الأخبارالمياهالنيلبحوث ومنظماتمشروعات الريمصر

وزير الري: التنسيق مع الإمارات لوضع ملف المياه على رأس أجندة المناخ العالمية

>> سويلم: التباحث حول الإجراءات الجارية لعقد مؤتمر المناخ القادم

إلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري  يوهانس كولمان مستشار رئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة، على هامش مشاركته فى “الاسبوع العالمى للمياه” في العاصمة السويدية ستكهولم ، والذى يتناول أهم قضايا الموارد المائية وعلاقتها بتحقيق التنمية المستدامة .

وإستعرض وزير الري والسيد كولمان الخطوات التى تم إتخاذها عقب مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذى عقد فى شهر مارس ٢٠٢٣ ، مشيرا  الى أن مصر واليابان ستنظمان جلسة رفيعة المستوى على هامش إسبوع القاهرة السادس للمياه لمناقشة نتائج الحوار التفاعلى حول المياه والمناخ وسبل المضي قدما فى هذا الشأن .

وقال «سويلم»، إنه تم مناقشة الإعداد للقمة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة والمقرر عقدها فى سبتمبر ٢٠٢٣ ، والمناقشات المتوقعة خلال القمة عن ملف المياه وتحقيق أهدف التنمية المستدامة .

وأضاف وزير الري إنه تم التباحث حول الإجراءات الجارية لعقد مؤتمر المناخ القادم COP28 ، مشيرا إلي التنسيق الجارى بين مصر والامارات فى هذا الشأن للإستمرار فى وضع ملف المياه على رأس أجندة المناخ العالمية ، حيث ستشارك مصر فى جلسة مغلقة خلال الإسبوع العالمى للمياه في ستوكهولم للتحضير لمؤتمر COP28 .

وأوضح «سويلم»، أن مصر تعمل حاليا (بالتنسيق مع اليابان والمملكة المتحدة) على تقديم تقرير لأمانة إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لمواصلة البناء على إنجازات ملف المياه والتى تحققت خلال مؤتمر COP27 للإستمرار في دمج قضايا المياه في مناقشات المناخ العالمية .

وأشار وزير الري إلي أن المشاركة في هذا المؤتمر الهام في الإسبوع العالمي للمياه تأتي تلبيةً للدعوة الواردة من الجانب السويدى للمشاركة فى فعاليات الإسبوع ، وحرصاً على تحقيق التواصل والتنسيق مع مختلف دول العالم فيما يخص قضايا المياه وسبل التعامل مع مختلف التحديات التى تواجه قطاع المياه .

ومن المقرر أن يلتقى « سويلم»، خلال مشاركته في هذه الفعاليات بالعديد من  الوزراء وكبار مسئولى المياه بمختلف الدول والمنظمات الدولية والاقليمية المعنية بالمياه ، لمناقشة تأثير التغيرات المناخية علي الموارد المائية، وآليات التخفيف والتكيف مع هذه الظاهرة وخطط ترشيد إستهلاك المياه في كافة قطاعات إستخدام المياه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى