الأخبارالاقتصادمصر

وزير الزراعة يبحث مع سفير المجر التعاون في إنتاج تقاوي المحاصيل  والتبادل التجاري

>> القصير: التعاون في استخدام التكنولوجيات الحديثة  لترشيد مياه الري من خلال المراكز البحثية والشركات المجرية العاملة

التقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  و”أندراش كوفاكش”، بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد موسي المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية، السفير المجري بالقاهرة لبحث وتعزيز التعاون  المشترك في القطاع الزراعي بين البلدين، لمتابعة ما تم الاتفاق عليه بين البلدين خلال الفترة الماضية والتي من بينها زيادة التبادل التجاري المصري المجري من السلع الزراعية المختلفة، وذلك بناءا علي التقارير الرسمية التي تصدر من الجهات المعنية بالدولتين.

وأكد وزير الزراعة خلال اللقاء علي متانة وتفرد العلاقات المصرية المجرية في شتي المجالات وخاصة المجال الزراعي الذي حظي بتكثيف اللقاءات الفنية والمشاوات والاجتماعات بين الجانبين المصري والمجري من خلال اللجنة الفنية الزراعية المشتركة، مشيرا إلي التعاون بين البلدين في مجال تقييم تقاوي الخضر المجرية تحت الظروف المصرية.

وقال «القصير»، إنه يتم التعاون بين مصر والمجر في استخدام التكنولوجيات الحديثة  لترشيد مياه الري من خلال المراكز البحثية والشركات المجرية العاملة في هذا القطاع، مشيرا إلي أن ذلك يستهدف رفع كفاءة إستخدام الموارد المائية والأرضية في مصر.

وأعرب وزير الزراعة عن حرصه على تقديم كامل الدعم للمستثمرين والشركات المجرية العاملة في مصر وتذليل كافة العقبات التي تواجه هذه الشركات، ضمن خطة الدولة المصرية لتسهيل إجراءات الإستثمار في البلاد وخدمة التعاون الاقتصادي بين مصر والمجر.

يأتي ذلك بينما كشفت البيانات التي أصدرتها وزارة الزراعة عن زيادة كبيرة في الميزان التجاري الزراعي خلال العامين الماضيين بين البلدين ولصالح مصر، ففي عام ٢٠٢٢ بلغت قيمة الصادرات الزراعية المصرية الي المجر بنحو ١٤ مليون يورو بنسبة زيادة تقدر بنحو ١٢٤٪ عن عام ٢٠٢١، وتضاعف حجم الصادرات المصرية من السلع الزراعية خلال الربع الاول من العام الجاري ٢٠٢٣ بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة تقدر بنحو ١٠٨٪.

ومن جانبه اشاد السفير المجري بمستوي التنسيق الراقي مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مشيرا الى ان هناك شركات مصرية ترغب في ان تكون المجر مركزًا لتوزيع المنتجات الزراعية المصرية بالسوق الاوروبية.

وأعرب السفير المجري عن رغبته في الاستفادة من الامكانيات المتاحة في مصر وموقعها الجغرافي وخاصة الاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتكون مركزا لتسويق المنتجات المجرية في المنطقة والقارة الافريقية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى