الأخبار

مصر تصدر 95 ألف طن من الفراولة المجمدة إلى دول الاتحاد الأوروبي

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة المجمدة إلى سوق الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الخمس الماضية، واستمرت في زيادة صادراتها خلال العام الجاري 2023، وفي الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، وصلت صادرات هذا التوت المجمد من مصر إلى دول الاتحاد الأوروبي إلى مستوى قياسي.

تم تصدير إجمالي 95 ألف طن من الفراولة المصرية المجمدة إلى دول الاتحاد الأوروبي، ذلك خلال الفترة من يناير الى يوليو 2023، وهو ما يزيد بنسبة 5٪ عن نفس الفترة من العام السابق وأكثر مرة ونصف من متوسط السنوات الخمس السابقة.

مصر تستعيد مكانتها في تصدير الفواكه

ومن الجدير بالذكر أن مصر استحوذت العام الماضي على ما يقرب من ثلثي واردات الفراولة المجمدة إلى الاتحاد الأوروبي من الدول غير الأعضاء، كما يعد الاتحاد الأوروبي نفسه أكبر سوق مبيعات للفراولة المجمدة في العالم، وقد وصلت واردات هذا المنتج إلى 207 ألف طن في عام 2022.

كما تعتبر كلا من مصر والمغرب الدولتين الرئيسيتين المصدرتين للفراولة المجمدة إلى الاتحاد الأوروبي.

 ومع ذلك، فإن حصة المغرب تتناقص بشكل نشط ومن المرجح أن تصل إلى الحد الأدنى في السنوات الأخيرة في عام 2023، على سبيل المثال، في الفترة من يناير إلى يوليو من هذا العام، قام المغرب بتصدير 31 ألف طن فقط من الفراولة المجمدة إلى دول الاتحاد الأوروبي، وهو أقل بثلاث مرات من إمدادات مصر.

كما يصنف يوليو على انه الشهر الذي تتراجع فيه صادرات الفراولة المجمدة من المغرب إلى الاتحاد الأوروبي، بينما تستمر فترة الإمدادات النشطة نسبيا من مصر حتى أكتوبر ونوفمبر

وظلت حصة الدول الأخرى غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في هيكل الاستيراد صغيرة نسبيا، وخلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، قد استوردت دول الاتحاد الأوروبي 34000 طن من الفراولة المجمدة من تركيا، و33000 طن من صربيا، و1600 ألف طن من أوكرانيا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى