الأخبارمصر

«الزراعة» تعلن الخريطة الصنفية لأصناف الفول البلدي لموسم  2023 – 2024  بالمحافظات

>> خليل:أنسب مواعيد لزراعة المحصول خلال الفترة من 30 أكتوبر وحتي 20 نوفمبر لتحقيق أعلي إنتاجية

أعلنت وزارة الزراعة ممثلة في معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية الخريطة الصنفية للفول البلدي، ضمن الخريطة الصنفية للمحاصيل الشتوية والتي تضم القمح والفول البلدي، مع تكثيف جهود وزارة الزراعة لزيادة متوسط إنتاجية الفول لتلبية زيادة الإحتياجات الفعلية من إستهلاك الفول.

أوضح الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية في تصريحات صحفية السبت تفاصيل الخريطة الصنفية ومواعيد الزراعة لمحصول الفول البلدي للموسم الشتوي (٢٠٢٤/٢٠٢٣) والتوصيات الفنية اللازمة لتحقيق أعلي إنتاجية من المساحات المنزرعة، موضحا ان المواعيد المناسبة للزراعة تبدأ من 30 أكتوبر الحالي وحتي 20 نوفمبر المقبل وأن هذه الخريطة الصنفية لأصناف الفول البلدي تستهدف الوصول لأعلي إنتاجية من وحدة المساحة  من خلال الإستفادة  من البحوث التطبيقية.

وأضاف «خليل»، ان هذه الخريطة تستهدف أيضا الوصول إلي أنسب مواعيد لزراعة الفول البلدي في المحافظات المختلفة ، للوصول لأعلي إنتاجية من الفول البلدي وتلبية الإحتياجات المتزايدة من هذا المحصول الهام ضمن النمط الغذائي لأغلب المصريين.

مواعيد زراعة الفول البلدي في المحافظات

و من جانبه قال الدكتور علاء عزمي رئيس قسم بحوث المحاصيل البقولية إنه وفقا لهذه الخريطة الصنفية للفول البلدي، تتم زراعة محصول الفول البلدي، في محافظات الوجه البحري ابتداء من 10 نوفمبر  المقبل إلي 25 نوفمبر المقبل في منطقة النوبارية ومحافظات  بورسعيد والإسماعيلية، والسويس، ودمياط، والدقهلية، والشرقية، والغربية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والإسكندرية، والمنوفية، والقليوبية .

وأضاف «عزمي»، ان  الأصناف التي تجود في الوجه البحري وبورسعيد والإسماعيلية والسويس هي اصناف جيزة 716، وجيزة 843، وسخا1 وسخا 4، سخا ٥ ونوبارية 1 ونوبارية 2، ونوبارية 3 ونوبارية 4، ونوبارية 5 .

وأوضح رئيس قسم بحوث البقوليات ان أنسب وقت لزراعة الفول البلدي في محافظة الجيزة في الفترة من 30 أكتوبر إلي 20 نوفمبر، وأن الأصناف المناسبة للزراعة فيها هي صنفي جيزة 716 وجيزة 843 وسخا1، سخا 4 ، سخا ٥ مشيرا إلي إنه فيما يتعلق بزراعة الفول البلدي في محافظة الفيوم فتتم الزراعة بنفس مواعيد الزراعة في الجيزة وهي الفترة من 30 أكتوبر إلي 20 نوفمبر  وذلك لاصناف جيزة 716 وجيزة 843 ومصر 1وسخا1وسخا4 وسخا ٥

وشدد «عزمي»، علي إنه يجب زراعة الفول البلدي في منطقة مصر الوسطي التي تشمل أسيوط والمنيا، وبني سويف، من 15 أكتوبر الي 10 نوفمبر لأصناف جيزة 716 وجيزة 843 ومصر 1 وسدس ١، بينما يجب زراعة  أصناف جيزة 843 ووادي 1 ومصر 1  وسدس ١ في محافظات مصر العليا، وهي سوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والوادي الجديد.

إنتاج مصر من الفول البلدي

يأتي ذلك كشفت تقارير رسمية الوضع الحالي لإنتاج وزراعة الفول البلدي في مصر، موضحة أن الإنتاج الكلي لمصر من الفول البلدي حوالي 200 ألف طن سنويا، وان المساحة المنزرعة بالفول البلدي في مصر تصل إلي حوالي 125 ألف فدان، مشيرة إلي أن إحتياجات الإستهلاك المحلي من الفول تتراوح من 550 – 600 ألف طن سنويا، وتتراوح  واردات مصر من الفول البلدي من 350 ألف – 400 ألف طن ويصل متوسط إستهلاك الفرد من الفول البلدي سنويا حوالي 6 كجم للفرد.

دور البحث العلمي في زيادة إنتاجية الفول

وشددت التقارير علي أهمية دور البحوث في زيادة إنتاجية الفول البلدي في مصر، حيث تصل إنتاجية فدان الفول البلدي إلي  10 أردب للفدان بما يوازي 1.6 طن للفدان، ويرجع ذلك إلي دور البحوث العلمية  في زيادة الإنتاجية من 6 أردب إلي 10 أردب، مشيرة إلي أن  مصر تزرع 11 صنفا معتمد ا من الفول البلدي من أشهرها جيزة 716 وجيزة  843 ، وسخا 1 ، وسخا 4 ، 5 ، وسدس 1 ، ومصر 1 ، ووادي 1 ، ونوبارية 1 ، 3 ، 5 ، وان المساحة المستهدفة لتحقيق الإكتفاء الذاتي من الفول من 350 – 360 ألف فدان.

محافظات زراعة الفول البلدي

ووفقا للتقارير فإن أشهر محافظات زراعة لمحصول الفول البلدي في مصر هي الدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وأسيوط  ومنطقة النوبارية، وأن  معوقات زيادة إنتاج الفول البلدي في مصر هي منافسة المحاصيل الشتوية الأخرى مثل القمح والبرسيم وبنجر السكر، ومشاكل تسويق المحصول وعدم وجود سعر مجزي للمزارع يشجعه علي التوسع في الزراعة.

معوقات التوسع في زراعة الفول البلدي في مصر

يأتي ذلك بينما أكدت تقارير وزارة الزراعة أن معوقات التوسع في زراعة الفول البلدي هي إستيراد كميات كبيرة من الفول البلدي خاصة خلال موسم حصاد وتداول الفول البلدي المحلي، بالإضافة إلي مشاكل إنتشار حشيشة الهالوك وكذلك الأمراض الورقية، وعدم الزراعة بتقاوي معتمدة ذات جودة عالية ومحصول عالي.

وأوضحت التقارير أن آليات حل مشاكل إنتاج الفول البلدي في مصر هي زيادة مساحة الفول البلدي المنزرعة من خلال زراعته محملا علي المحاصيل الآخري مثل بنجر السكر والطماطم وبعض محاصيل الخضر أو محملا علي القصب الغرس الخريفي وزراعته بين أشجار الفاكهة.

مناطق التوسع في زراعة الفول البلدي

وشددت التقارير علي أهمية التوسع الأفقي بزيادة  مساحة زراعة الفول البلدي  في المناطق حديثة الإستصلاح ومنها توشكي والعوينات ومستقبل مصر ومشروع الـ 1.5 مليون فدان، وزيادة إنتاجية الأصناف المعتمدة من الفول البلدي بتطبيق التوصيات الفنية المعتمدة من وزارة الزراعة.

ولفتت التقارير إلي ضرورة تفعيل الزراعة التعاقدية للفول البلدي ضمن منظومة الزراعة التعاقدية والإعلان عن أسعار ضمان للمحصول يكون مجزي للفلاح لزيادة المساحات المنزرعة بالفول البلدي ودعم برامج التربية التي تنفذها الجهات العلمية والبحثية في معهد بحوث المحاصيل الحقلية والتي تقوم بتربية وإنتاج الأصناف ذات الإنتاجية المرتفعة والمقاومة للأمراض والمتحملة للإجهادات البيئية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى