الأخبارمصر

«بحوث الصحراء»: برامج تدريبية لمزارعي  سيناء للإستفادة من تطبيقات البحوث لخدمة المشروعات التنموية بالمحافظة

>> شوقي: المشروع إستفادت منه أكثر من 2000 أسرة وساهم في إقامة ممناطق تنموية في أراضي الإستصلاح

نظم مركز بحوث الصحراء ورشة عمل مجتمعية أقيمت في تجمع بغداد بمدينة الحسنة محافظة شمال سيناء لتدريب المنتفعين والمزارعين من أبناء سيناء ووادي النيل بالتعاون مع محافظة شمال سيناء علي كيفية الإدارة المثلي لأراضي التجمعات الزراعية بسيناء، لاستصلاح واستزراع ما يزيد عن 11 ألف فدان تخدم حوالي 2122 أسرة من أبناء سيناء والمحافظات الأخرى في التجمعات التنموية بسيناء، بالإضافة إلي استمرار اعمال القوافل التنموية الزراعية البيطرية  في جنوب سيناء على مدار ثلاثة أيام متواصلة ضمن سلسلة من القوافل والزيارات الميدانية التى ينفذها مركز بحوث الصحراء في شمال وجنوب سيناء.

وقال الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء في تصريحات صحفية اليوم السبت، أن هذه الأنشطة يقوم بتنفيذها المركز ضمن خطة المركز والوزارة لرفع الوعي وتنمية قدرات المزارعين بالتجمعات الزراعية والمناطق المتاخمة لها، والوقوف علي أهم تحديات التنمية الزراعية التي تواجه مزراعو سيناء، مشيرا إلي أن دور مركز بحوث الصحراء يعتمد علي الإستفادة من تطبيقات البحوث العلمية لرفع كفاءة الموارد الأرضية والمائية وتعظيم القيمة الاقتصادية لهذه المشروعات.

وأكد «شوقي»، أن هذه الأنشطة التنموية في سيناء تهدف إلى تعظيم الاستفادة من المعارف والممارسات الزراعية وتحديد أهم التحديات التي تواجه التنمية الزراعية ، حيث نفذت العديد من المشروعات التنموية خاصة المشروعات الزراعية لخدمة أبناء سيناء والوافدين حيث قامت الوزارة بالإشراف على العديد من المشروعات الزراعية ولعل أبرزها إنشاء عدد 18 تجمع تنموي زراعي بشبة جزيرة سيناء، من خلال الإستفادة من البحوث في خطط التوسع الأفقي والرأسي بالإستفادة من الميزة النسبية لكل تجمع تنموي زراعي في سيناء.

وأضاف رئيس مركز بحوث الصحراء أن هذا المشروع ساهم في استصلاح واستزراع ما يزيد عن 11 ألف فدان تخدم حوالي 2122 أسرة من أبناء سيناء والمحافظات الأخرى وأن تلك التجمعات تعمل علي إضافة مساحات زراعية جديدة لسيناء وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبنائها مع إحداث اندماج مجتمعي بين الوافدين من الوادي والدلتا مع أبناء سيناء لخلق مجتمع قادر علي مواجهة كافة التحديات الزراعية في أراضي الإستصلاح الجديدة.

وشدد «شوقي»، علي أهمية دور المزارعين والمنتفعين من أبناء سيناء والوادي في الإستفادة من المشروعات التنموية التي ينفذها مركز بحوث الصحراء  ممثلا لوزارة الزراعة مؤكدا أن إشراك المجتمع المحلي الزراعي المستفيد من مشروع التجمعات في كافة مراحل عمل المشروع يساعد في دفع عجلة التنمية الزراعية بسيناء ويعظم الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الدولة.

وأشار رئيس مركز بحوث الصحراء إلي تنفيذ قوافل زراعية وبيطرية تأتي امتدادا للدور التنموي للمركز بضرورة تكثيف الجهود في إطار من التشاركية مع سكان المناطق الصحراوية لتعزيز صمودهم خاصة في ظل العديد من التحديات ومنها تغير المناخ ومحدودية الموارد المائية، مشددا علي أن المركز حريص على تطييق مخرجات البحوث والدراسات بما يخدم أهالي سيناء في هذه المناطق ومواكبة للاهتمام المتواصل في تنمية سيناء في مختلف المجالات الزراعية والاجتماعية.

ومن جانبه أكد اللواء أسامة الغندور سكرتير عام محافظة شمال سيناء في كلمته في افتتاح ورشة العمل أن المحافظة تعمل علي تذليل كافة التحديات التي تواجه المنتفعين بأراضي التجمعات الزراعية ، والتواصل مع كافة جهات الدولة لحل تلك التحديات مشيدا  ببدء العمل بالتجمعات الزراعية ومشاركته وزارة الزراعة بزراعة أول شجرة زيتون مع المزارعين من أبناء سيناء والوادي بتجمع الكيلو 61 بغداد.

ومن جانبه قال الدكتور عماد عوض منسق مشروعات التنمية المستدامة بسيناء بأن تلك الأنشطة تركز علي كيفية التعامل الرشيد مع الموارد الطبيعية ويتم من خلال هذه الفاعليات تدريب المزارعين والمنتفعين علي تنفيذ أفضل الممارسات الزراعية السليمة التي تعمل علي تحقيق أعلي إنتاجية من وحدتي الأرض والمياه. ومن جانبه قال الدكتور أشرف حبيب الباحث بقسم خصوبة الأراضي بمركز بحوث الصحراء علي أهمية أعمال الخدمة الخاصة بالأراضي الجديدة وإضافة المقننات السمادية المطلوبة وفق الاحتياج الفعلي للنبات حيث تم خلال الورشة التدريب العملي علي أعمال الخدمة الزراعية.

ومن جانبه قال الدكتور أسامة حلمي أستاذ الفاكهة بمركز بحوث الصحراء علي ضرورة اختيار الأصناف المعتمدة والمناسبة لكل تجمع حسب طبيعة التربة ونوعية المياه موضحا من خلال التدريب العملي كيفية وضع الشتلات في الجور وحساب كميات الأسمدة وأنواعها .

يأتي ذلك بينما نفذ مركز بحوث الصحراء قافلة تنموية زراعية في نويبع بمحافظة جنوب سيناء حيث اشتملت على أنشطة متعددة لدعم أهالى هذه المناطق وذلك بتنفيذ قافله زراعيه بالتعاون مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء .

وقال الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء إن هذه القوافل الزراعية اشتملت على زيارات للعديد من مزارع الزيتون والنخيل وحقول الخضر وعقد ندوات للتعريف بالممارسات الزراعية ، وقافلة مكافحة الآفات والأمراض النباتية التى تهدد هذه الزراعات حيث تم الفحص والتشخيص وتقديم المبيدات اللازمة للمزارعين وتعريفهم بأهم الممارسات الزراعية الصحيحه طبقا للظروف البيئيه بمنطقة نويبع.

وأضاف رئيس مركز بحوث الصحراء إنه تم تنفيذ العديد من الزيارات لبساتين نخيل البلح وفحصها لتحديد إصابات سوسة النخيل الحمراء وتدريب المزارعين على العمليات الزراعية الواجب تنفيذها في هذه الفترة بما يضمن الحفاظ على النخيل. وايضا تم إجراء تحليل لمياه الآبار لتحديد نسبة الملوحة والمساعدة في تحديد المحاصيل المناسبة وفقا لملوحة مياه الري .

وأوضح «شوقي»، إنه تم أيضا  تنفيذ ،قافلة بيطرية لصغار المربين تم خلالها إجراء الفحص الطبي والكشف والتشخيص وتقديم العلاج للحيوانات المزرعية وتقديم نماذج الاعلاف المركزه لتحسين الحاله الغذائيه الاغنام والماعز مشيرا إلي تنفيذ نماذج زراعة الازولا كبدائل  الاعلاف المركزه لتغذية الدواجن  وذلك بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بجنوب سيناء.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى