الأخبارمصر

ختام أعمال مشروع تطوير تقنيات الاستزراع المائي الذكية مناخياً بالتعاون مع المركز الدولي للأسماك

مركز البحوث الزراعية ممثلا في المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية وبالتعاون مع المركز الدولي للأسماك world fish ينظمان حفل ختام أعمال مشروع تطوير تقنيات الاستزراع المائي الذكية مناخياً وسيلة للحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي (ACliSAT) اليوم الأربعاء الموافق ٢١ يونيو ٢٠٢٣.

وقال الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية أن الاستزراع السمكي يعتبر واحدا من أسرع قطاعات إنتاج البروتين الحيواني نموا في العالم ، والذي يمكن ان يتوسع بسرعة كبيرة خلال العديد من الأنظمة البيئية التى تعتمد على تقنيات الاستزراع الحديثة كالاستزراع في الأقفاص العائمة ، ونظم الاستزراع التكاملية ، وأنظمة إعادة تدوير المياه ، والاكوابونيك تظل ندرة المياه – من حيث الكمية والنوعية – التحدي الأكثر أهمية للتوسع في الاستزراع السمكى.

ونتيجة لذلك ، تم تجاهل الأراضي القاحلة والأراضي الأخرى الفقيرة بالمياه كمناطق محتملة لانشاء مشروع الاستزراع. مع تزايد المنافسة على المياه والأراضي الصالحة للزراعة ، يجب أن تتحول عمليات الاستزراع السمكي إلى حدود جديدة بما في ذلك الأراضي القاحلة وشبه القاحلة. يتطلب الاستزراع السمكى في المناطق الجافة إستراتيجيات إنتاج تركز على الإدارة الفعالة والجيدة للمياه.

وكان من أهم أهداف المشروع هو تحقيق زيادة مستدامة نابضة اقتصاديًا وذكية مناخية في إنتاج الأسماك من أجل تحقيق الأمن الغذائي وتوفيرالتغذية الصحية وزيادة الدخل وتحسين مستوى المعيشة للعاملين بقطاع الاستزراع السمكي.

كما يهدف مشروع أكليسات (ACliSAT) إلى تطوير تصاميم الأحواض من أجل الاستخدام الأمثل للمياه وتبني أنظمة تغذية حديثة للأسماك ، وكذلك تحسين ممارسات استزراع البلطي النيلي لتحقيق النمو في قطاعات الاستزراع السمكى الناشئة في البلدان المختلفة نظرًا لأن أكثر من 80 في المائة من الفقراء يعيشون في المناطق الريفية ويعتمدون في المقام الأول على الزراعة ، فإن أي تدخل يستهدف زيادة الإنتاجية سيكون له تأثير كبير على الحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي.

وأضاف الجمل ان أنظمة الاستزراع المائية التي تعمل على تحسين كفاءة استخدام المياه وسيلة مهمة لتوفير فرص عمل جديدة للنساء والشباب في المجتمعات النائية وتحسين سبل العيش في المناطق الريفية.

وكان من أهم النتائج التى أسفرت عن المشروع

• تبني 1000 مزارع لأنظمة الاستزراع السمكي المطورة في الأحواض الترابية.

• تدريب 45 من خبراء الاستزراع المحليين وموظفي الإرشاد على افضل ممارسات الاستزراع السمكي.

• تدريب 30 متدرب على أفضل معاملات مابعد الحصاد للانتاج السمكي وتجهيزه.

• الوصول لأفضل انظمة الاستزراع التى تحقق الاستهلاك الأمثل للمياه

حضر حفل الختام الأستاذ الدكتور صلاح مصيلحي رئيس مجلس إدارة جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية والأستاذ الدكتور أحمد نصر اللة مدير المركز الدولي للأسماك world fish

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى