الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتمصر

وزير الزراعة: إهتمام رئاسي بمنظومة الأمن الغذائي والصادرات الزراعية وإضافة 3 ملايين فدان للرقعة الزراعية قريبا

>> القصير: نستهدف زيادة الصادرات الزراعية إلي 7 ملايين طن ، ومصر صدرت منتجات لـ 160 سوقا في العالم

قال السيد القصير وزير الزراعة ان العالم يواجه تحديات كبيرة أثرت في منظومة الأمن الغذائي، وإن القيادة السياسية مهتمة بقطاع الزراعة حيث شهد نهضة ودعماً غير مسبوق خلال العشر سنوات الماضية، موضحا ان مصر من الدول القليلة في العالم التي استطاعت تلبية احتياجات الشعب من الأمن الغذائي رغم الأزمات التي مر بها العالم.

مساحة الأراضي الزراعية وحجم الصادرات الزراعية في مصر

وأضاف وزير الزراعة في تصريحات صحفية الخميس، أن مصر لديها 10 ملايين  فدان منهم 6.1 أراضي  قديمة بمساحة محصولية 17 مليون فدان، وهناك مشروعات تصل  مساحتها الى أكثر من 3 مليون فدان سيتم اضافتها للرقعة الزراعية قريباً، موضحا إنه من المتوقع وصول الصادرات الزراعية الى 7 ملايين طن هذا الموسم، خاصة أن مصر تصدر أكثر من  405 سلعة زراعية الى 160 سوق حول العالم، والصادرات المصرية أصبحت لها اسماً في العالم ولها إقبال وشهرة في الخارج.

حجم تمويل مشروع البتلو في مصر

ولفت «القصير»، إلي إنه تم توجيه نحو 8 مليارات جنيه  خلال الفترة الماضية لمشروع البتلو دعماً للثروة الحيواني، وهناك أكثر من 43 ألف مستفيد من مشروع البتلو و450 ألف رأس، وأن الحكومة حريصة على تشجيع الفلاح ودعم منظومة الأمن الغذائي وتقليل فاتورة الاستيراد.

أسعار توريد القمح في مصر

وأوضح وزير الزراعة إلي أننا نعمل على التوسع في مفهوم الزراعة التعاقدية وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية ومنها الإعلان عن سعر أردب القمح الاسترشادي 1600 جنيها للأردب وسنعمل على زيادته حال إرتفاع الأسعار العالمية، مشيرا إلي أن فدان القمح ينتج 20 أردباً ويصل في بعض المناطق  الى 25 أردب.

تقاوي القمح 

وأشار «القصير»، إلي ان لدينا تقاوي قمح معتمدة تكفي 100% من المساحة المستهدفة، وأن كميات البذور وتقاوي القمح المعتمدة من الوزارة متوفرة بكثرة ، مناشدا المزارعين استخدام التقاوي المعتمدة التي توفرها الوزارة وسرعة إبلاغ حال نقص تقاوي وبذور القمح.

وقال وزير الزراعة ان مصر استطاعت تحقيق طفرة كبيرة في انتاجية الكثير من المحاصيل الزراعية، واستمرار البحوث التطبيقية في إنتاج التقاوي عالية الإنتاجية يعتبر محوراً من المحاور التي تؤدي إلى زيادة الإنتاجية، مشيدا بدور باحثي مركز البحوث الزراعية على جهودهم في استنباط أصناف جديدة متمميزة من المحاصيل المختلفة.

الصوب الزراعية في مصر

وأضاف «القصير»، إننا نسعى إلى زيادة الإنتاجية الزراعية باستخدام الصوب الزراعية التي تستهلك مياه أقل وتستخدم تقنية عالية وتنتج في وقت الفجوات، مطالبا المزارعين والمنتجين بالتوسع في الصوب الزراعية واستخدام التكنولوجيات الحديثة في ادارتها.

وأوضح وزير الزراعة، أن الدولة  المصرية كانت  سباقة في استصلاح الصحراء رغم انها تكلف المليارات، وأن العالم كله يتحدث منذ أزمة كورونا عن الأنظمة الغذائية والأنظمة الزراعية المستدامة، موضحا أن مصر حققت طفرة في التوسع الزراعي ونبذل جهوداً كبيرة في استصلاح الأراضي كما حدث في مشروع الدلتا الجديدة

وأوضح «القصير»، إنه رغم ارتفاع الأسعار لا يوجد نقص في السلع ونعمل على مواجهة كافة التحديات، وأن مصر اتخذت اجراءات استباقية ساهمت في تبني أنظمة زراعية وغذائية مستدامة قادرة على الصمود، رغم تكلفة المشروعات التي نفذتها الدولة في القطاع الزراعي إلا أنها تتميز بإنتاجيتها العالية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى