الأخبارحوارات و مقالات

د طارق عبدالعليم يكتب: تاريخ مفاوضات تغير المناخ «الطريق إلي CoP 28»

المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

نظرا لأن مؤتمر الأطراف (CoP) 28 على وشك البدء قريبا ، فقد لاحظت أن الكثير من الناس جاهلون حول سبب أهمية CoP وما يمثله.حسنا ، إليك ملخص سريع للسنوات ال 200 الماضية.
اجتمع العالم 27 مرة منذ عام 1995 لمعالجة قضية تغير المناخ الملحة ، مع مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين (COP28) المقرر عقده هذا العام في دبي ، الإمارات العربية المتحدة. وقد شهدت هذه التجمعات لحظات من التقدم والانتكاسات، مما يعكس الطبيعة المعقدة لهذا التحدي العالمي.

المعالم الرئيسية في تاريخ محادثات المناخ

1800 –  بدأ العلماء دراسة العلاقة بين غازات الدفيئة والاحترار الجوي.
1938 – المهندس البريطاني جاي كاليندار يقدم دليلا على ارتفاع درجات الحرارة بما يتماشى مع زيادة مستويات CO2.
1958 – بدأ العالم الأمريكي تشارلز ديفيد كيلينغ قياسات CO2 المنهجية في مرصد ماونا لوا ، مما أدى إلى إنشاء “منحنى كيلينغ” الذي يظهر ارتفاعا مطردا في تركيزات CO2.
1988 -عالم المناخ جيمس هانسن يدلي بشهادته أمام الكونغرس الأمريكي ، مسلطا الضوء على الطبيعة التي يسببها الإنسان لتغير المناخ.
1990 – مؤتمر المناخ العالمي الثاني للأمم المتحدة يؤكد على مخاطر الاحترار العالمي والحاجة إلى أهداف ملزمة للانبعاثات.
1992 -تم التوقيع على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) ، التي ترسي مبدأ “المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة” وإقامة مفاوضات حول حماية التنوع البيولوجي والأهداف البيئية الأخرى.

إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ومؤتمرات الأطراف…منهاج للعمل الدولي

تعمل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ كإطار شامل للمفاوضات الدولية بشأن المناخ، حيث تجمع المؤتمرات السنوية للأطراف البلدان لمناقشة واعتماد اتفاقات بشأن التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.

أبرز نتائج مؤتمرات الأطراف لظاهرة تغير المناخ

COP3 1997) ، كيوتو ، اليابان): توافق الدول المتقدمة على خفض الانبعاثات ، مع حدود مختلفة للدول المختلفة.
COP15 2009) ، كوبنهاغن ، الدنمارك): يهدف اتفاق كوبنهاغن إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 2 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.
COP21 2015) ، باريس ، فرنسا): يمثل اتفاق باريس نقطة تحول ، حيث تلتزم جميع البلدان بتخفيضات طموحة للانبعاثات وهدف الحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية.

  • المخاطر الوصول لزيادة بمقدار 5 درجة مئوية :
    لتأمين مستقبل صالح للعيش ، أكد العلماء على الحاجة إلى خفض مذهل بنسبة 43٪ في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030. ومع ذلك، تتنبأ المسارات الحالية بانخفاض ضئيل بنسبة 2٪ – وهو بعيد كل البعد عما هو مطلوب بشكل عاجل.
    التأثير الصارخ:
    هذه الأرقام ليست مجرد أرقام على الرسم البياني. إنها تترجم إلى كوارث ملموسة. ويتوقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة ارتفاعا حادا بمقدار 2.9 درجة مئوية في درجات الحرارة العالمية بموجب الالتزامات الحالية.
    التوقعات المقلقة:
    التداعيات وخيمة: زيادة حرائق الغابات ، وزيادة مقلقة في المناطق التي تواجه الجفاف وندرة الغذاء والمياه ، والغطاء الجليدي في جرينلاند على وشك الذوبان ، والنزوح الوشيك للملايين بسبب الكوارث المرتبطة بالمناخ.
    التقصير: خطأ الحكومات المشؤوم
    من الواضح أن الحكومات في جميع أنحاء العالم تقصر بشكل يرثى له في التزاماتها المناخية. فجوة الانبعاثات ليست مجرد فجوة. إنها فجوة كبيرة، وفقا للأمين العام للأمم المتحدة.

بصيص الأمل في قمة المناخ COP28؟

مع اقتراب COP28 القادم في دبي ، تأمل في التمسك بهذه المنصة العالمية. فهل تستهل التزامات جوهرية، واستراتيجيات قابلة للتنفيذ، واتفاقية دولية قادرة على رأب الصدع الهائل في الانبعاثات؟
من المتوقع أن يركز COP28 على تسريع العمل المناخي وتنفيذ اتفاقية باريس.

وتشمل المواضيع الرئيسية لقمة المناخ ما يلي:

1- التتبع السريع لانتقال الطاقة وخفض الانبعاثات قبل عام 2030
2-تحويل تمويل المناخ للوفاء بالالتزامات الحالية وإبرام صفقة تمويل جديدة
3-وضع الطبيعة والناس والأرواح وسبل العيش في صميم العمل المناخي
4-التعبئة من أجل مؤتمر الأطراف الأكثر شمولا على الإطلاق!
5-التطلع إلى المستقبل: جهد جماعي من أجل مستقبل مستدام
ويتطلب التصدي لتغير المناخ تعاونا عالميا وجهودا متواصلة. يوفر COP28 فرصة حاسمة للبلدان لإعادة تأكيد التزامها بالعمل المناخي وتسريع التقدم نحو مستقبل مستدام.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى