اخبار لايتالأخبار

موعد صلاة الضحى.. اعرف الإجابة 

موعد صلاة الضحى.. من الأسئلة التي تتداول بين كثير من المسلمين، السؤال عن موعد صلاة الضحى، إذ يحرص الكثير منهم على أداء صلاة الضحى يوميًا في وقتها.

صلاة الضحى

هناك تأثير كبير لصلاة الضحى، سواء كان في فك الهموم أو دفع البلاء الذي يواجه المسلم في حياته اليومية.

فضل صلاة الضحى 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية فضل صلاة الضحى في بيان لها على موقعها الرسمي، وأكدت أنها مسنونةٌ مشروعة عند جمهور العلماء، حيث ورد في ثوابها أحاديث كثيرة، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وآله وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَام». َ

ثواب صلاة الضحى

وأكدت الإفتاء في ثواب ومنزلة صلاة الضحى، أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها فقال «والضحى والليل إذا سجى» عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تحميده صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تهليله صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى».

وأضافت الإفتاء أن من صلى الفجر في بيته وذكر الله حتى مطلع الشمس ثم صلى ركعتي الضحى، تكتب له أجر حجة وعمرة معا، وذلك لحديث الرسول صلى الله علية وسلم  “مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ، وَعُمْرَةٍ  تَامَّةٍ”.

موعد صلاة الضحى

وأجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال “ما هو موعد صلاة الضحى؟”، مؤكدةً أن بداية موعد صلاة الضحى من أول ارتفاع الشمس قيد رمح، ومعنى قيد الرمح هو خمس درجات، وتتخطى الشمس الدرجة خلال أربعة دقائق، وبذلك يبدأ وقت الضحى من بعد شروق الشمس بحوالي 20 دقيقة، وينتهى قبل أذان الظهر بأربع دقائق.

طريقة صلاة الضحى

وأشارت الدار إلى طريقة  صلاة الضحى، موضحة أن للمسلم أن يؤدي صلاة الضحى ركعتين، أو أربعًا، أو ثمانٍ، ويجوز أن يصلها ركعتين ركعتين، ويجعل لكل ركعتين تشهدًا وسلامًا، ويجوز أن يصليها أربعًا أو ثمانٍ بتشهد واحد وسلام.

حكم صلاة الضحى في جماعة

ولفتت الإفتاء المصرية إلى إجازة صلاة الضحى في جماعة فكان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي الضحى أربعًا، ويَزيد ما شاءَ الله، وعند الصلاة في جماعة لا يجوز الجهر بالقراءة وذلك لأن صلاة الضحى صلاة نهارية.

اقرأ أيضًا.. هل البنوك إجازة غدًا الخميس؟

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى