الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالاتخدماتي

د. سماح أحمد عبد الحافظ أحمد تكتب التربية السليمة للدجاج عند صغار المربين

الاسم:  سماح أحمد عبد الحافظ أحمد

الدرجة باحث الكيمياء

جهة العمل معهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل فرعي الاسماعيلية

التليفون 01202407666

الايميل [email protected]

سماح أحمد عبد الحافظ أحمد

العنوان: التربية السليمة للدجاج عند صغار المربين

بعد أرتفاع أسعار اللحوم و الدواجن يلجأ معظم الأشخاص إلى القيام بعملية تربية الدجاج في المنزل وخاصة الدجاج اللاحم، فالدجاج اللاحم من أكثر أنواع الدجاج المطلوب بشكل كبير في الفترة الأخيرة، فهذا النوع من الدجاج يتراوح مدة تربيته من 35 يوم إلى 40 يوم، ومن بعدا يتم ذبحه و أستهلاكه أو بيعه و الانتفاع بثمنه حيث انه يتميز بدورة رأس المال السريعة و سهولة التسويق .يسمى هذا النوع بالدجاج اللاحم نظرا لأنه من أكثر اللحوم البيضاء وفرة في لحمه، كما أن تكلفته تعد في متناول صغار المربين فتكلفته رخيصة إلى حد ما مقارنة باللحوم الحمراء البلدية، بالإضافة إلى طعمه الشهي وقلة الدهون به، واحتوائه على القليل من السعرات الحرارية.

عملية تربية الدجاج في المنزل تحتاج إلى توفير مكان خاص ومناسب ، ورعايتهم والاهتمام بإجراءت النظافة و التطهير باستمرار، من أجل تفادي إصابتها بأي أمراض قد تؤثر عليها أو على القائمين على تربيتها، لذلك فإن عملية التربية. تتلخص في التالي:

عند شراء الكتاكيت يجب ان تحدد هدفك من المزرعة هل هي تربية الدواجن البيضاء بهدف الحصول على اللحم ام تربية الدجاج البلدي بهدف الحصول على البيض واللحم و هذا سيتوقف عليه كافة ما هو قادم فعليك ان تفهم جيداً ان لكل نوع من الدجاج دورة غذاء معينة وانتاج معينة وتكلفة معينة وكذلك يتحمل كل نوع ظروف بيئية خاصة به ويحتاج لتحصينات معينة وفي مواعيد محدده.

متطلبات تربية الدجاج اللاحم في المنزل

هناك العديد من المتطلبات والمستلزمات التي يجب توافرها من أجل نجاح عملية تربية الدجاج في المنزل وخاصة الدجاج اللاحم، من أجل الحفاظ عليه وعدم تعرضه للأصابة بالأمراض المختلفة ، ومن هذه المتطلبات ما يلي:

1. توفير المكان المناسب

يجب على مربي الدجاج العمل على توفير المكان المناسب الذي سوف تربى به الكتاكيت و مساحة هذا المكان يتم حسابها بنسبة 100 متر لكل 1000 كتكوت، كما يتم تجهيز مكان خاص بتحضين الكتاكيت بعد أستقبالها من شركة الدواجن, حيث يتم اقتطاع مساحة 10 متر من المساحة الكلية لمكان التربية و هذه المساحة مناسبة لعدد 1000 كتكوت و يسمى هذا المكان بالحضانه.

في مرحلة تجهيز المزرعة يراعى أن تكون األارضية من الاسمنت، وأن تحتوي على الفرشة المناسبة للتقليل من البرودة التي تتصاعد منها، مع الحرص على تنظيف المسكن وتهويته لمنع الرطوبة داخله، مع تجهيز العدد الكافي من المعالف التي توضع فيها الاعلاف. إضافة إلى تأمين المسكن جيداً بسبب كثرة الحيوانات المفترسة كالكلاب والقطط الضالَّة بل حتى الطيور الجارحة في بعض الأحيان التي تجول بجوارها ساعية للوصول إلى الدجاج أو الفراخ الصغيرة والتهامهم، هذا فضلا عن الحشرات التي تنتشر بالمكان والتي تجلبها الروائح في حالة إهمال النتظيف المستمر لمسكن تربية الدواجن من صراصير وذباب … والتي تتسبب في كثير من الاحيان إلى نقل الامراض والاوبئة بينها .

2. توفير الفرشة

يجب على المربي تحضير الفرشة التي يقوم بفرشها تحت الكتاكيت، وهي تتكون من عدة أنواع مختلفة ومنها التبن أو نشارة الخشب أو القش أو قش الأرز، ويجب الحرص على أن تكون هذه الفرشة جافة بشكل دائم، حتى لا تتسبب في انتشار الأمراض الخطيرة ونمو الفطريات والبكتيريا المعدية التي تصيب الدجاج. و من اكثر انواع الفرسه أنتشارا التبن مع الاخذ في الاعتبار ان يتم فرش الجير اولا على الارضية بعد تطهيرها و تجفيفها تم وضع طبقة من التبن يتراوح ارتفاعها من 5 ل 7 سم.

3. توفير السقايات

يجب تحضير السقايات وهي عبارة عن أواني مخصصة لشرب الدجاج، ويجب أن تكون مرتفعة عن الأرض، مع مراعاة أن يكون ارتفاعها مناسبا لطول الدجاج حيث يكون في ارتفاع ظهر الكتكوت، ويجب وضع هذه السقايات في مكان بعيد عن المعالف، حتى لا يقوم الدجاج بخلط الماء مع العلف من خلال مناقيره، مما يؤدي إلى تعفن العلف واتساخ الماء بشكل سريع.

4. توفير المعالف

يجب على مربي الدواجن الاهتمام بنظافة المعالف باستمرار، وهي الأواني التي يتم وضع العلف فيها للدجاج اللاحم، ويفضل أن تكون هذه المعالف معلقة بمستوى ملائم لعمر الدجاج، كما يجب وجود أكثر من واحدة في مكان حتى لا تجتمع جميع الدواجن على مكان واحد.

5. توفير التهوية الجيدة

يجب أن يكون مكان تربية الدجاج في المنزل مناسبا ويتوفر به تهوية جيدة، وذلك لأن تهوية المكان تساعد على منع تواجد الرطوبة به والتي تتسبب في نمو الفطريات والبكتيريا، لذلك يفضل وجود نوافذ في مكان تواجد الدجاج.

6. توفير التدفئة

يجب على مربي الدجاج توفير التدفئة المناسبة للدجاج، حيث أنه في فصل الشتاء يجب تحضير دفايات من أجل الوصول إلي درجة الحرارة المطلوبة، وفي فصل الصيف يجب الاهتمام بوجود شفاط أو مراوح تعمل على خفض درجة الحرارة وتهوية المكان بشكل جيد والحصول على درجة الحرارة المطلوبة.

يمكن ان تعتمد فى تدفئة مزرعتك على النظام الألي او اليدوي فكل شئ متاح حسب ما يتوفر لديك من رأس مال والنظامين هما كالتالي:

• النظام اليدوي: وهو (التدفئة بأستخدام الشعلة) وتكون عبارة عن اسطوانة غاز بالاضافة الى قطعة دائرية من الصاج متصلة بشعلة حرارية. و يجب مراعاة أن تكون الحواجز الموضوعة للكتاكيت خارج الحدود الخاصة بالدفاية، بما يقدر من 75 إلى 90 سم، ثم تبعد بمسافة 20 سم بعد 3 أيام، ثم يتم إزالتها في حالة دفء الجو.

• النظام الالي: ويكون بأستخدام سخانات (هيتر التدفئة) وهو جهاز خاص بتدفئة المزارع يتكون من فرن ومروحة وترموستات للحرارة ويوجد منه انواع و كل نوع من الانواع له قدره معينة على التدفئة ومنها مايعتمد على الكهرباء فقط او الوقود فقط (جاز او سولار) او كلاهما معاً ولكل جهاز معدل استهلاك معين لكل ساعة كما يمكنه تدفئة الهواء فى نطاق معين ”مساحة محددة“ ويعد هو الافضل نظراً لأنه يساعد المربي على التحكم فى درجة الحرارة مما يحافظ على الدجاج من التعرض لنزلات البرد و الاسهال وغيرها من الامراض.

تبدأ فترة التحضين عند درجة حرارة 35 درجة مئوية، ثم يتم نقص الحرارة بمعدل من 2 إلى 3 درجة مئوية، حتى تصل في نهاية الأسبوع إلى نقص الحرارة بمعدل 24 درجة مئوية، ثم يتم رفع درجة الحرارة بمعدل درجتين بعد عملية التحضين ثم يقوم بخفضها مرة أخرى.

7. نظام التبريد

اذا كنت ستعمل فى فصل الصيف وكانت مزرعتك بأحد المناطق الحارة فلابد وانك ستحتاج الى نظام للتبريد ويمكنك ان تعتمد على الطرق اليدوية او التلقائية ايضاً على حسب ما يتوفر لديك من مال منها التالي:

• التبريد اليدوي: يعتمد بعض اصحاب المزارع الصغيرة وعنابر تربية الدواجن على التبريد بأستخدام بعض الواح التبريد البسيطة ويتم ضبطها بأستخدام وصلات المياة واعمال السباكة والمواتير الغاطسة وكذلك المراوح فى المساحات الصغيرة.

• التبريد التلقائي: ويتم بأستخدام اجهزة تبريد وشفاطات وكذلك التكييفات ويتم ذلك عن طريق اغلاق جميع فتحات التهوية فى المزرعة ويكون مدخل الهواء الواحيد لها هو من خلال خلايا التبريد.

8. توفير الإضاءة.

يجب على المربي الاهتمام بتوفير الإضاءة اللازمة لهذا الدجاج طوال فترة تربيته، وفي حالة إذا كان مكان تواجد الدجاج يدخله شمس في أوقات النهار يجب على المربي عدم استخدام الإضاءة في هذا التوقيت وهناك انظمة عديدة للاضاءة يمكن للمربي ان يستخدم اي منها.

ملخص

تعد تربية الدواجن واحدة من أهم المشاريع المنتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وذلك لأنها من السهل التعامل معها ومن المشاريع المربحة حيث أن نسبة نجاحها عالية و ذلك نظرا لاستهلاك الناس كم كبير من لحوم الدواجن لقلة ثمنها مقارنة باللحوم الحمراء. و ايضا من فوائد تربية الدجاج توفير فرص عمل فى الريف و غيره و المساعدة فى رفع المستوى الاقتصادى مع توفير السلع فى السوق بشكل دائم مما يمنع التجار من احتكار أو رفع السعر فى السوق. كما يسهم ايضا في تأمين حاجة الشعب من لحوم، وبيض، وتقليل معدل إستيراد الدجاج من الخارج. و يبلغ إجمالي عدد المنشآت الداجنة في مصر حوالي ٣٨ ألف منشأة، تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات. وترتكز أعداد المزارع في الدلتا، حيث تستحوذ محافظة الشرقية على العدد الأكبر من مزارع الدواجن بإجمالي 5800 مزرعة، تلتها محافظة القليوبية بإجمالي 2500 مزرعة (عام 2021).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى