الأخبارمصر

وزير الزراعة يبحث مع إحدى المؤسسات الروسية فرص التعاون فى مجال المعدات الزراعية

وزير الزراعة يبحث مع إحدى المؤسسات الروسية فرص التعاون فى مجال المعدات الزراعية

بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، مع شركة روسبتسماش الروسية، فرص التعاون في مجال المعدات الزراعية والتي تتناسب مع الظروف المصرية والمساحات الصغيرة من الأراضي الزراعية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، مع مسئولي الشركة الروسية، العاملة في تصنيع المعدات الزراعية بجميع أشكالها وذلك بحضور، رئيس التمثيل التجاري بالسفارة الروسية بالقاهرة- اليكسي تروفيمشينكو، ومن الجانب المصري.

وحضر رئيس مركز البحوث الزراعية محمد سليمان، والمشرف على العلاقات الزراعية الخارجية سعد موسي، ورئيس قطاع الزراعة الآلية عادل الأشقر، ومدير معهد بحوث الهندسة الزراعية حازم مهاود.
وأكد وزير الزراعة، خلال اللقاء، على عمق التعاون الاستيراتيجي بين البلدين والتوافق في الرؤي السياسية بين القيادة السياسية بالبلدين.

وقال وزير الزراعة، إن من ضمن اولويات الوزارة في المرحلة الحالية هو محاولة توفير المعدات الزراعية لصغار المزراعين للتغلب على مشكلة تفتت الحيازات وخفض تكلفة الانتاج.

ووجه القصير، قيادات الوزارة المعنية باعداد دراسة متكاملة عن احتياجات السوق المصري من هذه المعدات ونوعيتها لاستخدامها كقاعدة بيانات يتم الاستفادة بها في مثل هذه الحالات.

وأشار إلى أاهمية قيام الشركة بتوفير نماذج من المعدات الروسية التي تنتجها المؤسسة بمحطات الزراعة الالية المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية وذلك بهدف نشرها بالسوق المصري.

التبادل التجاري المصري الروسي

ومن ناحيته، أكد السيد اليكسي على سعادته لارتفاع حجم التبادل التجاري المصري الروسي من المنتجات الزراعية المصرية إلى نسبة 30%، خلال العام الماضي كما أكد أن المنتجات الزراعية المصرية عليها طلب من المستهلك الروسي لمًا تتمتع به من جودة عالية ومنافسة للمنتجات الأخرى.

معرض صحاري

ومن جانبها، أكدت مسئولة العلاقات الخارجية بالمجموعة الروسية أن مشاركتهم في معرض صحاري الذي يعقد بالقاهرة حاليا تهدف إلى التوسع في استخدام المعدات الروسية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في ضوء اهتمام مصر بتطوير قطاع الزراعة والاتجاه إلى تبني نظم الميكنة الزراعية بهدف زيادة إنتاجية المحاصيل.

وأوضحت ان الموسسة الروسية تضم عددًا كبيرًا من الشركات العاملة في إنتاج جميع المعدات الزراعية بكافة أنواعها والتي يمتد عمرها لنحو 200 عام، منها شركات متخصصة في إنتاج وصناعة الجرارات والمقطورات وأيضا معدات الري الحديث، وعدد أخر من المعدات الزراعية صغيرة الحجم والتي يمكن استخدامها في أراضي الدلتا القديمة.

وانتهى الاجتماع إلى الاتفاق على آلية العمل من خلال تحديد الاحتياج الفعلي للسوق المصري وضرورة قيام الشركات الروسية التابعة لمؤسسة روسبتسماش بعرض نماذج من المعدات والآلات الزراعية التي تتناسب مع السوق المصري ببعض محطات قطاع الزراعة الآلية، وصياغة بروتوكول تعاون بين الشركة ووزارة الزراعة، فضلًا عن ضرورة تواجد منطقة تصنيع لإنتاج المعدات الزراعية الروسية داخل مصر لنقل تكنولوجيا صناعة تلك المعدات في ضوء انضمام مصر لدول تجمع البريكس وإمكانية استخدام مصر مركزا لوجيستيا لتوزيع منتجات المؤسسة وشركاتها لدول القارة الإفريقية.

ويتم التنسيق والمتابعة في هذا الأمر مع العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة كنقطة اتصال من الجانب المصري.

جدير بالذكر، أن المؤسسة الروسية تقوم حاليا بعرض منتجاتها بمعرض صحاري والذي افتتحه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أول أمس.

وفي نهاية اللقاء تقدم ممثلي الشركة بدعوة الوزير لزيارة روسيا للمشاركة في معرض المعدات الزراعية المزمع انعقاده في أكتوبر 2024.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى