الأخبارالاقتصاد

«الزراعة»:  حملات لمتابعة الإصابة بدودة الحشد علي المحاصيل الصيفية

>>عبدالمجيد: زيارات ميدانية للتوعية بخطط الوزارة لحماية المحاصيل من مخاطر المناخ

نظمت وزارة الزراعة ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي والباحثين في معهد وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية حملة علمية وإرشادية لفحص زراعات الذرة للوقف على حالة الإصابة بدودة الحشد الخريفية وتعريف المزارعين بها وسلوكها وتأثيرها والتوصية برش الحقول المصابة بالمبيدات الموصى بها وتوعية المزارعين بكيفية مكافحتها في بداية الإصابة.

وأوضح تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة أن محصول الذرة يعتبر أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية في إطار توجه الدولة للتوسع في زراعة الذرة، ورفع معدل الاكتفاء الذاتي من المحصول وتقليل فاتورة الإستيراد، مشيرا إلي أن هذه الحملات تأتي في إطار حرص الدولة علي متابعة حالة المحاصيل الأكثر تأثرا بدودة الحشد للحد من مخاطرها وإحتواء أضرارها علي إنتاجية محصول الذرة الأكثر إستخداما في صناعة الأعلاف.

يأتي ذلك بينما نفذ  الباحثون في معهد وقاية النباتات زيارات ميدانية للمرور علي زراعات المانجو و شرح أهم سبل الوقاية و المكافحة للأفات التي تصيبه و أهم العمليات الزراعية التي يجب إتباعها للحد من مرض العفن الهبابي الذي يسبب خسائر في المحصول.

ومن جانبه أعلن الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات  تنفيذ حملة متابعة ميدانية في محافظات دلتا و صعيد مصر لتقديم النصائح الإرشادية للمزارعين وامدادهم بالدعم الفني والتوصيات الحديثة التي تساعدهم علي الحصول علي محصول جيد وذو جودة عالية.

وقال مدير المعهد في تصريحات صحفية ان هذه الحملات تأتي في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للجهات البحثية بالتواجد المستمر مع المزارعين للتوعية بالممارسات الزراعية الجيدة و المتابعة لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان بضرورة تقديم الإرشادات والتوصيات الفنية اللازمة لحماية المحاصيل الصيفية من مخاطر تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة .

وأضاف «عبدالمجيد»، أن وقاية النباتات حريص على تفقد حقول الزراعات الصيفية مثل الذرة و القطن و الأرز و دوار الشمس فضلا عن مزارع النخيل والخوخ و المانجو و الموز للاطمئنان على حالتها وإعطاء المزارعين الإرشادات خاصة خلال هذه الفترات التي تشهد تغيرا ملحوظا في المناخ و متابعة سلوك الآفات المختلفة مع هذه التغيرات.

وأوضح مدير معهد وقاية النباتات، أن باحثي المعهد في الأسكندرية و الشرقية و الدقهلية و كفر الشيخ و سوهاج و مرسى مطروح و الوادي الجديد يقومون بعمل حملات مكثفة للاستماع للمزارعين والتوعية واعطاء أهم الإرشادات والتوصيات للوصول بالمحصول لبر الأمان والتأكد من الاستخدام الآمن للمبيدات عليها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى