الأخبارمصر

عاجل….«الزراعة» تستعد لتشديد إجراءات تصدير البصل بعد 3 شهور لتحقيق التوازن بين التصدير والسوق المحلي

>> خبراء يطالبون بتكثيف البحوث العلمية لزيادة إنتاجية المحصول والحد من مخاطر المناخ علي الإنتاج

بعد قرار مجلس الورزاء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي إيقاف تصدير البصل لمدة ٣ شهور ، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق، طالب خبراء إقتصاد زراعي وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة بتشديد إجراءات تصدير البصل المصري بما يضمن تحقيق التوازن بين التصدير وتلبية إحتياجات السوق المحلي، من خلال تكثيف البحوث العلمية لزيادة إنتاجية المحصول والحد من مخاطر المناخ علي الإنتاج.

وأوضح الخبراء، إن البصل هو المحصول التقليدي التصديري الثالث لمصر بعد القطن والأرز من حيث العائد النقدي فى الستينيات، أما حاليا فياتى البصل بعد الموالح والبطاطس ثالث اكبر محصول تصديرى واحتلت مصر المركز الثالث بعد الصين والهند فى كل من جملة الانتاج والصادرات سواء من البصل الطازج او المجفف، وهو ما يستوجب العمل علي محورين الأول هو تحديد كوته تصديرية لمختلف الأسواق الدولية تضمن عدم المساس بإحتياجات الطلب المحلي علي البصل وتضمن سعر عادل لمزارعي البصل يحقق له هامش ربح مناسب وسعر مناسب للمستهلك.

وأشار خبراء الاقتصاد الزراعي إلي أن المحور الثاني يعتمد علي زيادة إنتاجية محصول البصل للفدان، وتوفير التقاوي المعتمدة التي تحقق زيادة في الإنتاجية وإستنباط أصناف مصرية من البصل تواجه مخاطر المناخ.

ووفقا لتقارير إقتصادية تمثل قيمة صادرات مصر من البصل الطازج 6-8 % من جملة صادرات العالم من البصل الطازج والمجفف حوالي 12-16 الف طن تمثل ايضا 5 -8 % من جملة صادرات العالم من البصل المجفف سنويا وتبلغ العائدات من العملة الصعبة سنويا من 170 الى 200 مليون دولار.

يأتي ذلك بينما أكد تقرير رسمي أصدره الحجر الزراعي إن أهم الدول المستوردة للبصل المصري الطازج هي روسيا والسعودية والكويت وهولندا وسوريا والأردن والمملكة المتحدة وليبيا ولبنان والعراق والأمارات وايطاليا واسبانيا . اما البصل المجفف فاهم الدول المستوردة للبصل المصرى المجفف فهى هولندا وألمانيا واليابان وامريكا وكرواتيا.

كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ممثلة في معهد المحاصيل الحقلية عن أهم الاجراءات الواجب اتباعها لانتاج بصل صالح للتصدير يجب الاخذ في الاعتبار اساسيات هامة مثل الاصناف الصالحة والمطلوبة للتصدير و اختيار ارض المشتل والشروط الواجب توفرها ومواعيد الزراعة وتواجد المنتج في الاسواق الخارجية والمعاملات الزراعية الواجب الالتزام بها- معاملات ما قبل وأثناء وبعد الحصاد وفرز وتعبئة وفحص المنتج واعداده للشحن وطرق الشحن.

وحدد التقرير الاصناف الصالحة للتصدير من البصل التي تفضل للتصدير ومنها أصناف جيزة6 محسن وجيزة 20 وجيزة احمر ، موضحا إنه بالنسبة لمواعيد زراعة البصل لأغراض التصدير يكون في عروات اهمها العروة الشتوية والتي يزرع فيها المشتل خلال شهري اغسطس وسبتمبر فى الوجه القبلى وتنقل للارض المستديمه في أواخر أكتوبر ونوفمبر بالنسبة للوجه القبلى اما الوجه البحرى فتزرع المشاتل في شهري اكتوبر ونوفمبر وتنقل الي الارض المستديمه في ديسمبر ويناير.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى