الأخبارمصر

“بحوث الصحراء”: التعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية لتنفيذ مشروعات الامن الغذائي والزراعة المستدامة

التقي الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور ابراهيم الدخيرى مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والدكتور كامل مصطفي رئيس مكتب المنظمة العربية للتنمية الزراعية بإقليم الأوسط لمناقشة سبل التعاون المشترك بين الجهتين من ناحية وبين المنظمات والجهات المعنية من ناحية آخري لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وقال رئيس مركز بحوث الصحراء في تصريحات صحفية الاربعاء ان هذا اللقاء ياتي في إطار تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بأهمية توحيد كل الجهود بهدف الوصول إلى آليات وقرارات وحزمة اجراءات تدعم بناء أنظمة غذائية وزراعية مستدامة من خلال تفعيل السياسات والمبادرات المعنية ببرامج دعم القطاع الزراعي العربي وزيادة الاستثمارات في قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به، وافساح المجال أمام القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة في تعزيز النظم الزراعية والغذائية لمنطقتنا العربية.

واضاف “شوقي” ، انه تم خلال اللقاء بحث مشروعات المنظمة وأنشطتها الحالية والمستقبلية في جمهورية مصر العربية وامكانيات المركز وأنشطته، وخصوصاً تلك التي ترتبط بالمبادرات الرئاسية في مصر وكيفية دعمها والمشاركة فيها لتحقيق التنمية المستدامة ورفع كفاءة الموارد المائية والارضية .

واعرب “شوقي” عن استعداد مركز بحوث الصحراء للتعاون خاصة أن إستراتيجية مركز بحوث الصحراء بصفة عامة ترتبط إرتباطا وثيقا بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2017 ورؤية مصر 2030 واستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة في مصر والتي تهدف إلى إحداث تنمية مستدامة لتوفير الأمن الغذائى وتعزيز البرامج التنموية والخطط القومية لاسيما تحت الظروف الصحراوية والمناطق الهامشية.

وأكد رئيس مركز بحوث الصحراء علي اهمية استخدام تحلية المياه لتوفير منتج اقتصادي قابل للتصدير لزيادة الدخل القومي للبلاد حيث يمتلك مركز بحوث الصحراء خبرات متراكمة كبيرة في مجال تحلية المياه ويعتبر مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه أحد أهم مراكز الخبرة في الشرق الأوسط في تقنيات تحلية المياه.

وتمكن المركز مؤخراً من التوصل لتقنية جديدة لتحلية مياه البحر، تخفض تكلفة إنتاج وحدة المياه المالحة، وزيادة المكون المحلي لإنتاج هذه التقنية وتصنيعه محليا لأول مرة بخبرات مصرية بدلا من الاعتماد على مصدرين وحيدين لتكنولوجيا تحلية المياه من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية.

ومن جانبه اكد الدكتور إبراهيم الدخيري أهمية التعاون فى قضايا الأمن الغذائى والتنمية الزراعية والتغير المناخى فى العالم العربي وذلك بإعمال تطوير الممارسات الزراعية الجيدة السلالات وتطبيق التكنولوجيا وريادة الأعمال والبحوث وقضايا الترابط بين ( المياه والطاقة والغذاء ..الخ ).

واضاف “الدخيري”ان الطرفين اتفقا على عمل خطة عمل للمرحلة القادمة ، وتضمنت مجالات التعاون المرتقبة بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومركز بحوث الصحراء القيام بأنشطة داعمة للمجتمعات المحلية وتبادل الخبرات والمعلومات والعمل على المبادرات والبرامج ذات الصلة بالأمن الغذائى والتنمية الزراعية المستدامة باستخدام تحلية المياه وبناء القدرات للمزارعين ، إضافة إلى العمل فى المشروعات الانمائية المشتركة .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى