الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د جيهان محمد تكتب: الديدان الشعارية مرض يصيب الإنسان والقرود والفئران

باحث اول طفيليات-معهد بحوث الصحة الحيوانية-معمل اسيوط

الديدان الشعارية الفلبينية  (Capillaria  phillippinensis) هي ديدان إسطوانية تسبب داء الشعاريات تصيب الإنسان والقرود والفئران. تسبب مرض قاتل في بعض الأحيان اٍكتشف لأول مرة في لوزون الشمالية بالفلبين فى الإنسان عام 1964. وهو متوطن فى الفلبين وتايلاند وقد سجلت حالات متفرقة في دول شرق و جنوب شرق آسيا وكما اكتشفت حديثاً عدد من الحالات المصابة فى شمال وصعيد مصر.

و تسمى  هذه الديدان بالشعارية الفلبينية لأنها تُصيب الشعيرات الدموية للأمعاء الدقيقة في الإنسان وتسود في الفلبين. فى مصر إكتشفت حالتين آدميتين فى سنة 1990 إحداهن فى القاهرة بوحدة النامرو 3 بالعباسية والثانية فى مدينة منوف.

خصائص الديدان الشعارية الفلبينية:

هى نوع من الطفيليات التى تصيب الأمعاء الدقيقة فى الجهاز الهضمى ، وهى من الديدان الأسطوانية وهي ديدان طفيلية صغيرة الحجم ذات جسم خيطي رفيع منفصلة جنسيا (الأنثى البالغة 5,3 مم والذكر البالغ 3,9 مم) وتنتج إناث الديدان الشعارية بيض ذو جدار سميك وآخر يحتوى على جدار رقيق  و يوجد لهذه الديدان مسميات عديدة مثل الديدان الشعارية الفلبينية أو الشعيريات الفلبينية.

طرق العدوى:

تنتقل الديدان الشعارية الفلبينة عن طريق تناول لحوم الأسماك (أسماك المياة العذبة) النيئة أو غير جيدة الطهى المحتوية على اليرقات المعدية لهذه الديدان.كما يمكن أن تنتقل اليرقات المعدية عن طريق تلوث الأيدى والأظافر أثناء تنظيف الأسماك المصابة و نزع أحشائها.

دورة حياة الديدان الشعارية الفلبينية:

تمتلك الديدان الشعارية الفلبينية دورة حياة مميزة إما مباشرة(تتضمن عائل واحد) أو غير مباشرة (تتضمن عائل وسيط) :

العائل الأساسى: الإنسان

العائل الوسيط: أسماك المياه العذبة

دورة الحياة غير المباشرة:

تحتوى أمعاء الإنسان و الطيور (آكلات الأسماك) المصابة على الديدان البالغة و بعد عملية الإخصاب و التلقيح تنتج البيض ويغادر جسم العائل المصاب عن طريق الفضلات خلال عملية الإخراج.

البويضة الملقحة أو المخصبة لا تصبح معدية إلا بعد مرور 5-10 أيام  في الماء وذلك بأن يحتوى البيض على اليرقات. تتناول الأسماك البيض الجنيني المحتوي على اليرقات ، حيث تخرج هذه اليرقات من البيض إلى الأمعاء ثم تخترقها وتنتقل إلى الأنسجة وتبقى بداخلها إلى أن يتناولها الإنسان مرة أخرى.

دورة الحياة المباشرة (العدوى الذاتية) للديدان الشعارية الفلبينية :

تنتج الإناث بيض ذو قشرة سميكة وغير مكتمل النمو حيث يتم خروجه مع البراز، و لكن يمكن للديدان الأنثوية إنتاج بيض يحتوي على يرقات داخل رحم الأنثى أو في الأمعاء لجسم العائل الأساسى مباشرة وبالتالي تنطلق اليرقات من جديد لتغزو الغشاء المخاطي للأمعاء وتتسبب في صورة عدوى ذاتية داخلية، وقد تؤدي هذه العملية إلى الإصابة بفرط العدوى بسبب الإصابة بعدد هائل من الديدان البالغة.

آلية حدوث داء الشعيرات المعوي فى الانسان :

بعد تناول لحم الأسماك النيء أو غير المطبوخ جيداً المحتوي على اليرقات المعدية لهذه الديدان، تتجه هذه اليرقات بدون تأثرها بحمض المعدة إلى الأمعاء الدقيقة ، وتعيش وتنضج لتصبح ديدان بالغة إناث وذكور قادرة على التزواج والتكاثر.

تخترق الديدان البالغة الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة وتكون قريبة من الشعيرات الدموية للأمعاء ، حيث تنضج وتصبح ديدان بالغة وتُسبب تدهور الغشاء المخاطي وتحت المخاطي ، لأنها تسبب إتلاف الشعيرات الدموية وتوسيعها لتمتص الدم وتتغذى على العناصر المهضومة في جسم العائل. وقد تتواجد أيضاً داخل التجويف المعوى للعائل.

أعراض داء الشعيرات الدموى:

يعاني الأشخاص المصابون بداء الشعيرات الدموي من آلام في البطن وغثيان وقىء وإسهال متقطع قد يمتد لعدة اسابيع يؤدى إلى الجفاف وفقدان الوزن والضعف وفقدان الشهية والتعب.

– نتيجة الإسهال الشديد يحدث  خلل فى المحلول الكهربائى (نقص البوتسيوم) ونقص البروتين مما يؤدى إلى ضمور الخلايا العضلية الهيكلية والقلبية وفى النهاية فشل فى القلب وتسمم الدم نتيجة العدوى البكتيرية الثانوية والوفاة.

– قد يعاني الشخص من تورم الأطراف السفلية نتيجة فقدان البروتينات.

-يحدث للمصاب سوء امتصاص نتيجة إفراز الديدان لمواد تحلل البروتين أو نتيجة الإختراق المباشرللديدان لجدار الأمعاء حيث تتسبب فى تلف وإختلال وظيفى للخلايا.

– الديدان البالغة تصيب الغشاء المخاطى لللفائفى وتسبب جمود وتصلب وضمور الخملات مما يؤدى إلى إعتلال معوى مفقد للبروتين وهزال.

– سوء إمتصاص الدهون والسكريات والبروتينات والمعادن والفيتامينات وذلك يتبين من الفحص المعملى.

إذا زادت أعداد الديدان نتيجة العدوى الذاتية فإن الأعراض تزداد وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى الوفاة.

طرق تشخيص الديدان الشعارية الفلبينية:

1- فحص عينة الدم:

يتم أخذ عينة دم لفحص أعداد خلايا الدم المختلفة حيث سيظهر هذا الفحص إرتفاع خفيف فى خلايا الدم البيضاء الحامضية. كما يحدث نقص فى البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم فى مصل الدم ، كما يوجد نقص فى الزلال.

2- فحص عينة البراز: 

يتم عمل فحص لعينة البراز لرؤية البويضات تحت المجهر، وذلك باستخدام تقنية العينة المباشرة وتتم عن طريق وضع مسحة صغيرة من عينة البراز ووضعها على شريحة، ومزجها مع محلول ملحي ورؤيتها تحت المجهر.

كما يمكن استخدام تقنية كيتو والتي يتم فيها  استخدام مربع كاتو و صبغة الملاكيت جرين ومحلول السيلوفان المشبع، واستخدام الحاضنة.

تتشابه بويضات الديدان الشعارية الفلبينية مع بويضات الديدان السوطية ، إلا أن بويضات الديدان الشعارية أصغر حجماً. يبلغ طول بويضات الديدان الشعارية الفلبينية من 35-45 ميكروميتر بينما يبلغ عرضها من 20-25 ميكروميتر ، تكون على شكل برميل ، وتمتلك قشرة سميكة ونتوءات قطبية في كل طرف. وهو إما يكون بيض جنيني (يوجد بداخله يرقات) أو غير جنيني في الرحم.

– ويمكن العثور على البيض الجنيني واليرقات وحتى الديدان البالغة في البراز في حالات العدوى الشديدة لهذا المرض. وإذا ظهرت الديدان البالغة في عينات البراز فهذا يدل على الإصابة بالعدوى الذاتية وفرط العدوى.

– وجود بللورات شاركو لايدن وهى عبارة عن خلايا الدم البيضاء الحامضية المتفككة وتكون شكل إبرة البوصلة تحت المجهر، وعدد هذه البللورات يكون مرتبط بشدة العدوى.

3- عينات معوية:

يتم أخذ عينة من نسيج الأمعاء الدقيقة عن طريق استخدام المنظار البطني. يتم اخذ العينة لرؤية الديدان البالغة أو اليرقات، فهي تعيش في الأغشية المخاطية للأمعاء. بعد أخذ العينة يتم تحضيرها وصباغتها بصبغة الهيماتوكسيلين والأيوسين، وهي من الصبغات المستخدمة في العينات الطفيلية.

الوقاية:

– إن الوقاية خير من العلاج، فطهو الأسماك جيداً وعدم تناوله نيئا سيقي من داء الشعيرات المعوي.

– عدم التبرز فى المياه العذبة أو القنوات المائية أو الترع.

– إكتشاف الحالات المصابة بالفحص الدورى وسرعة علاجها.

– عمل دورات إرشادية وتثقيفية للتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه.

– إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة مختلف أنواع الأسماك المعرضة للإصابة بهذه الديدان.

علاج داء الشعيرات المعوي:

– يتم معالجة داء الشعيرات المعوي والقضاء على الديدان المسببة له باستخدام دواء ألبيندازول  بجرعة 400 مللي جرام لمدة 10 أيام.

– ميبيندازول 200 مللى جرام مرتين يوميا لمدة 20 يوم.

– إعطاء سوائل ومحاليل عن طريق الفم والحقن لتعويض النقص فى محاليل الجسم.

– إتباع نظام غذائى عالى البروتين والفيتامينات.

المراجع:

– الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان. دكتور أحمد طلعت عدوى. الناشر الدار المصرية اللبنانية 1998.

El-Dib, N., Ali, M.I. (2020): Can thick-shelled eggs of Capillaria philippinensis embryonate within the host?. J Parasit Dis 44, 666–669.

Dap B, Cooper E. (2000): Nematodes limited to the intestinal tract (Enterobius Vermicularis, Trichuris trichiura and C. philippinensis). In: Strickland GT, editor. Hunter’s tropical medicine and emerging infectious diseases. 8th ed. Philadelphia: W.B. Saunders;. pp. 724–725.

Petersen K, O’Connell RJ, Sandige HL, Barnes SL, Danaher PJ, El Masry NA, et al.(2009): A pregnant woman with severe diarrhea. Clin Infect Dis; 49:1767–1768.

وأقرأ أيضا:

مرض يهدد الإنسان والقرود والفئران وينتقل من الأسماك…الدكتورة جيهان محمد تكشف تفاصيل مرض الديدان الشعارية الفليبينية

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى