الأخبارمصر

ثروت الزيني يجيب عن كيف تتأثر صناعة الدواجن بانسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب الأوكرانية

قال “ثروت الزيني” نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن هناك تراجع ملحوظ في أسعار الدواجن، إذ انخفض سعر الكيلو من 67 جنيها، ليتراوح سعر اليوم السبت مابين 54 و55 جنيه للكيلو.

وقال الزيني، فى تصريحات صحفية، أن هناك عدة أسباب وراء الانخفاض الذي شهدته أسعار اللحم الأبيض، من بينها؛ تراجع سعر الأعلاف والخامات العلفية من الذرة والصويا بنسبة 30% إلى 35% في الأسواق، لافتا إلى أن هناك علاقة مباشرة بين سعر العلف والتكلفة الفعلية لكيلو الدواجن وبيض المائدة، مؤكدا أن هذا التراجع ساهم في تشجيع المربين على العودة للقطاع وبدء دورات إنتاجية.

ولفت نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إلى أن الموجة الحارة التي تشهدها البلاد لها تأثير سلبي على الدواجن، حيث أنها ترفع من نسبة النافق بالمزارع، إذ أنها تتسبب في أن تكون كفاءة التبريد بالعنابر ليست بالكفاءة المطلوبة؛ فتؤثر على معامل التحويل، إذ يلجأ  بعض المربين لبيع الدواجن بأوزان منخفضة لتفادي وجود نافق والذي يصل فى الوقت الحالي لنسبة 5%.

وأكد أن انتظام وتيرة الافراجات الجمركية عن خامات الأعلاف بكميات كبيرة ساهم بشكل رئيسي في تراجع سعر العلف والذرة وغيرها وانعكس كذلك على سعر بيض المائدة ليسجل 108 جنيه للكرتونة بعدما وصلت الأسبوع الماضي لـ116 جنيها للطبق.

اتفاقية الحبوب الروسية الأوكرانية

وتابع الزيني، أن خروج روسيا من اتفاقية الحبوب الأوكرانية، سيظهر تأثيره تباعا خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الخامات العلفية من الذرة وفول الصويا وسيكون لها تأثير مباشر على الأسعار في الأسواق المحلية.

وأكد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أنه يتعين أن يكون هناك مخزون استراتيجي مستمر لمدة تكفي شهرين لثلاثة أشهر من الذرة والصويا باعتبارهما مادة حية، لتأمين المربي والعملية الانتاجية.

ونوه إلى تأثير انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب لم يتضح بعد على السوق المصرية، إذ أنه مرتبط بعدة عوامل منها؛ هل سيكون الانسحاب كلي أم جزئي، وهل سيتم استثناء بعض الدول والسماح بالتصدير إليها من عدمه، لافتا إلى سعر الذرة الصفراء تحرك نحو الصعود بنحو 1000 جنيه فى خلال 24 ساعة فقط.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى