الأخبارمصر

مصر تسعى للتعامل بالجنيه المصري في صفقات الحبوب مع موسكو

قال إبراهيم عشماوي ،رئيس البورصة السلعية المصرية والنائب الأول لوزير التوريدات، إن وزارة التموين اقترحت على وزارة الخارجية المصرية التجارة بين القاهرة وموسكو بالعملة المحلية.

وقال عشماوي يوم السبت: “الوزارة اقترحت على وزارة الخارجية المصرية … تداول العملات المحلية بين القاهرة وموسكو (لكن) الأمر يتطلب إجماع دولي من البنوك المركزية”.

وأكد عشماوي أن الأمن الغذائي هو أمن وطني للدول ، وأشار إلى أنه مع تعليق اتفاقية الحبوب يمكن للدول أن تلجأ إلى البحث عن خيارات أخرى مثل التحوط والعقود الآجلة أو تحديد أسعار الاستيراد بالاتفاق مع البنوك الاستثمارية لتقليل تقلبات الأسعار ، بحسب “وكالة أنباء العالم العربي”.

وقال عشماوي إن مصر تستورد 80٪ من احتياجاتها من القمح من روسيا ومن الممكن التفاوض على شروط متساوية بشروط ومزايا تنافسية.

وردا على سؤال حول مدى تأثير انتهاء الاتفاقية على تصدير الحبوب عبر البحر الأسود إلى مصر ، أكبر مستورد للقمح في العالم ، قال عشماوي: “من السابق لأوانه التنبؤ بمدى تأثير مصر على تداعيات تعليق الاتفاقية وهو ارتفاع أسعار الحبوب العالمية”.

وقالت وزارة الخارجية الروسية الأسبوع الماضي إن موسكو قررت إلغاء الضمانات المتعلقة بالأمن البحري وإغلاق الطريق البحري المؤدي إلى المياه الشمالية الغربية للبحر الأسود عقب قرارها إنهاء اتفاقية تصدير الحبوب التي انتهت في 17 يوليو.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى