الأخبارالاقتصادمصر

«سلامة الغذاء»: 1643 إذن تصدير لمحاصيل زراعية بكمية 23 ألف طن

>> تقرير: 69 حملة للرقابة علي مصانع الأغذية بالمحافظات

أعلنت هيئة سلامة الغذاء ممثلة في الإدارة العامة للرقابة شن حملات على المصانع 69 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية، وتم تسجيل 10 منشآت غذائية لدى الهيئة، فيما بلغ عدد المصانع التي استوفت اشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي 13 مصنعًا وجاري الإدراج بالقائمة البيضاء.

ووفقا لتقرير رسمي أصدرته هيئة سلامة الغذاء وتلقاه الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء، بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 33 زيارة، وسجل 1 مورد لدى الهيئة، واستوفت 2 محطة تعبئة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء وجاري إدراجها بالقائمة البيضاء، كما أصدرت الإدارة 1643 إذن تصدير لحاصلات زراعية.

وأوضح التقرير إنه عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بلغت  4715 رسالة بواقع 230000 طن، تنوعت مابين 425 صنف من موالح وفواكه وخضر ومنتجات غذائية متنوعة من 130 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المستوردة من مصر هولندا، السعودية وأندونيسيا.

ووفقا للتقرير بلغ  عدد الرسائل الغذائية الواردة 1155 رسالة بواقع 313924 طن، تم رفض 6 رسائل منها، وتنوعت الرسائل الغذائية مابين 137 صنف من قمح، فول صويا، زيوت متنوعة، ألبان ومنتجاتها من 77 دولة، حيث تمثل أكبر الدول المصدرة إلى مصر روسيا، أوكرانيا، أندونيسيا والهند.

يأتي ذلك بينما أعدت الإدارة العامة لشئون المعامل التقارير الفنية لعدد 1457 عينة من شحنات الأغذية المستوردة ، 230 عينة لأغذية معدة للتصدير، 128 عينة للأغذية المحلية، بالإضافة إلى 93 عينة منتجات الأغذية الخاصة و560 دراسة طلبات تظلمات.، مشيرة إلي قيام غرفة العمليات بالهيئة والتابعة لإدارة السلع الاستراتيجية بالمرور على عدد من المحافظات لمتابعة سير عمل لجان استلام القمح المحلي وتذليل أي عقبات تواجه لجان الاستلام.

كما شاركت إدارة السلع الإستراتيجية في حملات مرور ومتابعة مطاحن الدقيق بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين، ونفذت 3 زيارات تفتيش معلنة لمضارب الأرز ، وسجلت 5 مضارب أرز، ولا تزال إدارة التدريب بالهيئة تستكمل الدورة التدريبية الخاصة بــ ” متطلبات سلامة الغذاء طبقًا لقوائم فحص مصانع الأغذية ومراحل المأمورية الرقابية  وذلك لعدد 20 متدرب آخر من مفتشي الإدارة العامة للمصانع بالفروع الإقليمية للهيئة .

وأشارت تقارير هيئة سلامةالغذاء إنه هذه الزيارات تستهدف إلتزام المفتش بقيم وأخلاقيات الوظيفة  وتوحيد تقييم اشتراطات سلامة الغذاء طبقًا لقوائم الفحص الجديدة الخاصة بالمصانع لتتناسب مع طبيعة كل صناعة وحجمها والتأكيد على اشتراطات سلامة الغذاء التي تضمنها القرار رقم 11 لسنة 2020.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 13 مأمورية رقابية على المخازن بعدد من المحافظات ، وتم استيفاء 1 مخزن لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ليصل إجمالي عدد المخازن المستوفاة لدى الهيئة 219 مخزن.

كما تم معاينة 2 موقع جديد لمخازن التغذية المدرسية بمحافظة المنوفية، ليصل إجمالي عدد المواقع التي تم معاينتها منذ يناير من العام الجاري  96 موقعًا ، تم استيفاء 62 موقعًا منها يصلح لإنشاء مخازن مدرسية جديدة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى