الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالاتخدماتيخيول

الالتهاب الرئوي بالخيول

الالتهاب الرئوي بالخيول

د/ِشيماء رمضان احمد – باحث بوحدة امراض الخيول البكتيرية – معهد بحوث الصحة الحيوانية

د/أيمن سعد – طبيب بيطري بوحدة امراض الخيول البكتيرية – معهد بحوث الصحة الحيوانية

*تعريف:-

هو اصابه الرئه بالعدوي والتهاب خلاياها وامتلاء الحويصلات الهوائيه بالصديد والسوائل المرضيه وعلي الرغم من كون جميع الاعمار عرضه للاصابه بالمرض الاعمار بما فيها من 2-3سنوات الا انها قد تصبح مميته في الامهار حديثة الولادة ويعد الالتهاب الرئوي هو السبب الاكثر شيوعا عامه لنفوق الامهار من عمر شهر حتي سته اشهر وعاده ما يكون مرتبطا بخلل في انتقال الاجسام المناعيه من الام خلال فتره الرضاعه .

وعاده ما يحدث الالتهاب الرئوي بصوره غير وبائيه ، وحيث انه لايمكن منع حدوثه بصوره قاطعه لذا فانه بمجرد ظهوره يجب ضروره التدخل العلاجي بصوره مركزة وعاجله للحد من انتشاره وتقليل مخاطره .

*انواعه:

اولا :- طبقا لطبيعة ومكان الاصابه :

1- التهاب رئوي شعبي Bronchopneumonia : ويسبب التهاب بالحويصلات الهوائيه بالرئه .

2- التهاب بلوري pleurisy:وهوالتهاب بالغشاء البلوري بالطبقات التي تفصل الرئه عن الصدر من الداخل

3- التهاب رئوي بلوري pleuropneumonia:وهو عدوي بالرئه وبالتجويف بين الرئه وطبقات الغشاء البلوري والفراغ البلوري .

4- التهاب حاد مابين خلوي Interstitial Pneumonia:وهو نادر الحدوث ويتميز بظهور مفاجيء لاعراض تنفسيه حاده وتراكم السوائل والخلايا الدمويه بالغشاء البلوري ومابين خلايا الرئه.

ثانيا:- طبقا لاسباب الاصابة :-

أ‌- مسببات ميكروبيولوجية معدية :- ويتم تقسيمه طبقا لمسببات العدوي الي :-

1-عدوي فيروسيه :-وعاده لاتكون سبب قائم بذاته للالتهاب الرئوي ولكن تساهم بتدمير خلايا الرئه مما يجعلها عرضه للعدوي البكتيريه الثانويه ومن اهم المسببات الفيروسيه :

*مرض الهربس EHV-1: الذي يبدا عاده بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي ويتطور لالتهاب رئوي خاصه بالامهار الصغيره ضعيفه المناعه .

*التهاب الشراييين المعدي للخيول EVA :الذي يسبب التهاب حاد بالشرايين وتورم بالجسم وخلل بالخصوبه

*انفلونزا الخيول Equine Influenza:وتسبب التهاب رئوي بصوره رئيسيه بالامهار اصغر من شهرين وعلي الرغم من سرعه انتشار مرض انفلونزا الخيول الا ان حالات الالتهاب الرئوي تكون حالات فرديه ولكن يصحبها نسب تفوق عاليه .

2-عدوي بكتيريه :وعاده مالا تكون المسبب الرئيسي للالتهاب الرئوي ولكن تحدث بعد تدمير خلايا الرئه او ضعف المناعه بسبب عدوي فيروسيه اوليه ولكن الاصابه البكتيريه تكون الاقوي والاخطر .

من اهم المسببات البكتيريه الانواع التاليه :-

*كليبسيلا نيموني Klebsiella pneumoniae :- وتحدث عاده بعد المجهود العنيف او بعد النقل لمسافات طويله وهي من نوع البكتيريا سالبة الجرام.

*ستربتكوكاس زوابيديمكس Streptococcus zooepideicus:-وهي السبب البكتيري الاكثر شيوعا وهي بكتيريا موجبه الجرام وتسبب التهاب شعبي رئوي والتهاب بلوري والتهاب رئوي بلوري.

*رودوكوكاس اكواي Rhodococcus Equi: وتوجد بكثره بالامهار الصغيره اعتبارا من 3اسابيع حتي 6اشهر وتزيد نسبه حدوثها بالبيئة الجافة حيث توجد بالتربه والبيئه بصوره متحوصله وتنشط باجواء بيئيه معينه وتزيد نسبه حدوثها كلما زادت كثافه القطيع وتصيب المهر بخراج فالرئه بالاضافه لما تسببه من اصابه بالعيون والمفاصل وخراج بالجهاز الهضمي والغدد الليمفاويه واسهال حاد.

3- عدوي فطريه Mycotic :-وتحدث بصوره فعلية للامهر الاصغر من عمر اربعه اشهر وعاده ماترتبط بعناصر مهيئه للمرض مثل الاستعمال الممتد لانواع معينه من المضادات الحيويه والاصابات بعدوي السالمونيلا التي تسبب التهاب بالجهاز الهضمي ولا سيما التهاب القولون بالاضافه الي وجود عدوي فعليه بالجهاز التنفسي.

ب :مسببات غير معدية :- وله علي سبيل المثال:

1- التهاب رئوي بسبب دخول سوائل للرئه: ويحدث عاده نتيجه لانسدادالمريء مما يؤدي لدخول السوائل من المريء لمجري التنفس ومن ثم الي الرئه وكلما طالت مده انسداد المريء كلما ارتفعت خطوره الاصابه بذالك النوع وقد تحدث للمهر داخل الرحم اذا ابتلع السوائل الجنينيه كما ان الامهار الرضيعه ليست بمنأي عن ذالك النوع عن طريق دخول اللبن لمجري التنفس بدلا من المريء والجهاز الهضمي،وتزيد فرص حدوثه بالامهار الغير مكتمله النمو او تلك التي يحدث خطا اثناء ارضاعها يدويا بدلا من الرضاعه الطبيعيه من الام .

2- اثناء التخدير الكلي:- قد تصل نسبته الي 12% من حالات الالتهاب الرئوي البلوري حيث يزيد التخدير الكلي من خلايا اللالتهاب والسوائل الشعبيه في الحصان المخدر اثناء رقوده الجانبي وربما يسبب انهيار كلي اوجزئي للرئه وفشل تبادل الغازاات من الدم.

3- الورم الحُبيبي الرئوي:-علي الرغم من كونه نادر الحدوث الا انه يحدث عاده بالخيول المسنه بسبب استنشاق غازات مركبات السيليكا وضعف مناعه الرئه بعد دخول الميكروبات المختلفه عوضا عن بعض انواع الاورام بالرئه ويتميز بالتحوصل المركزي وتكلس بالرئه.

4- التهاب رئوي اثناء النقل :- وهو احد اكبر اسباب حدوث الالتهاب الرئوي ويحدث نتيجه استنشاق حبيبات من البيئه تسبب تهيج لخلايا الرئه مثل جزيئات الدريس والاتربه ومركبات الكربون والعوادم الكيميائيه المختلفه التي تخترق الرئه اثناء عمليه النقل بينما يكون راس الحصان مرفوعا عاليا مما يعيق عمليه تخلص الجهاز التنفسي من الحبيبات المستنشقه وكلما زادت مده النقل كلما زادت خطوره الاصابه بذالك النوع .

 

*الاعراض:

– اعراض العدوي البكتيريه تعكس شده الاصابه بالمرض حيث تبدأ باعراض بسيطه ثم تزيد حدتها كلما ساءت درجه الاصابه بالمرض .

– تختلف الاعراض العامه باختلاف نوع الالتهاب الرئووي حيث انه علي سبيل المثال في الالتهاب الرئوي الشعبي قد تبدا الاعراض بحمي خفيفه او ارتفاع طفيف بمعدل التنفس في حين ان الاعراض العامه تشمل كل اوبعض مما يلي:

1- حمي

2- فقدان شهيه

3- خمول وهبوط عام

4- سعال بدرجات متفاوتة

5- خلل باصوات مجري التنفس بالقصبه الهوائيه ثم بالرئه نفسها اثناء التنفس

6- رائحه كريهه من الجهاز التنفسي

7- عدم القدره علي تحمل التدريب

8- فقدان الوزن

9- الم عام

10- الم شديد عند الضغط عالصدر

بالاضافه الي ماسبق فان نوع الالتهاب الرئوي عند النقل يتميز بان الحصان قد يظهر انحناءا مفصل المرفق اسفل الجسم ولا يقوي علي الحركه بصوره طبيعيه

*التشخيص :- بالاضافة للاعراض السابقة فإنه يمكن استخدام وسائل تشخيصية مساعدة كالتالي:

1- اختبار كيس التنفس حيث يتم وضع كيس بلاستيكي علي انف الحصان فيقوم باعاده استنشاق الغاز الذي قام بزفيره مما يزيد كمية نسبه ثاني اكسيد الكربون بالكيس ويضخم صوت الرئه بحاله الالتهاب الرئوي.

2- اختبارات الدم :حيث تزيد خلايا كرات الدم البيضاء الكليه في حاله الاصابه بعدوي وبصوره خاصه النيوتروفيلس Neutrophils في حاله العدوي البكتيريه والخلايا الليمفاويه Lymphocytesفي حاله العدوي الفيروسيه عوضا عن مدلول نقص الاكسجين بالدم بسبب خلل تبادل الغازات من الرئه

3- الاشعه السينيه : حيث يتم تصوير الصدر بالاشعه السينيه مما يظهر خلايا الرئه ويظهر مدي تضررها

4- الموجات فوق الصوتيه :حيث قد تعطي مدلول عن مدي تضرر خلايا الرئه ولاسيما في حاله وجود خراج داخل الرئه او التهاب بالغشاء البلوري .

5- عينه غسيل القصبه الهوائيه Broncho-alveolar Lavage: حيث يتم استعمال نوع معين من القسطره لادخال السوائل معقمه لاسفل جزء بالقصبه الهوائيه ومن ثم اعاده شفطها وتحليلها لاستبيان وجود ميكروبات بها من عدمه

6- بذل الصدر :تكون جليه في حاله التهاب الغشاء البلوري حيث تتراكم كميات كبيره من السوائل بالغشاء البلوري خارج الرئه ويتم فحص تلك السوائل لمعرفه الميكروب المسبب لتراكم السوائل .

*العلاج:

كلما كان التشخيص وبدايه العلاج مبكر كلما قلل ذلك من حدة الاعراض وزادت نسب الشفاء للمرض وقلت نسب النفوق ويعد استعمال المضادات الحيويه هوالمفتاح الرئيسي لعلاج حالات الالتهاب الرئوي لطالما كانت العدوي البكتيريه هي المسبب الاخطرسواء بصوره اوليه او ثانويه بعد العدوي الفيروسية.

ويجب عاده استعمال مضادات حيويه واسعه الطيف لتغطيه انواع عديده من البكتيريا الا اذا تم عمل مزرعه بكتيريه للسوائل الرئويه ومعرفه المسبب الفعلي والمضاد الحيوي ذوالحساسيه ضده ويستثني من ذلك علاج ميكروب رودوكوكاس الذي لايستجيب الا لنوع بعينه من المضادات الحيويه وهواستعمال احد افراد عائله الماكروليد ويحبذ ان يتزامن مع استعمال الريفامبسين مما يزيد فاعليته

ومن الجدير بالذكر بانه يجب اخذ الحيطه والحذر عند استعمال المضادات الحيويه وتجنب الافراط في استعمالها حيث قد تكون في حد ذاتها سببا للاصابه بلالتهاب الرئوي الفطري

وبالتزامن مع استعمال المضادات الحيويه فيجب منح الحصان راحه طويله من العمل بعد تحسن الاعراض قد تصل من اسبوعين لشهر للتعافي التام وفي حاله التعجل في عودته للعمل قبل التعافي التام فان ذلك قد يؤدي الي الاصابه المتكررة لخلايا الرئه.

كما يجب تجنب اطعام الحصان بالاعلاف عاليه الاتربه لذا يحبذ نقع الدريس قبل اطعام الحصان لتجنب الاتربه ومهيجات التنفس ووضع غذاء للحصان قرب الارض قدر المستطاع مما يسمح بتنظيف مجري التنفس باخفاض الحصان لراسه ورقبتهبالاضافة لاستعمال موسعات للشعب الهوائيه لتعويض نقص الاكسجين بسبب الضرر الذي اصاب الخلايا الرئه بالاضافه الي استعمال مضادات الالتهاب

هذا ولا يجب إغفال علاج الاعراض الثانويه التي تصيب الجسم نتيجه الالتهاب الرئوي مثل تخثر الدم والتهاب المفاصل علاوة علي رفع مناعه الحصان بصفه عامه .

Ref.;Equine pneumonia: Causes, symptoms and treatment by Casie Bazay, published 2023

 

 

 

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى