الأخبارالمزيدتقاوى و بذورحدائق نباتية و زهورخدماتي

ازرع في بيتك.. كيفية زراعة الفلفل

كيفية زراعة الفلفل.. يرغب الكثير من محبي الزراعات والنباتات، في معرفة الحصول على كيفية زراعة الفلفل، إذ يعتبر الفلفل من الخضروات المفيدة للإنسان بشكل عام.

كيفية زراعة الفلفل

يوجد العديد من أصناف من الفلفل، بدايى من الفلفل الحار أو الحلو، كما يمكن زراعة الفلفل بكافة أصنافه في الفناء الخلفي للمنزل.

كيفية زراعة الفلفل

وتتمثل طريقة زراعة الفلفل على النحو التالي:

الوقت المناسب لزراعة الفلفل

يفضل زراعة بذور الفلفل في الداخل قبل 8 إلى 10 أسابيع من تاريخ الصقيع الربيعي الأخير، في حين احتمالية رغبتك في بزراعة الفلفل في الهواء الطلق، فمن الأفضل زراعته بعد حوالي أسبوعين إلى 3 أسابيع من موعد الصقيع الأخير.

فضلًا عن وصول درجة حرارة التربة إلى 18 درجة مئوية، وبما أنّ الفلفل لا ينمو في التربة الباردة؛ لذا فيجب الانتظار حتى ترتفع درجة حرارة الطقس بما فيه الكفاية.

الموقع المناسب لزراعة الفلفل 

فيما يأتي توضيح للظروف البيئية التي يحتاجها الفلفل حتى ينمو بشكل جيد:

• يجب زراعة الفلفل في مكان يتعرض فيه إلى ضوء الشمس الكامل. 

• يُنصح بزراعة الفلفل في تربة رطبة جيدة التصريف للمياه، مع أهمية ألا تكون التربة مشبعةً بالمياه، حيث يُفضّل أن تكون التربة بين الرملية والطينية.

• يجب زراعة الفلفل في تربة حمضية قليلاً إلى متعادلة.

• كما يفضل أن يكون الرقم الهيدروجيني للتربة ما بين 5.5 و7، ويُمكن إجراء فحص للتربة لتحديد درجة حموضتها.

طريقة زراعة الفلفل من البذور 

1- اختيار مجموعة متنوعة من بذور الفلفل التي تريد زراعتها، حيث إنّ هناك أنواعًا كثيرة متاحةً في السوق، يمكنك اختيار أي نوع اعتمادًاعلى الحجم واللون والطعم، إذ يُمكنك اختيار الفلفل الحلو الذي يأتي في عدة ألوان تتنوع ما بين اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر، ويكون حجمها بحجم قبضة اليد، كما يُمكن زراعة الفلفل الحار الذي يأتي بأنواع وأصناف كثيرة ومختلفة. 

2- إحضار صينية البذور (بالإنجليزية: seed tray) واملأ خلاياها بتربة تأسيسة رطبة (بالإنجليزية: starting soil). 

3- تحديد عدد البذور التي يجب استخدامها؛ فإذا كنت تستخدم بذورًا جديدةً، فيمكنك زراعة واحدة فقط لكل خلية، أمّا إذا كانت البذور قديمة أو ضعيفة فضع بذرتين إلى 3 بذور في كل خلية. ازرع البذور على عمق 1 إلى 0.60 سم، وذلك بوضع البذور فوق التربة، ثم دفعها برفق لأسفل. 

4- تغطية البذور بالتربة، ثم الضغط عليها برفق للتأكد من أنّ البذور تتلامس مع التربة. إذا لم تكن التربة مبللة، فيجب إضافة الماء إليها. ضع غطاءً بلاستيكيًا شفافًا أعلى الصينية للحفاظ على التربة دافئة ورطبة، ويفضل وضع الصينية في مكان دافئ لتسريع عملية الإنبات.

5- تحتاج البذور في المعتاد إلى مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى شهر حتى تنبت، وعندما تنبت شتلات الفلفل لأول مرة، سيكون لها ورقتان ضيقتان ومدببتا الشكل، ثم ستبدأ الأوراق الحقيقية -التي تلي أوراق الإنبات- بالظهور بعد أسبوع. 

6- إذا كانت الرغبة بزراعة شتلات الفلفل في الخارج، فينصح بتعويد الشتلات تدريجيًا على بيئة أكثر برودة حتى تتمكن من زراعتها في الهواء الطلق بشكل نهائي، إذ تعد نباتات الفلفل حساسة. يُمكن تعويد الشتلات على ذلك من خلال وضعها في الهواء الطلق لبضع ساعات كل يوم، ثم زِد ببطء عدد ساعات بقاء النباتات في الخارج.

7- كما ينصح بإضافة بعض السماد خلال هذه المرحلة لتقوية الشتلات أيضاً، وعندما تصل الشتلات إلى ارتفاع 20 سم، فهذا يعني أنّه يُمكنك زراعتها في الخارج مع مراعاة الوقت المناسب لذلك.

 ملاحظة: يُمكن استخدام ضوء النمو لمساعدة البذور على الإنبات في المنزل، فالفلفل يحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس، ولكن البذور لا يمكن لها الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس من نافذة في الداخل.

 اقرأ أيضًا.. قرض شخصي بالبطاقة فقط 2024

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى