الأخبارحوارات و مقالاتخدماتي

د علاء الدين عيسي يكتب: خطة إنقاذ الإستزراع السمكي في مصر لمواجهة التحديات الإقتصادية للصناعة

 أستشارى طب ورعاية الأحياء المائية – استشارى الطب الوقائى بمزارع الأسماك والقشريات – خبير دولى فى طب الأحياء المائية  – أستاذ ورئيس قسم طب ورعاية الأحياء المائية  – كلية الطب البيطرى جامعة القاهرة

بالتدقيق فى الوضع الحالى لقطاع الإستزراع السمكي فى ظل الأزمات الإقتصادية الطاحنة التى تعانى منها مصر و كل الدول بمنطقة الشرق الأوسط والعالم نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية ونتيجة العدوان الإسرائيلى الغاشم على إخواننا فى فلسطين ونتيجة توابع هذا العدوان وتداعياته على الشحن البحرى وعبور السفن خلال مضيق باب المندب والبحر الأحمر وتأثير ذلك سلبيا على قناة السويس واقتصاديات مصر .

هذه التحديات لعبت دورا كبيرا في التاثير  السلبي على سلاسل التوريد االعالمية والإرتفاع الحاد فى أسعار الخامات سواء الزراعية منها او الصناعية وانعكاسات ذلك على اسعار الأعلاف و الأدوية و متطلبات الإستزراع السمكى مما ضاعف الأعباء على كاهل المربى وفاقم المشاكل المرتبطة بصناعة الاستزراع السمكى.

كما أن هذه التحديات تسببت في تهديد استدامة هذا القطاع الناشئ و تسبب فى إزدياد معدلات التضخم فى هذا القطاع و ما تبعه من خروج الكثير من المربيين والمنتجين والمصنعين من القطاع عموما وما تلاه من ارتفاع حاد فى اسعار الأسماك فى السوق المصرى.

وعليه فأننى اتقدم بهذه الدعوة للمشاركة بأى افكار او مجهودات من شأنها ان تقدم حلول مؤقتة واخرى بعيدة المدى ” حلول استراتيجية” للمساهمة فى تخفيف الأزمة فى هذا القطاع ولعمل خارطة طريق لوضع حلول عملية لضمان استدامة مشاريع الأستزراع السمكى فى ظل التحديات الأقتصادية الحالية

مقترحات لتطوير مشروعات الإستزراع السمكي

إننى بشخصى وبصفتى العلمية والوظيفية كأستاذ طب ورعاية الأحياء المائية و استشارى طب ووقاية الاسماك والقشريات و كخبير دولى فى طب الأحياء المائية اقدم يد العون لجميع المزارع الخاصة والحكومية للمساعدة فى حل مشاكل الإستزراع السمكي من خلال عدد من المقترحات وهي:

1- علاج الأمراض و النفوق الجماعي و وضع برامج  الأمان الحيوى و ووضع برامج الطب الوقائى لمزارع الأسماك والجمبرى سواء البحرية او العذبة من خلال الأستشارات وزيارة المزارع و المنشأت السمكية “مجانا” بشرط توفير وسيلة مواصلات مناسبة ذهابا وايابا و تنفيذ البرنامج والتوصيات بناء على تلك الزيارة حتى لا يذهب مجهودنا هباء.

2-  أدعوا الزملاء المهتمين من قطاع الصناعة ” اعلاف او ادوية او مستحصرات” للتعاون معنا فى كتابة بعض المشاريع البحثية التطبيقية التى ناقش اهم المشاكل الحقلية و العملية التى يعانى منها هذا القطاع سواء الأستزراع او الصناعات المرتبطة به.

3-  تقديم هذه المشروعات البحثية التطبيقية  لبعض الجهات المانحة المحلية والإقليمية و الدولية وفى حالة قبولها بأيا من تلك الجهات نتعهد بان يعمل الفريق البحثى المتوازن المكون من الزملاء المهتمين و معاونيهم لعمل الأبحاث بمنتهى الجدية سواء المعملية منها والحقلية او الصناعية ونشرها فى مجلات عالمية محكمة لتوثيق تلك النتائج قبل تطبيقها.

4-  أرحب بأى جهة محلية او اقليمية تطلب المشورة او التدريب لكوادرها سواء من خلال محاضرات او ورش عمل تطبيقية فى تخصص طب الأحياء المائية او الطب الوقائى او الاستزراع البحرى والعذب او الأمان الحيوى بالمزارع والمنشأت السمكية .

5- الإستعداد لتنفيذ أعمال تشخيص وعلاج أمراض الأسماك والقشريات او جودة مياه المزارع السمكية او مشاكل التغذية او استخدام المطهرات والمضادات و المحفزات المناعية فى المزارع السمكية.

6- اهداء نسخ الكترونية من ابحاثى ومقالاتى المرجعية وكتبى الدولية لأى مهتم بشرط الا تكون محمية بحقوق طبع او نشر لجهة ما و بشرط الا تستخدم  الا لأغراض الدراسة والبحث العلمى والتوعية المهنية ولا تستخدم فى أغراض تجارية وربحية.

أولويات البحوث التطبيقية لمواجهة تحديات الإستزراع السمكي

المواضيع البحثية التالية هى الأهم فى هذه المرحلة الإقتصادية الحرجة من تاريخ البلاد لإرتباطها المباشر بخسائر اقتصادية او تعظيم ارباح او تخفيف اعباء اقتصادية عن كاهل ابناء هذا القطاع :

  1. مشكلة النفوق الجماعى للأسماك والجمبرى فى المزارع الطينية المصرية.
  2. مشكلة سوء جودة مياه الإستزراع فى المحافظات المعنية بالإستزراع السمكى العذب والبحرى.
  3. مشاكل تدنى اوزان ومعدلات النمو ونسبة الإعاشة للجمبرى الفانامى المستزرع بالأحواض الطينية بمصر.
  1. البدائل الغير تقليدية لمسحوق الاسماك و زيوت الأسماك .
  2. توطين صناعة اللقاحات والمستحضرات الحيوية و الإضافات
  1. مشكلة جودة الهرمون المستخدم فى انتاج البلطى وحيد الجنس و حلول جذرية لمشكلة البخ الزائد فى اسماك البلطى المستزرع.
  2. مشكلة الأمان الحيوى داخل المزارع والمفرخات المصرية.
  3. التحرى الوبائى وتشخيص فيروسات الأسماك والقشريات فى المزارع والمفرخات المصرية سواء العذبة او البحرية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى