اسعار السلعالأخبارالصادرات و الوارداتالمزيدانتاج حيواني وداجنيخدماتي

الصح هنا.. اعرف سعر طن الذرة الصفراء اليوم بعد ارتفاعه

سعر طن الذرة الصفراء اليوم بعد ارتفاعه.. شهدت واردات مصر من الذرة الصفراء تراجعًا ملحوظًا، وذلك بنحو 25% خلال العام الماضي، إذ تعتبر أحد أهم مكونات أعلاف الماشية والدواجن.

سعر طن الذرة الصفراء اليوم بعد ارتفاعه

وكشفت بيانات رسمية أن إجمالي واردات الذرة الصفراء إلى مصر في 2023، حتى 29 ديسمبر من نفس العام، وصل نحو 6.3 مليون طن فقط متراجعة من نحو 8.3 مليون طن في 2022.

سعر طن الذرة الصفراء اليوم بعد ارتفاعه

وتم تقدير احتياجات مصانع الأعلاف من الذرة، من قبل خبراء متمرسين؛ والتي جاءت بنحو 750 ألف طن شهريًا (9 ملايين طن سنويًا) جميعها مستوردة، في حين تتوافر كميات محلية بسيطة تختلف من عام لأخر بحسب المساحات.

المساحات المحلية لزراعات الذرة الصفراء في مصر

ووصلت المساحات المحلية لزراعات الذرة الصفراء خلال العام الماضي إلى حوالي 150 ألف فدان فقط، من حوالي 3.5 مليون فدان لزراعة بالذرة بشكل عام، وفق بيانات وزارة الزراعة.

تراجع الواردات يؤثر على الأسعار

كما يذكر أن تراجع الواردات كان له تأثير قوي على الأسعار النهائية لمنتجات الأعلاف اللازمة لصناعة الثروة الحيوانية بالكامل، وبناءً عليه تكاليف التربية التي دفعت الكثيرين خلال الفترة الأخيرة للتوقف عن العمل، بالتوازي مع تراجع القوى الشرائية للمستهلكين.

الذرة النسبة الأكبر من تكلفة إنتاج الأعلاف

وتمثل الذرة النسبة الأكبر من تكلفة إنتاج طن الأعلاف بواقع 60%، في حين يمثل كسب الفول الصويا 30%، ونحو 10% إضافات.

وطبقًا للبيانات الرسمية من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، فقد انخفضت قيمة واردات الذرة في أول تسعة أشهر من العام الماضي، وذلك بنحو 22% إلى 1.86 مليار دولار مقارنة بنحو 2.38 مليار دولار في الفترة نفسها من 2022.

أسعار وتكاليف الذرة

وبلغت أسعار الخامات مستويات قياسية العام الماضي، الآتي:

• الذرة الصفراء 22 ألف جنيه.

• الصويا 55 ألف جنيه.

ما أدى إلى رفع أسعار الأعلاف كمنتج نهائي للصعود إلى أعلى مستوى لها عند 30 ألف جنيه للطن سجلها للمرة الأولى في أبريل 2023، قبل أن تهبط بعدها تدريجيًا نزولًا إلى 22 ألف جنيه حتى قبل 10 أيام.

أسعار الأعلاف في مصر

وتشهد أسعار الأعلاف زيادات مستمرة خلال الأيام الأخيرة، بمتوسط بلغ 2500 جنيه في الطن الواحد، ليقفز متوسط سعر الطن إلى 24 ألف جنيه، نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج من الذرة والصويا.

وصعدت مؤخرًا أسعار الذرة إلى 14.5 ألف جنيه مقارنة بنحو 12.5 ألف الأسبوع قبل الماضي، في حين قفزت أسعار فول الصويا إلى 33 ألف جنيه مقارنة بنحو 28 ألف جنيه.

اقرأ أيضًا.. نتيجة الصف الثالث الإعدادي الترم الأول 2024

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى