القهوة مدرة للبول، وشربها بكثرة عند السحور يعني فقدان الصائم لكمية كبيرة من الماء خلال ساعات النهار، مشيرة إلي ضرورة ان يقتصر عدد فناجين القهوة التي يتم شربها علي شرب فنجان واحد من القهوة العربية أو التركية أو الإسبرسو عند السحور.

ووفقا لهذه الدراسات يمكن لمحبي الأنواع الأخرى من القهوة شرب كوب صغير إن أرادوا ذلك، مشيرة الى أن القهوة مفيدة عند شربها باعتدال، فهي غنية بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب، وتعزز اليقظة وتقلل الشعور بالتعب وتحد من الإمساك.

  عدد السعرات الحرارية لفنجان القهوة

من الصعب جداً تحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتويها كل نوع من أنواع القهوة بدقة، وذلك نظراً لاختلاف أحجام الأكواب، وطرق التحضير.

عدد السعرات التي يحتويها فنجان القهوة العربية والتركية والإسبرسو، يتراوح بين 5 و15 سعرة حرارية بحد أقصى، شرط عدم إضافة السكر، أما عدد السعرات في المشروبات الأخرى مثل الكابوتشينو واللاتيه والقهوة الأميركية والنسكافيه، فهي تفوق الـ 70 سعرة وصولاً الى 250 سعرة حرارية، وذلك حسب نوع الحليب أو القشدة المستخدمة، إن كانت كاملة الدسم أو قليلة الدسم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى