الأخبارالاقتصادمصر

«الزراعة»:  متابعة زراعة القمح وتوعية المزراعين بأساليب الزراعة الحديثة

>>القصير: أسعار الضمان «إسترشادي» والدولة ملتزمة بالأسعار المرتفعة عند الحصاد

وجه السيد القصير  وزير الزراعة  قيادات الوزارة ومديري المديريات  بالمحافظات بتكثيف المتابعة الميدانية خلال هذه الفترة والتى  يتم فيها زراعة القمح أهم المحاصيل الاستراتيجية في محور الأمن الغذائي وضرورة التواجد الفعال  مع المزارعين في الحقول للتوعية باستخدام التقاوى الجيدة المعتمدة حسب السياسة الصنفية لكل محافظة والتي تحقق أعلى إنتاجية يكون لها مردود إيجابي على المزراعين.

وقال «القصير»، في تصريحات صحفية الخميس ، إن هذه المتابعة تأتي تنفيذا للتوجيهات الصادرات لقيادات الوزارة بالانتشار في المحافظات وتكثيف المرور الميداني والتواجد مع المزارعين لتشجيعهم على زراعة محصول القمح بالتقاوى الجيدة المعتمدة لضمان زيادة الإنتاجية ويسهم في رفع مستوى معيشة المزارعين.

وأكد وزير الزراعة على  توعيه المزارعين ان سعر الضمان 1600 جنية للاردب هو استرشاديا فقط بمعنى ان الدولة ملتزمة بالأسعار العالية وقت الحصاد وفقا لآليات السوق وبما يحقق مصلحة الفلاح تشجيعا له على زراعة المحصول مشددا على ضرورة وصول هذا المفهوم وتوضيحه للمزارعين وكذلك التوعية اساليب الزراعة الحديثة والتى تحقق أعلى انتاجية وترشد فى استخدام المياه.

وأضاف «القصير»، ان الدولة تستهدف زيادة المساحة المنزرعة بالقمح الي 3.7 مليون فدان ضمن خطة زيادة الاكتفاء الذاتي من المحصول وتقليل الاعتماد علي الاستيراد من الخارج ضمن خطة الدولة لتحقيق الامن الغذائي للمواطنين موضحا ان ذلك يعتمد علي ما وفرته وزارة الزراعة من تقاوي معتمدة عالية الانتاجية موضحا أن السعر قد يخضع للمراجعة في حالة ارتفاع اسعار القمح عالميًا عند بداية موسم الحصاد والتوريد لصالح وزارة التموين.

واضاف وزير الزراعة ان الدولة تشجيعا لزراعة القمح نظمت حملات ارشادية وتقيم حقول ارشادية لتوعية المزارعين موجها الاجهزة الفنية والمعاهد البحثية بتقديم حزمة من التوصيات الفنية اللازمة لمزارعي القمح فيما يتعلق بالخريطة الصنفية وانسب الاصناف لكل منطقة لتحقيق اعلي عائد من زراعة القمح مشيرا الي اهمية دور التعاونيات الزراعية في التوعية باهمية التوسع في زراعة القمح لخدمة الامن الغذائي القومي.

وشدد «القصير»، علي اهمية احياء تجربة الدورة الزراعية وتطبيقها بشكل تجريبي علي محصول القمح خاصة ان الدورة الزراعية تستهدف رفع كفاءة الموارد المائية والارضية وزيادة إنتاجية المحصول وحماية القمح من مخاطر الامراض التي تهدده مشيرا الي نجاح مركز البحوث الزراعية في استنباط اصناف آكثر مقاومة للأمراض وأقل إستهلاكا للمياه واعلي إنتاجية وتتحمل الظروف البيئية غير المواتية.

يأتي ذلك بينما قام الدكتور انور عيسى رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات والمهندس سعد عامر رئيس الادارة المركزية لشؤون التعاون بزيارة الى محافظة الفيوم يرافقهم مهندس مصطفى راشد مدير مديرية الزراعه بمحافظه الفيوم ولجنه من الاداره المركزية للارشاد الزراعي وشؤون المديريات والتعاون والإصلاح والاستصلاح وقيادات الزراعة بالفيوم والمهندس حجاج صالح مدير عام الاصلاح  .

وقال «عيسي»، إن وفد وزارة الزراعة ومهندسي شؤون المديريات قاموا بالمرور على زراعات القمح ومنافذ التقاوي  بمحافظة الفيوم وتم الاطمئنان على توافر جميع الأصناف طبقا للخريطة الصنفية والمرور على بعض الحقول للاطمئنان على تقدم الزراعة ونسبة الانبات.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى