الأخبارالانتاجمصر

«الزراعة»: فرق الإرشاد الريفي لحماية المحاصيل الحقلية والبستانية من مخاطر الامراض والآفات ومواجهة مخاطر المناخ

>> «الحيمري»: خبراء الزراعة قدموا التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محاصيل القصب والإنتاج الحيواني

كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأجهزة الفنية بوزارة الزراعة ممثلة في 475 خبيرا فنيا من مركز البحوث الزراعية ممثلين عن معاهد الإرشاد الزراعى، و المحاصيل الحقلية،  ووقاية النبات،  وأمراض النباتات،  والبساتين،  و المحاصيل السكرية، والإنتاج الحيوانى،  والمعمل المركزى لبحوث الحشائش، والمعمل المركزى للأبحاث وتطوير نخيل البلح، بضرورة تكثيف الأنشطة الإرشادية لمختلف المحاصيل الزراعية في جميع محافظات الجمهورية لتقديم الدعم الفني اللازم لجموع المزارعين للنهوض بإنتاجية هذه المحاصيل.

وقال د ياسر الحيمرى المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية، إن الفرق الإرشادية الريفية التى شكلها مركز البحوث الزراعية بالاشتراك مع قطاع الإرشاد الزراعى، ومديريات الزراعة بالمحافظات،  واصلت تنفيذ أنشطتها الإرشادية بكثافة على مختلف المحاصيل الشتوية والإنتاج الحيوانى فى عدد(23) محافظة ومديرية زراعة وهى: أسوان، والأقصر،  وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا،  وبنى سويف، والفيوم،  والوادى الجديد،  والقليوبية،  وكفرالشيخ،  والغربية،  والشرقية،  والجيزة،  والدقهلية، والمنوفية،  والإسماعيلية، والبحيرة، ودمياط،  و الإسكندرية ، ومطروح، وشمال سيناء، ومديرية الزراعة بالنوبارية.

وأضاف «الحيمري»،  ان الأنشطة الإرشادية لهذه الفرق شملت محاصيل: القمح، والشعير، والفول البلدى، والبصل، والثوم،  والبطاطس، والطماطم، والخيار، وبنجر السكر، وقصب السكر، والفراولة، والبطيخ،  والنباتات الطبية والعطرية، ونخيل البلح، والموالح، والمانجو،  بالإضافة إلى الإنتاج الحيوانى والداجنى.

وأوضح المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية إن الأنشطة الإرشادية  لهذه الفرق، تضمنت المرور والمعاينة الحقلية لمختلف هذه المحاصيل، والتأكد من وجود أى حشائش أو إصابات مرضية أو حشرية من عدمه، مشيرا إلي أنه تم توعية المزارعين بمخاطر إستخدام المبيدات الكيميائية وكيفية الإستخدام الآمن والفعال لها،و البدائل المتاحة للمبيدات الكيميائية.

وأشار «الحيمرى»،  انه تم أيضا توعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة لمختلف المحاصيل المستهدفة للحصول علي  أعلى إنتاجية ممكنة، وتم توجيه التوصيات الفنية اللازمة للمزارعين فيما يتعلق بالعمليات الزراعية التى تجرى علي مختلف المحاصيل الحقلية والبستانية المستهدفة في هذا التوقيت.

ولفت  المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية، إلي إنه تم توعية  المزارعين  بالتغيرات المناخية وآثارها السلبية على هذه المحاصيل وكيفية مواجهتها، بالإضافة إلى توعية المزارعين بالآفات والأمراض التى تصيب المحاصيل المستهدفة وكيفية مكافحتها خاصة دودة الحشد في القمح، وسوسة النخيل الحمراء على نخيل البلح، ومرض التبقع البنى الذى يصيب الفول البلدى،  وتوعية مزارعى الموالح بالتوصيات الفنية اللازمة لوقاية الأشجار من الإصابة بالعفن الهبابى و كيفية مكافحته في حالة ظهوره.

وأوضح «الحيمري»، إنه فيما يتعلق بالنهوض بزراعة وإنتاج محصول قصب السكر  فقد تم توعية المزارعين وتشجيعهم على زراعة قصب السكر باستخدام نظام الشتلات لزيادة الإنتاجية من وحدتى الأرض والمياه وأثره الإيجابى علي تحسين دخول المزارعين ومستوى معيشتهم ،  إضافة إلى سهولة إستخدام الميكنة الزراعية في زراعة وإنتاج هذا المحصول الاستراتيجي الهامة.

وأشار المنسق العام للأنشطة الإرشادية والتدريبية لمركز البحوث الزراعية إلي أن  الأنشطة الإرشادية لهذه الفرق  تناولت أهمية ترشيد إستخدام المياه والطرق الزراعية الحديثة التى تقلل من إستهلاك المياه وتعظم من إنتاجية كل من المحاصيل المستهدفة.

ولفت «الحيمري»، إلي إنه في مجال الإنتاج الحيوانى تم توعية المربين بطرق التسمين، ومكونات الأعلاف اللازمة للتسمين ومعدل التحويل  وكيفية إختيار حيوان اللحم. وقد جرت مناقشات مستفيضة مع المزارعين تم من خلالها الإجابة على إستفساراتهم من الخبراء المشاركين فى هذه الفرق.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى