الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

أحمد السكوت يكتب: المشروع القومي للصوامع وتقليل الفاقد من القمح

خبير تغذية دواجن – إستشاري انتاج ثروة حيوانية وداجنة

القمح تاريخ وإقتصاد ودين وحياة…ومع المشروع القومي لإنشاء صوامع الحبوب نستعيد الماضي بان تكون  خزائن مصر هي خزائن الأرض كما ورد ذكرها في سورة  يوسف . فكما قال القرطبي في تفسيره للآية من سورة يوسف قوله تعالى: «قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ» قال سعيد بن منصور: سمعت مالك بن أنس يقول مصر خزانة الأرض .

لذلك اتخذت الدولة عددًا كبيرًا من الإجراءات لتأمين مخزونها من القمح، على رأسها التوسع في إنشاء الصوامع في جميع أنحاء الجمهورية؛ وقد تم إنشاء حوالي 70 صومعة حتى نهاية 2021 ، وجاري إنشاء 60 صومعة حقلية جديدة في 14 محافظ.

 

المشروع القومي لصوامع الغلال للقضاء على الهدر الكمي والنوعي للحبوب الناتج عن تخزينها في الحظائر المكشوفة بنسبة 10% الي 15% مما يسبب خسائر كبيرة للحكومة. ستقوم الصوامع  الحديثة المتطورة بحفظ الحبوب وتخزينها وتصنيفها. لن تكون هناك حبة قمح في لمنطقة المفتوحة.

ستقوم بتصفية وتنقية وتخزين القمح وإدارة التخزين بطريقة جيدة وتقليل هدره وتصنيف القمح المصري إلى درجات وإصدار شهادة المنشأ لزراعة الأجود . فهذه  احد اهم مشروعات  الجمهورية الجديدة لتخزين وحفظ محصول القمح  لتوفير كل احتياجات المواطن بأسلوب علمي علي اعلي مستوي  غذائي وصحي .

التخزين  سيكون طبقا للمواصفات العالمية للحفاظ اطول    فترة زمنية  تحت ظروف مناسبة  بحيث تبقي صالحة للاستهلاك الآدمي خلال فترة التخزين مهما طالت  طبقا للظروف المثالية من درجة رطوبة الحبوب  ,  درجة حرارة المخزن , نسبة الرطوبة الجوية داخل المخزن , نسبة الحبوب الكسر و  والحبوب الغريبة وأنواع الشوائب , طبيعة  الحبوب المخزونة حيث يزداد معدل التنفس في القمح السيئ عن القمح الجيد الصلب تحت نفس درجة الحرارة والرطوبة واخيرا  نسبة الإصابة الحشرية والفطرية بالحبوب .

طرق تخزين الحبوب

يجب ان يكون  التخزين  حسب ظروف  المحصول في الحالات الاتية :-

1- لو نسبة رطوبة الحبوب أكثر من 14% سيؤدي ذلك  إلي زيادة معدل تنفس الحبوب مما يؤدي لرفع درجة حرارتها وتكوين  بخار الماء مما يسبب ارتفاع نسبة الرطوبة الجوية داخل المخزن ويهيئ الظروف المناسبة لتكاثر الحشرات والفطريات والبكتريا وفي هذه الحالة يجب متابعة حساسات الحرارة والرطوبة والتهوية .

2- اما لو نسبة رطوبة الحبوب أقل من 10% ودرجة حرارة من 15 – 20 درجة مئوية ورطوبة نسبية 50% فيؤدي إلي احتفاظ القمح بخواصه وعدم تلفه لأكبر فترة زمنية ممكنة نظرا لانخفاض معدل تنفس الحبوب

طرق  تخزين الحبوب

فقد تم التوقف  التام للعمل بالطرق التقليدية لحفظ وتخزين الحبوب، الي التحول الي صوامع ضد تسرب المياه ولا تتأثر بتغيير درجة حرارة الجو في الفصول المختلفة والحد من  جميع الحشرات المتواجدة بالحبوب مع دراسة  كمية الهواء داخلها مما يؤدي إلي استهلاك الأكسجين نتيجة لتنفس الحبوب والكائنات الحية المتواجدة معها للحد من تكاثر الحشرات والفطريات ويمنع ما تسببه من أضرار

فوائد إنشاء صوامع الحبوب وفاتورة إستيراد القمح

  1. سنستطيع استيعاب كل ما سنزرعه باسلوب علمي راقي
  2. تجنب التخزين السيئ وحدوث فساد أو تدهور للقيمة الغذائية او تكون السموم الفطرية التي تؤثر علي الصحة العامة  بفعل وجود الفطريات
  3. سنقلل الفجوة سنويا في خطة للحد من الاستيراد وتوفير مليارت الدولارت
  4. منع اةدخول أى أقماح مستوردة من الخارج إلى مصر مصابة بأى نسبة من فطر الإرجوت، تماشياً مع القوانين المصرية وحرصاً على الثروة الزراعية ومنع التلاعب وذلك لانخفاض سعره، وهو ما يحقق أرباحاً طائلة الدول الخالية من فطر “الإرجوت” هى روسيا وأوكرانيا ومولدافيا وليتوانيا ولاتفيا ومالديف، بالإضافة إلى مصر وعلي ذلك فان القمح المصري من افضل الانواع العالمية .
  5. الحد من تحويل  القمح من غذاء للانسان  كبدائل علف للحيوان عند ارتفاع خامات الاعلاف الحيوانية بسبب قلتها او زيادة الطلب عليها
  6. قضت الصوامع الحديثة لتخزين القمح على التراب الذي كان يملا رغيف العيش، حيث  أن الصوامع القديمة كانت تحمل أتربة في قاعها، وكانت ملاذا  امنا .
  7. استخدام  التكنولوجيا الرقمية في صوامع القمح  للحساب  الفوري لكميات القمح الواردة سواء محلياً أو مستورداً، وتحديد الطاقة التخزينية لكل صومعة في أي محافظة بشكل فوري.
  8. تحقيق أهداف التنمية المستدامة. أهداف التنمية 2030.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى