الأخبارالمزيدخدماتي

معلومات تهمك.. لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء؟

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء؟.. من المواضيع التي تشغل بال الكثير من المسلمين البحث حول لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء؟، وننشر لكم في السطور التالية الإجابة.

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء؟

تفاوت رأي العلماء في حكم انتقاض الوضوء بأكل لحم الجمل على قولين، فجاء في القول الأول: – أن أَكْلُ لُحُومِ الْإِبِلِ نِيئَةً وَمَطْبُوخَةً أَوْ مَشْوِيَّةً عَمْدًا وَهُوَ يَدْرِي أَنَّهُ لَحْمُ جَمَلٍ أَوْ نَاقَةٍ فَإِنَّهُ يَنْقُضُ الْوُضُوءَ، ومن قال بذلك الإمام أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، وهو قول ابن حزم أيضا، وَهُوَ أَحَدُ قَوْلَيْ الشَّافِعِيِّ، وهو قوله القديم.

لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء؟

فأما أصحاب القول الأول فقد استدلوا بما رواه الإمام مسلم في صحيحه عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ « أَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ قَالَ إِنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ وَإِنْ شِئْتَ فَلَا تَوَضَّأْ قَالَ أَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ نَعَمْ فَتَوَضَّأْ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ أُصَلِّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ قَالَ نَعَمْ قَالَ أُصَلِّي فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ قال لا». واستدلوا أيضًا بما رواه أبو داود والترمذي عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ : «سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ فَقَالَ تَوَضَّئُوا مِنْهَا وَسُئِلَ عَنْ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ فَقَالَ لَا تَتَوَضَّئُوا مِنْهَا».

وأما القول الثاني فقد استند :-أن الوضوء لا ينتقض بأكل لحم الإبل ولا غيره، ومن قال بذلك هُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ، وبه قال الإمام مَالِكٌ، وَالشَّافِعِيُّ في الْجَدِيدُ الْمَشْهُورُ وهو الصحيح عنه.

ورأوا أن رواه أبو داود والنسائي واللفظ له عَنْ جَابِرٍ بن عبد الله، عندما قَالَ: «كَانَ آخِرُ الْأَمْرَيْنِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم تَرْكَ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ» “فَإِذَا كَانَ مَا تَقَدَّمَ مِنْهُ هُوَ الْوُضُوءُ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ، وَفِي ذَلِكَ لُحُومُ الْإِبِلِ وَغَيْرِهَا، كَانَ فِي تَرْكِهِ ذَلِكَ تَرْكُ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ»، فيكون منسوخا كما نُسخ، أو يكون الأمر به للاستحباب، أو يكون المراد بالوضوء غسل.

هل أكل لحم الجمل ينقض الوضوء؟

أوضح الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، أن العلماء اختلفوا في هل أكل لحم الإبل ينقض الوضوء أم لا، مؤكدًا أن ما عليه الفتوى أنه لا ينقض الوضوء.

وأكد «شلبي» أن العلماء اختلفوا في حكم نقض أكل لحوم الإبل للوضوء:- فذهب الثوري ومالك والشافعي وأصحاب الرأي إلى أن أكل لحوم الإبل لا ينقض الوضوء بحالٍ.

واختتم إجابته مؤكدًا: واستدلوا على ذلك بحديث جابر رضي الله عنه قال: «كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: تَرْكُ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ». (رواه الأربعة وصححه ابن حبان).

اقرأ أيضًا.. أنواع الصقور

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى