الأخبارحوارات و مقالاتخدماتيمصر

«لخدمة محصول بنجر السكر»…دكتور أحمد أبوكنيز يكتب التوصيات الفنية لشهر يونيو

رئيس بحوث – معهد بحوث المحاصيل السكرية- مركز البحوث الزراعية- مصر
عضو مجموعة مستقبل الزراعة العربية

عزيزى مزارع بنجر السكر الان وصلنا معاً الى نهاية الرحلة الارشادية لهذا العام و التى بدأناها سوياً منذ اغسطس الماضى وها نحن فى الشهر الاخير من موسم الحصاد و التوريد .

و الان لنختم توصياتنا الفنية لمحصول بنجر السكر فنحن على بعد خطوات من نهاية موسم الحصاد و التوريد بالفعل تم الانتهاء فى جميع المصانع من حصاد و توريد العروتين المبكرة و المتوسطة و ماتبقى لدينا فى الحقول الا جزء من العروة المتأخرة فقط و بالتالى تنحسر عمليات الخدمة الخدمة للمحصول طبقاً حالة النمو ويمكن سردها كما يلى:

اولا: عمليات الرى
لابد ان تتم على الحامى وفى الصباح الباكر او قبيل المساء و تجنب الرى فى وسط النهار , مع التأكد من صرف المياه الزائده فى الحقل حتى لا تؤدى الى تعفن الجذور , قد يتبقى رية او اثنا فقط و الكثير من الحقول دخل فترة الفطام التى تسبق الحصاد و تختلف تبعاً لنوع الارض و ظروف الطقس السائدة في المنطقة .

ثانياً: مكافحة الحشائش

هامة جدا فى هذا التوقيت لمنع الحشائش من تكوين بذور تمثل مصدرا لها فى الموسم القادم هذا فى حالة انشارها بشدة ويفضل ان تتم بالنقاوة اليدوية و التخلص منها خارج الحقل .

ثالثاً: اعداد البنجر للحصاد

يتم بمنع الرى أى الفطام و تختلف فترة الفطام تبعاً لنوع الارض وظروف الطقس, و فى يونيو تصل فترة الفطام فى الاراضى الطينية الثقيلة الى 15 يوم او اكثر و تقل بارتفاع الحرارة و لكن فى الأراضى الخفيفة أو الرملية تكون قل من ذلك بكثير . فى حين ان الأراضى الجيرية و الطفلية تحتاج الى اجراء رية خفيفة سريعة تسبق الحصاد بثلاثة الى اربعة ايام مباشرة بغرض تفكيك التربة و تسهيل تقليع جذور البنجر, و فى جميع الاحوال يجب ان يتم التوافق على معاملة الفطام بالتنسيق بين مزارعى البنجر و مهندسى مصانع استخلاص السكر التى سيتم توريد المحصول اليها.

رابعاً: عملية الحصاد

يتم اما يدوياً أو آلياً ثم ازالة العرش الاخضر يدوياً, وقد تزال الاوراق الخضراء قبل تقليع الجذور . مع مراعاة تقصير الفترة بين الحش و التقليع وذلك منعاً لخروج نموات جديدة بما يؤدى الى خفض المحتوى من السكروز.

ويجب تنظيف الجذور من الاوراق الخضراء و الجافة و الطين او الرمل العالق بها مع ضرورة ازالة الجزء القمى الفلينى من الجذر لانخفاض محتواه السكرى و الذى قد يشكل وجوده تأثير سلبى على نسبة السكر للجذور المورده.

و يجب التنسيق مع المصنع قبل الحصاد ضماناً لسرعة توريد جذور البنجر خلال يوم او اثنين من الحصاد مع تجميع الجذور فى أكوام و ضرورة تغطيتها بالعروش الخضراء لحمايتها من حرارة شهر يونيو العالية.

خامساً: مكافحة ألآفات

فى شهر يونيو ترتفع الحرارة فتوفر فرصة لانتشار الآفات و الامراض لذا لابد من الفحص و التمشيط لرصد أية اصابات او ظواهر مرضية و التعامل معها طبقاً للتوصيات الفنية الصادرة عن معهد بحوث المحاصيل السكرية فى هذا الشأن, ومن أهم الحشرات التى تهاجم البنجر في شهر يونيو خنفساء البنجر السلحفائية و عند ظهورها يجب الاسراع بالمكافحة طبقا للتوصيات الفنية حتى لا تؤثر على المحصول كماً ونوعاً.

فى حين ان الامراض التى تصيب البنجر فى هذا الشهر هى مرض البياض الدقيقى وهو يتبدى فى صورة بقع بيضاء لامعه كالدقيق (و من هنا جاء الاسم) على سطح الاوراق و يجب التعامل مع فوراً معها حتى لا يتفاقم الامر.

و قد تظهر الاصابة بالنيماتودا وتتبدى على شكل عقد على الجذور الجانبية و تنتشر فى الاراضى الرملية و الجديده خاصة تلك التى سبق زراعهتا بدوار الشمس و الطماطم و الفول السودانى, وتكافح زراعياً بتجنب زراعة البنجر عقب المحاصيل السابق ذكرها و ايضا استخدام دورة زراعية مناسبة, اما المكافحة الكيماوية فتتم باستخدام مبيد راجبى 20% بمعدل 4,5 لتر/فدان.

و قد تهاجم الفئران نباتات بنجر السكر فتجعله عرضة لانتشار امراض اخرى , و تشتد مهاجمة الفئران فى الاراضى الجديدة والحقول المجاورة للمصارف و فى المناطق الغير مأهولة و تتم المقاومة بالطعم السام و فقاً للتوصيات الفنية لمعهد بحوث المحاصيل السكرية.

سادساً: توصيات عامة:

الاهتمام بضبط رى محصول بنجر السكر و سرعة صرف المياه الزائدة .
ان تكون فترة الفطام قبل التوريد متناسبة مع نوع التربة و ظروف الطقس السائده
الاهتمام بمكافحة الحشائش لمنعها من تكوين بذوراً تكرر انتشارها فى المواسم القادم.
الفحص و التمشيط المستمر لرصد الاصابات في بنجر السكر و التعامل معها طبقا لتوصيات معهد بحوث المحاصيل السكرية

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى